الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

"مؤسسة الأقصى": 6311 إسرائيليا اقتحموا المسجد الأقصى منذ بداية 2014

صورة ارشفية
صورة ارشفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشفت إحصائية فلسطينية أن 6311 إسرائيليا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك منذ بداية عام 2014 وحتى يوم أمس من ضمنهم "مستوطنون، شرطة، عناصر مخابرات، وجنود بلباسهم العسكري"، بالإضافة إلى الاقتحامات العسكرية التي كانت تنفذها قوات التدخل السريع أو القوات الخاصة لدى اعتداءاتها على المصلين داخل المسجد.
وحذرت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" الناشطة في مجال الدفاع عن المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية - في بيان صحفي اليوم - "من أن هذه الإحصائية وما رافقها من أحداث ملفتة للنظر سواء على صعيد الأحداث الميدانية في المسجد الأقصى أو المخططات ومقترحات المخططات والتصريحات بشأن استهدافه وخاصة مخطط التقسيم الزماني والمكاني وطرح مقترحات قوانين بهذا الشأن أو فرض مخطط ترتيب الصلوات اليهودية فيه يظهر تصعيدا خطيرا على المسجد الأقصى منذ مطلع العام الجاري".
ودعت "مؤسسة الأقصى" التي أعدت الإحصائية بالتعاون مع "مؤسسة عمارة الأقصى والمقدسات" الحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني إلى اتخاذ خطوات وقرارات حاسمة وعاجلة تنتصر للقدس والأقصى المحتلين.
وأكدت أن فعاليات الرباط الدائم والباكر وشد الرحال والنفير والاعتكاف وتكثيف التواجد اليومي في المسجد الأقصى من أهل القدس وتعزيز موقفهم من أهل الداخل الفلسطيني (عرب 48) شكل في كثير من الأحيان درعا بشريا يحمي ويدافع عن المسجد الأقصى، مستدركة بالقول "لكن واضح أنه لابد للأمة جمعاء أن تأخذ دورها في الدفاع وحماية وإنقاذ وتحرير المسجد الأقصى".
وكانت قيادات إسلامية مقدسية قد حذرت - في مؤتمر صحفي أمس عقدته عند باب الأسباط أحد بوابات المسجد الأقصى - من خطورة الوضع في الأقصى وسعي الاحتلال إلى فرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني على المسجد.
وقال الشيخ عبد العظيم سلهب - رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية المعنية بإدارة وعمارة الأقصى والذي تعرض للاعتداء من قبل المستوطنين - إن هناك هجمة غير مسبوقة على المسجد الأقصى في الأيام الأخيرة .. داعيا العالم الإسلامي للتدخل السريع لحماية الأقصى.
وقال الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا "إن الاحتلال الإسرائيلي منع المصلين وموظفي الأوقاف من دخول المسجد الأقصى، وحجز هوياتهم الشخصية، ونؤكد حقنا الشرعي في المسجد الأقصى والقوة العسكرية لن تمنح الاحتلال الشرعية".
من جهته، قال الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية ”إن المتطرفين يحاولون فرض التقسيم الزماني على المسجد الأقصى وجعله أمرا واقعا، وهذا ما نرفضه" .. مطالبا "المجتمع الدولي التدخل لمنع عنجهية الاحتلال".