السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

روسيا تمدد خدمة صاروخ "الشيطان" بقوات الصواريخ الاستراتيجية

قوات الصواريخ الإستراتيجية
قوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
انتهت قوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية من اتخاذ الإجراءات الهادفة إلى تمديد فترة خدمة ما تملكه من صواريخ "أر إس 20 " المعرفة باسم "الشيطان" التي صنعت خلال الحقبة السوفيتية.
وذكرت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية اليوم الاثنين أن مصدرا بوزارة الدفاع الروسية أبلغ الصحفيين بأن قوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية انتهت مؤخرا من إجراءات تمديد فترة خدمة ما تملكه من صواريخ صنعت في الحقبة السوفيتية في القرن الماضي بما فيها صواريخ "فويفودا" التي تمت إطالة عمرها الافتراضي إلى 27 عاما، أي أنها ستظل في الخدمة لخمسة أعوام أخرى على أقل تقدير.
وصاروخ "فويفودا" هو صاروخ "أر أس-20" (الشيطان/ بحسب مصطلحات حلف شمال الأطلسي) الذي لا يزال يعتبر أكثر الصواريخ رعبا في العالم، وكانت صواريخ "أر أس-20" تصنع في مدينة دنيبروبتروفسك الأوكرانية حتى عام 1992، ثم استمر الخبراء الأوكرانيون في مساعدة زملائهم الروس على توفير الصيانة اللازمة للصواريخ التي تظل في الخدمة في صفوف قوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية.
وكانت روسيا قد أعادت تأهيل بعض صواريخ "الشيطان" التي سحبت من الخدمة العسكرية لتستخدم لحمل الأقمار الصناعية إلى مدارات في الفضاء.
وأوصل أحد هذه الصواريخ 33 قمرا صناعيا إلى مواقعها المدارية في الفضاء.. حيث اعتبر إطلاق هذا الصاروخ اختبارا جديدا لقدرات صواريخ "الشيطان".
جدير بالذكر أن الرئيس الأوكراني الجديد بوروشينكو حظر قبل أيام التعاون العسكري الفني مع روسيا.
وقال المصدر إنه "إذا أوقفت السلطات الأوكرانية التعاون بين الذين ساهموا في صنع صواريخ (فويفودا) من مدينة دنيبروبتروفسك، ووزارة الدفاع الروسية فسوف تحل إحدى مؤسسات صناعة الدفاع الروسية محلهم، فتوفر الخدمات الفنية اللازمة لها".
يشار إلى أن مكتب "ماكييف" لتصميم الصواريخ، وهو أحد مؤسسات صناعة الدفاع الروسية، يعمل الآن على ابتكار صاروخ استراتيجي جديد يدعى "سارمات"، وهو بديل لصاروخ "فويفودا".