الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

ندوة عن سد النهضة بجامعة الأزهر الخميس المقبل


د. جعفر عبد السلام
د. جعفر عبد السلام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنظم رابطة الجامعات الإسلامية – منظمة دولية تضم في عضويتها أكثر من 150 جامعة منتشرة في شتى أنحاء العالم- بالتعاون مع مركز الاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر وجمعية الصداقة والتواصل بين مصر ودول حوض النيل، ندوة علمية بعنوان: سد النهضة الإثيوبي قراءة في أبعاد الأزمة.. وأسلوب المواجهة“,” وذلك يوم الخميس المقبل .
من جانبه، قال د. جعفر عبدالسلام الأمين العام للرابطة، إن رابطة الجامعات الإسلامية قررت أن تعقد هذه الندوة في هذا الوقت الحرج؛ لبيان الأضرار ومواجهة التحديات الجديدة التي يمثلها هذا العمل، من خلال نخبة متميزة من أساتذة الجامعات ورجال القانون والخبراء المتخصصين، وبمشاركة مركز الاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر، وجمعية الصداقة والتواصل بين مصر ودول حوض النيل، فضلاً عن الوزارات والمؤسسات المعنية.

وأضاف “,”عبدالسلام“,” أن نهر النيل يعد المورد الرئيسي للمياه في مصر، حيث تحصل مصر من خلاله على حصتها السنوية ومقدارها 55.5 مليار متر مكعب، وهذا النهر يمر بإحدى عشرة دولة إفريقية وهي: أوغندا، إثيوبيا، وإريتريا، السودان، جنوب السودان، الكونغو الديمقراطية، بوروندي، تنزانيا، رواندا، كينيا، مصر، تمثل دول المنبع والمصب.

وأوضح أنه نتيجة لأهمية نهر النيل كشريان للحياة، فقد سعت مصر منذ القدم إلى تنظيم علاقاتها بدول حوض النيل والاتصال الدائم بها بالاتفاق على الأسلوب الأمثل لاستغلال مياه نهر النيل بما يعود بالنفع على كل دول الحوض مع الحفاظ على حق مصر التاريخي فى مياه نهر النيل.
وأضاف الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية، أن الندوة ستقام لمدة يوم كامل لمناقشة عدة محاور مهمة من بينها: الأبعاد السياسية والاقتصادية للأزمة الناجمة عن بناء سد النهضة، والأضرار المحتمل حدوثها الناتجة عن بناء السد، والأبعاد القانونية للأزمة والوسائل المتاحة لحسم النزاع حول السد.