الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

وزير التموين: مشروع قومي للاستفادة من الصوامع في تجارة الأقماح العالمية

 الدكتور خالد حنفى
الدكتور خالد حنفى وزير التموين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يجرى حاليا إعداد مشروع قومي للصوامع المصرية للاستفادة منها في تجارة الأقماح العالمية بحيث تكون مصر محطة محورية لأقماح الدول العربية والأوروبية الواردة من روسيا ودول البحر السود.. موضحا أن هذا المشروع سوف يضمن تأمين احتياطى استراتيجى لمصر من القمح وأيضا يدر عائدا ماليا كبيرا من العملات الصعبة من الخدمات اللوجيستية المقدمة لتجارة الأقماح الدولية.
جاء ذلك اليوم خلال قيام الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية يرافقه اللواء طارق مهدي محافظ الإسكندرية بافتتاح المرحلة الأولى من مجمع صوامع برج العرب.. وهي بسعة 45 ألف طن قمح وعلى مساحة 23 ألف متر وبتكلفة 75 مليون جنيه.
وأضاف أنه اتفق مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء على توسيع استخدام صوامع الشركة القابضة للصوامع والتخزين فى تخزين كل الحبوب بجانب القمح وذلك لخدمة كل المزارعين وإنشاء بورصات سلعية.. مما يؤدى إلى خفض أسعار هذه الحبوب للمستهلكين.. مشيرا إلى أنه عقد عدة اجتماعات مع أصحاب السفن لاستخدام النقل النهرى فى نقل الأقماح وهذا يوفر 50% من تكاليف النقل للأقماح.
وأكد أن المشروع القومى لإنشاء 50 صومعة هو من المشاريع المهمة التى تقوم بها الشركة القابضة للصوامع والتى لا تعتمد على الموازنة العامة للدولة وتخضع للقانون 203 الخاص بالشركات.. مشيدا بشركة المقاولون العرب التى تقوم بالأعمال الإنشائية للصوامع وتنتهى منها قبل الوقت المخطط لها بشهور كثيرة وكفاءة عالية.
وأوضح أنه سوف يتم الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع مجمع الصوامع وهي أيضا بسعة 45 ألف طن.. وتبلغ تكلفة المرحلتين 110 ملايين جنيه.
وقال إنه جار حاليا وضع خطة لتطوير الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين تتضمن إدارة وتشغيل الصوامع على أحدث النظم الاقتصادية العالمية في أساليب التخزين بحيث تتم الاستفادة من سعتها التخزينية ثلاثة أضعاف عن طريق زيادة معدل دوران تخزين الأقماح بها على مدار العام وذلك لزيادة قدراتها التنافسية والتي تؤدي إلى وفورات مالية في ميزانيتها مما ينعكس على زيادة الدخول المالية للعاملين بها ورفع مستوى معيشتهم وتنشيط الاقتصاد القومي.
وأضاف أن الخطة تتضمن أيضا إعداد الدراسات الاستراتيجية لتحديد أماكن إنشاء الصوامع في المحافظات بما يحقق الجدوى الاقتصادية من إقامتها وتحقيق الاستفادة القصوى منها.. وأنه جار دراسة إنشاء مواني جافة وخدمات لوجيستية وبورصات للقمح.
وأكد وزير التموين أن المرحلة الأولى من المشروع القومي لتخزين الأقماح تتضمن إنشاء 25 صومعة تم الانتهاء من إنشاء 22 صومعة معدنية حيث سعة كل صومعة ٣٠ ألف طن قمح وأن مجمع صوامع برج العرب هو المكمل للمرحلة الأولى كما تم إنشاء شون حديثة ملحقة بكل صومعة وأن تكاليف إنشاء الصوامع في المرحلة الأولى بلغت نحو مليار و٢٠٠ مليون جنيه.