السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

ارتفاع حرارة الجو يؤثرعلى زوايا عجل السيارة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يتناسي كثير من قائدي السيارات ضبط زوايا العجل، وهو الأمر الذي ينتج عنه مشاكل كثيرة لا يتداركها السائق إلا بعد حدوث عدة مشاكل أهمها عدم إتزان السيارة.

ويجهل البعض أيضًا معرفة أن عجل السيارة يتأثر كثيرًا بتغيير درجات حراراة الجو، ففي فصل الصيف ومع ارتفاع الحرارة ينتفخ العجل ويصدر منه أصوات عالية، أما في الشتاء فيتناقص مما يسبب الثقل في القيادة.

والجزء الأمامي من السيارة يعتمد على العلاقة بين زوايا العجل الأمامية والأجزاء المتصلة بها، ويؤدي عدم ضبط زوايا العجل إلى مشاكل في التوجيه، وإتزان السيارة، وتآكل في الإطارات، وزيادة استهلاك الوقود.

ولعجل السيارة 3 زوايا، وهي: "الكامبر"، وهي أن تكون وضع العجلة على الأرض وكونها زاوية منفرجة أو قائمة أو حادة، فالزاوية المنفرجة يؤدي عدم ظبطها إلى تأكل الإطارات من الخارج، أما الزاوية الحادة فتأكل الإطارات من الداخل.

وهناك أيضًا زاوية "الكاسترو"، وهى زاوية العجلة بالنسبة للعجلة الموازية لها بمعنى تأخيرها أو تقديمها عليها، ومثال على ذلك في حالة تقدم العجلة اليمين عن العجلة الشمال، وفى حالة السير ينتج عنه انحراف السيارة ناحية الشمال، والعكس صحيح.

أما زاوية "التو أنو"، هي الزاوية المسئولة عن سحب العجلة، وفي حال عدم ضبطها يظهر صوت صراخ أو صفارة عند دخول المنحنيات، وتختلف هذه الزاوية بكون السيارة سحب أمامى أم دفع خلفى، ففى حالة السحب الأمامى تضبط بالإشاره "-0.50" بالسالب حيث العجل يقفل ويميل للانكماش لكون السحب أمامى، وفى حاله الدفع الخلفى تضبط الإشاره "+0.50" بالموجب حيث يميل العجل للهروب في حالة الدفع الخلفى.
وينصح بالاطمئنان على ضبط زوايا العجل في فصل الصيف، مرة كل أسبوع.