الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

وكالة: إيران ملتزمة بحل الأزمة النووية عن طريق التفاوض

نووي إيران
نووي إيران
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الاثنين إن طهران ملتزمة بحل الخلاف بشأن برنامجها النووي عن طريق التفاوض على الرغم من عدم إحراز تقدم يذكر في أحدث جولة من المحادثات والتي عقدت في فيينا الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن الرئيس قوله "هدف الجمهورية الإسلامية الإيرانية كان وسيكون السعي لإمتلاك التكنولوجيا النووية السلمية. سنسعى إلى هذا الحق من أجل شعبنا"، وأضاف "لكن في نفس الوقت نريد التوصل لإتفاق من خلال حوار يكون في مصلحة جميع الأطراف، والمفاوضات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد وعلى الرغم من صعوبتها... بإذن الله سنصل في النهاية إلى اتفاق يكون مكسبا لجميع الأطراف."

وقالت إيران والولايات المتحدة إن المحادثات كانت بطيئة وصعبة مما أثار شكوكا في احتمالات حدوث إنفراجة مع إنقضاء المهلة المحددة بيوم 20 يوليو تموز للتوصل إلى اتفاق نهائي لكنهما اتفقتا على إجراء مزيد من المناقشات الشهر المقبل.

وتريد الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا من إيران خلال الشهر المقبل الموافقة على تقليص كبير لبرنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي يخشى الغرب أن يؤدي إلى تصنيع قنابل نووية بينما تريد طهران من هذه القوى رفع العقوبات المفروضة على اقتصادها الذي يعتمد على النفط.

وتقول طهران إن برنامجها النووي أغراضه سلمية مثل توليد الكهرباء والطب، ونقلت الوكالة عن روحاني قوله "الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم ترد قط أن تكذب على العالم وهذا هو الحال الآن ايضا."