الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الأمم المتحدة تكرم مصريين فقدوا حياتهم في أثناء عملهم ببعثات السلام الدولية

صورة ارشفية
صورة ارشفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تحيي الأمم المتحدة غدا الخميس اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة ، حيث ستكون السنة السادسة على التوالي التي تكرم الأمم المتحدة فيها أكثر من 100 من أصحاب القبعات الزرقاء الذين فقدوا حياتهم في العام السابق أثناء عملهم ببعثات السلام الدولية.
وأوضح المركز الاعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة أن من ضمن أولئك الذين سقطوا تحت راية الأمم المتحدة سنة 2013 يوجد مصرييان هما : عمرو عطايا و على عادل فتحي محمود الذين فقدا حياتهما أثناء عملهما ضمن العملية المختلطة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) .
وتساهم مصر حاليا بأكثر من ألفين و٦٠٠ من أفراد الجيش والشرطة في عمليات حفظ السلام التابع للأمم المتحدة في الكوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية وهايتي وليبيريا ومالي والسودان و جنوب السودان والصحراء الغربية.
وفي رسالة بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام ، قال الأمين العام بان كي مون : "في العام الماضي ، سقط 106 من حفظة السلام أثناء قيامهم بعملهم تحت راية الأمم المتحدة ، وبذلك يصبح إجمالي عدد الأرواح التي فقدت في تاريخ حفظ السلام إلى أكثر من ٣ الاف و٢٠٠. و إذ ننعى رحيل كل واحد من هؤلاء الأفراد الشجعان فإننا نحزن مع أصدقائهم وعائلاتهم ، ونجدد الإلتزام بأن لا تنسى أبدا مساهماتهم في قضية السلام."
ويمثل هذا الرقم المحزن تذكيرا صارخا بالمخاطر التي يتكبدها الأفراد الذين وضعوا حياتهم على المحك بمشاركتهم في بعثات الأمم المتحدة عبر العالم. وسيتم إحياء اليوم الدولي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك و في مراكز عمليات و مكاتب حفظ السلام عبر العالم.
وقد تم اعتماد اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة من قبل الجمعية العامة في عام 2002 لتكريم جميع الرجال والنساء الذين يخدمون في عمليات حفظ السلام للأمم المتحدة لمهنيتهم العالية و شجاعتهم و تفانيهم و أيضا لتخليد ذكرى من فقدوا حياتهم في سبيل قضية السلام. وقد حددت الجمعية العامة يوم 29 مايو باعتباره اليوم الذي انطلق فيه عمل أول بعثة لحفظ السلام للامم المتحدة و هي هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة في فلسطين سنة 1948.
ويأتي إحياء اليوم الدولي للسلام هذا العام في وقت يتعاظم فيه الطلب على خدمات قوات حفظ السلام للأمم المتحدة. فهناك اليوم ما يقرب من 85 ألفا من الأفراد العسكريين، و ١٢ ألفا و٥٠٠ من ضباط الشرطة و 17 ألفا من الموظفين المدنيين الدوليين والوطنيين الذين يخدمون في 16عملية لحفظ السلام في أربع قارات .
و لتكريم حفظة السلام الذين سقطوا و أولئك الذين يواصلون خدمة قضية السلام تنتظم هذه السنة العديد من الفعاليات في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم 29 مايو. و سيشرف الأمين العام بان كي مون على مراسم وضع إكليل الزهور تكريما لجميع حفظة السلام الذين سقطوا. كما يدلي الأمين العام بان كي مون بتصريحات في الحفل الذي سيتم خلاله منح ميدالية "داغ همرشولد" إلى 106 من العسكريين و الشرطة و الموظفين المدنيين الذين فقدوا حياتهم أثناء خدمتهم في عمليات حفظ السلام في عام 2013، و من ضمنهم المصرييان عطايا و محمود .
وقال الأمين العام في رسالته : "لنلتزم جميعا بالإقتداء بالمثل الذي قدمه أبطالنا الذين سقطوا في نكران الذات و ذلك أثناء عملنا معا لمساعدة خوذاتنا الزرقاء على أن تكون قوة من أجل السلام ، و قوة من أجل التغيير ، و قوة من أجل المستقبل " .
ومن جانبه قال وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام هيرفيه لادسو: " نحن نكرم أولئك الذين فقدوا حياتهم أثناء خدمتهم في عمليات حفظ السلام التابعة لنا . إن أفراد قوات حفظ السلام الشجعان الذين قاموا بهذه التضحية الكبرى فعلوا ذلك حتى تكون للآخرين حياة أفضل. و إني أعبر عن أعمق و أصدق التعازي لأسر وأصدقاء الذين نكرمهم اليوم . نكرم ذكراهم ونشيد بتفانيهم " .