السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

إضراب 9 من قيادات اعتصام عمال شركة الكوك عن الطعام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأ، صباح اليوم، تسعة من العاملين بشركة الكوك إضرابا عن الطعام والاعتصام المفتوح بمقر اللجنة النقابية بالشركة، وذلك عقب إصدار رئيس مجلس الإدارة قرارا بنقلهم إلى أماكن غير أماكن عملهم الأساسية، عقابا لهم على قيادتهم لاعتصام عمال الشركة الأسبوع قبل الماضي.
العمال التسعة هم: أحمد عبدالحميد قاسم، أيمن صبحي السيد، عصام محمد حسين، محمود محمد مكي، محمد صلاح عبدالرازق، أشرف محمد حسين، محمد جمال أبو المجد، ثروت محمد عبدالعليم، أمين شديد أمين.
حيث كان عمال الشركة البالغ عددهم 2450 عاملا، قد اعتصموا يومان متتاليان، الأسبوع قبل الماضي، وذلك للمطالبة بصرف مكافأة نهاية الخدمة، أسوة بباقي شركات قطاع الأعمال العام، بواقع شهر عن كل عام، حسب نص المادة 72 من لائحة الشركة، والمعتمدة من جمعيتها العمومية، وهو ما لا يريد الاعتراف به رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية المهندس زكي بسيوني، ويرفض صرفه لكافة شركات الصناعات المعدنية.
وكانت الشركة القابضة قد وعدت العمال في شهر مايو 2013، بصرف 30 ألف جنيها، كمكافأة نهاية خدمة لكل عامل تضاف إلى ما يصرف للعامل من صندوق الزمالة، والذي يصل متوسطه إلى 75 ألف جنيه كبديل عن صرف مكافأة نهاية الخدمة، إلا أن إدارة الشركة عادت وأكدت رفض رئيس الشركة القابضة لما تم الاتفاق عليه بحجة عدم وجود سيولة مالية.
وطالب العاملون بفتح باب التعيينات لأبناء العاملين لتعويض النقص الواضح في العمالة، والذي يجعل عمال الشركة يعملون 7 أو 8 ورادي، مطالبين أيضا بإصلاح بطاريات الإنتاج حتى تعود الشركة للعمل بكامل طاقتها، وهو ما سينعكس بالضرورة على عودة عمل شركة الحديد والصلب بكامل طاقتها، حيث إن شركة الكوك هي التي تمد شركة الحديد والصلب بالفحم اللازم لعملية تشغيلها.
وقد فض العمال اعتصامهم وقتها بعد مقابلة وفد من عمال الشركة للمهندس إبراهيم محلب أثناء زيارته لشركة الحديد والصلب والذي وعدهم بالاستجابة لمطالبهم خلاب أسبوع وهو ما لم يحدث حتى الآن.