الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

الجيزة:تخصيص 8300 فدان لإقامة أكبر منطقة استثمارية بطريق الواحات البحرية

الدكتور على عبد الرحمن
الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تقوم محافظة الجيزة بإعداد دراسة شاملة للمخطط الإستراتيجي للمنطقة الاستثمارية الجديدة، بطريق الواحات البحرية على مساحة 8304 أفدنة بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة ومجموعة من الخبراء المتخصصين.
وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة إن الدراسات المبدئية تتوقع أن تصل تكلفة الأنشطة المستهدفة بالمنطقة الاستثمارية الجديدة إلى نحو 30 مليار جنيه على مدى 9 سنوات، مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من الدراسة الإستراتيجية خلال 4 أشهر حيث قامت الهيئة العامة للتخطيط العمراني بإسناد الدراسة إلى استشاري متخصص.
وقال إن المنطقة الواعدة تتميز بموقع هام مشجع على الاستثمار وقربها من أكبر منطقة صناعية على مستوى الجمهورية في مدينة 6 أكتوبر، إضافة إلى قربها من المطار الجديد والطلب الاستثماري المرتفع عليها ووفرة الأيدي العاملة.
وأشار إلى أن المنطقة تتميز بربطها بمحاور الحركة والنقل الإقليمية والقومية، وأن التوجه الجديد نحو التوسع الاستثماري في الصناعات التكنولوجيا المتقدمة والاقتصاديات المعرفية.
وأكد المحافظ على أهمية دفع عجلة التنمية بالمحافظة عن طريق إقامة مناطق جذب استثمارية مما يحقق تدعيم قاعدة اقتصادية هامة للمنطقة وللمحافظة.
وأكد المحافظ أن تنمية الجيزة تتم بالإدارة الرشيدة للأرض المتاحـة للاستثمـار وتوظيف ما لدينا من إمكانيات لتحقيق هذه المشروعات وتلافي أي معوقات قد تؤثر على مسار التنمية المطلوبة.
جاءت تصريحات المحافظ عقب الاجتماع الذي عقده لمناقشة المحاور الأساسية والإستراتيجية الخاصة بالمنطقة الجديدة وحضره اللواء أسامة شمعة نائب المحافظ وعدد من خبراء التخطيط العمراني وأساتذة الهندسة وأعضاء المكتب الاستشاري المكلف بإعداد الدراسة ومسئولي الاستثمار بالمحافظة وعدد من رجال الصناعة والأعمال ود. طارق عبد اللطيف أستاذ العمارة والمهندس مجدى عبد المنعم رئيس جمعية المستثمرين في مدينة 6 أكتوبر وعدد من المسئولين التنفيذيين بالمحافظة.
ولفت إلى أن المنطقة الجديدة ستضم عددا من الأنشطة الاستثمارية المتكاملة بالاستفادة من المواد الخام المتاحة بالمنطقة والمراكز المالية ويضم بنوكا وفنادق عالمية ومراكز مؤتمرات وفروع لشركات عالمية إضافة إلى تجمع المعارض والتجارة بأنشطة مختلفة كمعارض عالمية ومراكز أعمال وأرض معارض دولية تعيد مصر كعاصمة للمعارض في أفريقيا والوطن العربي.
كما ستشمل المنطقة الاستثمارية بالواحات البحرية على منطقة للخدمات اللوجستية تضم مولات تجارية ومحال ومعارض ومخازن وثلاجات.
إضافة إلى إقامة واحد من أكبر التجمعات العلمية والأكاديمية بالمنطقة يضم جامعات ومعاهد فنية ومدارس عالميه ومراكز بحثية، وتضم المنطقة الاستثمارية أيضًا تجمعًا رياضيًا ترفيهيًا تجاريًا يتكون من تجمع للأنشطة الرياضية ومجمع استادات ومدارس رياضية وملاهي ترفيهية وإسكان رياضي كذلك ستضم المنطقة تجمعًا صحيًا طبيًا يشمل مستشفيات عامة ومستشفيات متخصصة ومراكز أبحاث ومعامل تحاليل ومراكز أشعة ومراكز ابتكار علمي.