الخميس 24 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

استئناف المفاوضات النووية الحاسمة بين إيران ومجموعة 5+1 فى فيينا

وزير الخارجية الإيرانى
وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استأنف وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوربى كاترين آشنون اليوم، الخميس، مفاوضاتهما النووية الحاسمة فى العاصمة النمساوية فيينا للتوصل إلى كتابة مسودة الاتفاق النهائى، بعد أن تم تأجيل الاجتماع الثالث من الجولة الرابعة الذى كان مقررا مساء الأربعاء.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن مصدر قريب من الوفد الإيرانى المفاوض، إنه نظراً إلى ضرورة إجراء بعض المشاورات بين الوفود المشاركة، تقرر تأجيل الاجتماع بين ظريف وآشتون إلى صباح اليوم الخميس.

وكان وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف ونظيرته الأوروبية كاثرين آشتون قد اجتمعا، فى وقت سابق، لصياغة مسودة الاتفاق النهائى، وقد أوضح ظريف أنه وآشتون سيبدأن بصياغة مسودة الاتفاق النهائى على أن يجرى تعديلها لتتحول إلى اتفاق نهائى يرضى الطرفين.

وكان مايكل مان، المتحدث الرسمى باسم مسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، قد وصف الجولة الأولى بالبناءة، وأكد أن إيران والدول الأعضاء فى مجموعة 5+1 تعتزم التوصل إلى اتفاق نهائى بشأن البرنامج النووى الإيرانى.

وخلال تصريح أدلى به عصر الأربعاء، قال مايكل مان، إن هناك قضايا معقدة جداً، إلا أن الطرفين عازمان على التوصل إلى اتفاق، مؤكداً أن الاجتماعات بين الجانبين بدأت منذ مساء الثلاثاء خلال مأدبة عشاء عمل بين وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف ومسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، التى تتحدث نيابة عن الدول الأعضاء فى مجموعة 5+1.

وأضاف مانحاول، أن نفعله حالياً هو أن نتحرك إلى البعد التالى، وإلى العناصر التى ستوصل إلى هذا الاتفاق ولا يكون هناك أى اتفاق إذا لم نتفق على جميع القضايا.

وحول إمكانية التطرق إلى موضوع الأسلحة الصاروخية الإيرانية خلال المحادثات، قال مايكل مان، إن هذه المحادثات تتعلق فقط بالموضوع النووى الإيرانى وإثبات سلمية هذا البرنامج للمجتمع الدولى.