الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوادث وقضايا

إنهاء خصومة ثأرية بين أبناء العمومة في إدفو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أنهى الصلح الشعبي بين عائلتي عبد المعطي حسن الأمير، وأحمد محمد الأمير، لإنهاء الخصومة الثأرية بينهما التي استمرت قرابة عام.
جاء ذلك بحضور، محافظ أسوان اللواء مصطفى يسري، والدكتور منصور كباش رئيس جامعة أسوان، واللواء هشام فهمي مساعد مديرية أمن أسوان والشيخ تقادم الليثي رئيس لجنة الصلح والشيخ مصطفى عبد السلام والحاج كمال تقادم عضو اللجنة والشريف محمد الأمين نقيب الأشراف والقارئ الشيخ محمد أبو الوفا الصعيدي، بجانب عدد من القيادات الدينية والأمنية والشعبية والتنفيذية، وأكثر من 3 آلاف مواطن من أهالي المتصالحين بقرية الطوناب ومركز إدفو والمحافظات المجاورة لأسوان.
قال الشيخ تقادم الليثي إن جرائم الثأر من العادات السيئة التي تواجه المجتمعات في الصعيد وتؤدى إلى زهق الأرواح البريئة وسفك الدماء مما يؤدى إلى الخصومات والنزاعات،موضحًا أن الثأر لا يجني منه أحد أي مكاسب بل يعمل على نشر الخوف والقلق وعدم الأمان والاستقرار.
وطالب تقادم الليثي من الحضور خلال كلمته التي ألقاها في الصلح بضرورة ضبط النفس وتغليب صوت العقل والمصلحة العامة من خلال الأمتثال لمبادئ الدين الإسلامي النحيف والتي تدعوا لنشر روح المحبة والتسامح وإصلاح ذات البين بين جموع الناس بمختلف قبائلهم وعائلاتهم.
جدير بالذكر أن واقعة الخصومة الثأرية بين أبناء العمومة من عائلتي عبد المعطي حسن الأمير، وأحمد محمد الأمير ترجع لنحو عام عقب نشوب مشاجرة بسبب خلافات الجيرة والأطفال، ما ترتب عليه سقوط سليمان عبد المعطى أحمد 63 سنة قتيلًا وسط المشاجرة واتهام عنتر سليم برسى 37 سنة بقتله، وتم حبس عنتر سليم 8 شهور احتياطيا على ذمة هذه القضية الذي حكم فيها ببراءة المتهم.
ونجحت جهود لجنة المصالحة في تقريب وجهات النظر بين أبناء العمومة الواحدة وصولًا إلى المصالحة النهائية ليسدل الستار على هذه الخصومة الثأرية.