الإثنين 07 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

ممارسة الرياضة في رمضان تساعدك على النشاط والحيوية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تُعتبر ممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك من العادات الصحية التي يُنصح بمزاولتها لما لها من فوائد عديدة.
وينصح بممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة ونصف، وهو الوقت المثالي لممارسة الرياضة.
يمكنك اتباع بعض النصائح الرياضية الصحية لتساعدك على الشعور بالنشاط والحيوية في رمضان دون إرهاق أجهزة جسمك أو تعريض صيامك للخطر:
1-اضبط أهدافك البدنية:
في رمضان ولتكن أهدافًا بسيطةً تتمثل في المحافظة على الوزن الحالي، فإن كان هدفك فقدان الوزن والحصول على جسد يتمتع بلياقة بدنية عالية، قم بتعديل برنامج تمرينك البدني وتعويضه عما يفقده من طاقة، فلا ترهق نفسك وجهاز المناعة بالتمرين وتذكر أن ذلك سيؤثر على قدرتك في الصيام.
2-قلَل من كثافة التمرين:
تقليل كثافة التمرين يسمح لك بالبقاء مثابرًا على التمرين بدون تراجع نشاطك واستنزاف طاقتك، فإن كنت تحمل أوزانًا تبلغ 10 كلجم قلَلها لوزن 8 كلجم، وإذا كنت تتمرن لمدة ساعة قلَلها لمدة تترواح بين 30 و45 دقيقةً. حاول أداء 3-4 حركات لتعزيز قوة أعضاء الجسم الرئيسة في حركة دائرية منتظمة، و4 من أصل 10 جولات باستخدام مجموعة العضلات الأكبر حجمًا؛ فالاستمرار في ممارسة التمرين سيساعدك في الحفاظ على مستوى لياقة عالٍ ومتوازن في هذا الشهر.
3-التمرين الجماعي:
هناك صفوف للتمارين الجماعية التي وُضعت وحُددت أوقاتها خصيصًا للصائمين في شهر رمضان المبارك في المراكز الرياضية، ويحتوي الجدول على صفوف لليوجا ورياضة البيلاتس وتوازن الجسم وغيرها من التمارين المصممة للمحافظة على نشاطك ولياقتك.

اليوغا رياضة خفيفة وتمنح الجسم القوة والطاقة التي يفتقد إليها، وهي الرياضة المثالية في هذا الشهر الكريم. يمكن ممارستها قبل الإفطار وبعده.
4-إجمع بين التمارين وادمجها:
إذا كنت تمارس تمارين القلب والمقاومة كل على حدة كجزء من التمرين الخاص بك ولا تستطيع أداءهما معًا في رمضان، فاجمع بين تمارين القلب والمقاومة وقم بدمجهما معًا بدائرة واحدة.
5-كن مثابرًا:
المثابرة مفتاح النجاح، إذا كنت تطمح إلى أن تحقق فارقًا كبيرًا في المحافظة على لياقتك البدنية في شهر رمضان، ركَز على التمارين القصيرة والمنتظمة عوضًا عن التمارين الروتينية المعتادة. تمرن عندما تشعر بأنك بحاجة لذلك، وقم بما تستطيعه. المهم أن تحافظ على لياقتك البدنية وتتمتع بصحة جيدة واستمع دومًا إلى جسمك.