الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

"كاسبرسكي لاب" تحذر من استغلال المجرمين الإلكترونيين للخدمات السحابية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت شركة "كاسبرسكي لاب" إلى أنه ورغم أن خدمات تخزين الملفات المعتمدة على الحوسبة السحابية أصبحت رائجة بين مستخدمي الإنترنت، إلا أن الراحة التي لا تضاهي والتي توفرها هذه الخدمات تشوبها تهديدات ومخاطر عديدة.
وأشارت الشركة أيضًا إلى أن العديد من المستخدمين يتبعون نصائح "الجورو" ويحتفظون بنسخ مصورة من جوازات السفر الخاصة بهم وغيرها المستندات بواسطة السحابة الإلكترونية، إلا أنه في بعض الأحيان تُعرِّض الثغرات في الخدمة السحابية أمن بيانات المستخدمين الشخصية للخطر.
وفي الوقت نفسه، قد يؤدي استخدام التقنيات السحابية لأغراض أخرى غير تلك التي صممت لأجلها إلى وقوع أضرار كبيرة.
إذ يسهل إيجاد تعليمات وإرشادات مخصصة لأصحاب الحاسبات الراغبين في استغلال مثل هذه الخدمات بفعالية ليقوموا بإدارة آلاتهم ومراقبة عمليات التنزيل من مواقع تحميل الملفات "torrent" وغيرها.
ولفتت "كاسبرسكي لاب" إلى أنه في حال اتبع المستخدمون هذه التعليمات، قد يقومون بإنشاء مختلف الأنواع من الثغرات الأمنية دون قصد. عندها سيستغل المجرمون الإلكترونيون هذا الوضع – وبخاصة لدى شن هجمات مستهدفة.
ويحذر خبراء "كاسبرسكي لاب" من خطر تعرض الشبكة المؤسساتية للهجمات عبر الخدمات السحابية، فمن بين السيناريوهات المحتملة أن يحصل المجرمون الإلكترونيون على إمكانية مراقبة الحاسب المحمول الخاص بالموظف عبر وكيل "دروب بوكس" المثبت عليه. وقد يحدث ذلك أثناء غياب الموظف عن عمله.
وفي حال تم نشر المستندات في الحافظات السحابية، سيقوم "دروب بوكس" تلقائيًا بنسخها إلى جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة المؤسساتية التي يتم تشغيل "دروب بوكس" عليها.
وأشارت الشركة إلى أن "دروب بوكس" ليس البرنامج الوحيد الذي يتمتع بهذه الميزة، فهناك تطبيقات تخزين عبر السحابة الإلكترونية منها "ون درايف" من "مايكروسوفت"، و"جوجل ديسك"، و"يانديكس ديسك" وغيرها من الخدمات التي تتمتع بخصائص المزامنة التلقائية.