الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

تلوث الهواء يسمم تسع مواطنين من بين عشرة فى العالم

 تلوث الهواء يسمم
تلوث الهواء يسمم تسع مواطنين من بين عشرة فى العالم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يفكر المسئولون فى منظمة الصحة العالمية فى وضع مراقب دولى للتعريف بالخطورة الصحية المتربة على تلوث الهواء الذى يستنشقه المواطنين فى المدن والدول التى ترتفع فيها نسبة تلوث الهواء وتؤدى الى إصابة الجهاز التنفسى وأمراض القلب وسرطان الرئة بعد أن كشفت تقارير المنظمة عن تسمم تسع مواطنين من بين عشرة على مستوى العالم من تلوث الهواء.
وكان تقرير منظمة مبنى على البيانات التى تم جمعها من ألف و600 مدينة يمثلون 91 دولة والتى تتعدى فيها نسبة التلوث التى حددتها المنظمة بحوالى 20 ميكروجراما فى المتر المكعب بالنسبة لمتوسط التركيز السنوى للجزئيات الدقيقة فى الهواء وقد تعدت بعض الدول هذا الحد ، ففى باكستان أكثر الدول تلوثا وصلت إلى 540 ميكروجراما فى المتر المكعب تلتها الهند 329 ميكروجراما فى المتر المكعب ثم الصين 150 ميكروجراما فى المتر المكعب ثم الصين 150 ميكروجراما فى المتر المكعب وبذلك فقد ارتفع تركيز الجزئيات الدقيقة بنسبة 6% خلال الثلاثة سنوات الأخيرة . كما أن تلوث الهواء يمثل خطورة على الصحة فى مدن القارة الأفريقية والآسيوية بسبب استخدام الفحم فى المطبخ والتدفئة ومحطات الكهرباء.
أما بالنسبة للدول الغنية التى يكون فيها تلوث الهواء تحت السيطرة فتحتل سويسرا المكانة الأولى ثم السويد وفنلندا والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلاندا الجديدة ودول البلطيق واستراليا حيث يكون فيها متوسط تركيز تلوث الهواء 22 ميكروجرام فى المتر المكعب.
الجدير بالذكر أن تلوث الهواء كان المسئول الأول عن وفاة 7ر3 مليون شخص فى العالم فى 2012 بسبب سوء نوعية الهواء فى الداخل والخارج وقد ضربت منظمة الصحة العالمية مثلا بكل من كوبنهاجن والدنمارك وبوجوتا وكولومبيا فى تحسين حالة الهواء بها عن طريق إعطاء الأولوية لوسائل النقل العامة وتفضيل المشى على الأقدام او استخدام الدراجة فى التنقل .