الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

بالصور.. قردة تحتضن مولودها الميت أيامًا في حزن

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عاشت أنثى قرد المكاك لحظة مؤثرة وهي تحمل طفلها الميت، وتضمه إلى صدرها في الحديقة الوطنية بجزيرة سولاويزي في أندونيسيا، حسبما ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.
وتظهر الأم في لقطات مؤثرة، وهي تحضن مولودها الصغير بحنان بين يديها، وتحدق بشكل حزين، أو ترخي رأسها عليه بحزن، حيث أمضت عدة أيام وهي تحمله، وترفض أن يقترب منه أحد، كما أنها تصدت لذكور المكاك الذين حاولوا الاقتراب منها أو لمسها.
وكان مولود أنثى المكاك الحزينة توفي خلال بضعة أسابيع فقط على ولادته، وقال المصور أندرو والمسلي(31 عامًا) إنه في إحدى الأيام راقبها وهي تحمل طفها، لمدة 15 دقيقة دون أن تتحرك أبدًا، كما أنها أشهرت أسنانها الحادة في وجه قرد ذكر عندما حاول الاقتراب منها.
مهددة بالانقراض
وتصنف هذه القرود على أنها من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب الصيد، وفقدانها لمساكنها، إذ أن المحميات الطبيعية والحديقة الوطنية بأندونيسيا باتت تشكل الموطن الرئيس لها، هي تعتبر طعامًا شهيًا للسكان المحليين، في المناسبات الخاصة، مثل عيد الميلاد وعيد الفصح.
يذكر أن قرود المكاك السوداء يتسع نطاق انتشارها من اليابان إلى أفغانستان، وفي حالة المكّاك البربري يمتد انتشاره إلى شمال أفريقيا، كما تم حاليًا التعرف على 22 نوعًا من المكّاك، من بينهم بعض القِردة المعروفة جيدًا لدى غير المتخصصين بعلم الحيوان، ومنها: المكّاك الريسوسي، والمكّاك البربري.