السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

مقتل وإصابة 102 صيني في فيتنام.. وبكين تحمل هانوي مسئولية العنف

صورة ارشفية
صورة ارشفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قتل صينيان على الأقل وأصيب أكثر من مئة بجروح هذا الأسبوع فى أعمال عنف معادية للصين شهدتها فيتنام، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الصينية.
وأعلنت المتحدثة باسم الوزارة هوا شونينغ أن "الحكومة الصينية تولى اهتمامًا كبيرًا للوضع ونحن قلقون جدًا إزاء العنف فى فيتنام".
وأجرى وزير الخارجية الصينى "فانغ يي" اتصالًا هاتفيًا بنائب رئيس الوزراء الفيتنامى وزير الخارجية "بهام مينه بينه"، ناقشا خلاله التوتر القائم بين البلدين فى منطقة بحر الصين الجنوبي، وأعمال العنف التى استهدفت الشركات والمواطنين الصينيين فى فيتنام اليومين الماضيين.
وأفادت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"؛ أن فانج أبلغ نظيره الفيتنامى إدانة ورفض بلاده "الشديدين" للأعمال الأخيرة، مؤكدًا أن الحكومة الفيتنامية مسئولة عنها إلى حد كبير، بحسب تعبيره.
ودعا وزير الخارجية الصينى الحكومة الفيتنامية إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة؛ من أجل ضمان سلامة أرواح وممتلكات الشركات والمواطنين الصينيين الموجودين فى فيتنام، مشددًا على ضرورة مثول المتورطين فى أعمال العنف أمام القانون ومحاسبتهم، كما طالب فانج نظيره الفيتنامي؛ بتعويض الشركات والمواطنين الصينيين عن الخسائر والأضرار التى لحقت بهم.
من جانبه أفاد وزير الخارجية الفيتنامي؛ بأن بلاده شرعت بإجراء تحقيقات بهذا الشأن، وأنه تم توقيف نحو ألف شخص على خلفية الأحداث، مؤكدًا أن الحكومة الفيتنامية ستتخذ جميع التدابير اللازمة؛ بغية الحفاظ على أرواح وممتلكات الصينيين على أراضيها.
على الصعيد ذاته؛ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون ين": "إن الخارجية استدعت السفير الفيتنامى لدى بكين، وأبلغته بضرورة قيام الحكومة الفيتنامية بالمبادرات المطلوبة إزاء الأمر"، ولفت "تشون ين" إلى أنه يتعين على الحكومة الفيتنامية اتخاذ جميع التدابير اللازمة من أجل تأمين سلامة الشركات الأجنبية على أراضيها.