الأحد 22 ديسمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

مهن تتحدى الزمن وتقاوم الاندثار.. صناعة الأنتيكات والنحاس والأرابيسك في قلب القاهرة القديمة

شارع خان الخليلي
شارع خان الخليلي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

من داخل أحد أحياء القاهرة التراثية القديمة وتحديدا ‏شارع المعز والجمالية ومنطقة الحسين وخان الخليلي، حيث تتميز بظهور فريد وخاص من نوعه وتتمتع بجذب سياحي وأثري هام من نوعه لبازارات تحتوي على انتيكات وتحف ومشغولات نحاسية وفضية أصيلة تدل علي حضارة مصرية فرعونية قديمة، بالإضافة الي محلات ومطاعم شعبية لأكلات مصرية محببة، كما يتميز بكثرة توافد أعداد السياح اليها من جميع الجنسيات.

مهنة تعبر عن تاريخ مصر القديم ورثها المصريون عن أجدادهم الفراعنة، تمسكوا بها رغم مشقتها وأتقنوها، إنهم صناع النحاس والتحف بجميع أنواعها وأشكالها المتنوعة.

تعد صناعة الأنتيكات والتحف النحاسية من الصناعات المصرية القديمة التي ظهرت في الأسواق الأمريكية والأوروبية والخليجية لكي تفرض جودتها ومهارة العامل المصري الذي يتميز بتصنيعها يدويا من بين منافسيه في كل دول العالم، ودائما ما يفضل السياح ومحبي اقتناء الأنتيكات في أغلب الدول، المنتجات المصنعة بحرفة يدوية وتسمي ب "الهاند ميد".

رصدت عدسة "البوابة نيوز" عن أبرز 5 مهن تتحدى تكنولوجيا العصر، وتواصل الاستمرار والحفاظ على هوية التراث المصرى، من خلال الصناعات اليدوية، التى انتقلت من المحلية وصولا إلى العالمية بأيادي مصرية أصيلة.

 

قصص صناع النحاس: حرفيون يحافظون على تراث الفراعنة بمهارة يدوية

والتقت "البوابة " بعدد من صناع المشغولات النحاسية القديمة من داخل حي الجماليه بـ " وكالة بزرعه" الذين يحولون النحاس الخام  إلى إبداعات فنية عالمية تقاوم الاندثار، وعلى بعد أمتار من داخل شوارع مصر المحروسة وسط أزقة وحارات تري معني التراث القديم والفن الإسلامي والتراث الفرعوني والزخرفة النحاسية القديمة.

ويروي العم "يحيى السكري " 65 عاما، بجي الجماليه، قصه كفاحه عن حرفته اليدوية وهو من أكبر أسطوات المهنة، يمارس مهنته فى هدوء فى مكان شعبي قديم داخل ورشته الصغيرة بين جدران عتيقة تخطت عقودا من الزمان.

ان المهنه عانت كثيرا على مر سنوات نتيجة ارتفاع أسعار خامات النحاس ومستلزماته بالإضافة الي قلة الأيدي العاملة وضعف الأجور اليومية، حيث أن المهنة تحتاج  للصبر واتقان في العمل وجودة في الصناعة لوقت طويل يحتاج لأيام ومراحل إنتاج للخروج بأجمل صوره معبره علي شكل تحفه  لأيات قرأنية أو نقوش فرعونية، بالإضافة إلى صناعة أشكال متنوعة من صواني وأطقم شاي وعلب ملبس وأكواب وأطباق نحاسية زاهية بلون الشمس وصواني مزخرفة لملوك فراعنه  .

ويضيف قائلا: فى الفترة الأخيرة ترك الكثير من أصحاب المهنة حرفتهم فيما لا يزال العم "يحيى " معتزا بمهنة والده ومتمسك بها ويبدع فيها ويعاونه فى ذلك العم "محمود " مساعد معه.

ومن ناحية أخري هناك الكثير من المناطق الصناعية فى محافظات مصر المختلفة مثل الدويقة وشق الثعبان والصعيد، تحافظ على هويتها ومورثاتها القديمة، بداية من العادات والتقاليد فى الصناعات القديمة من صناعة الخزف والأرابيسك والفخار والاكريلك وغزل النسيج، وصولا إلى المهن والحرف اليدوية للمنتجات المحلية مثل السبح والحلي والفضة، والتى لا يزال البعض محتفظا بها باقيا على مهنته حتى وقتنا ذلك، رغم تطور الصناعات والاعتماد على المنتج المستورد الصيني، الذى انتشر في الأسواق بشكل كبير، وتحدت هذه المهن صعوبات رغم قلة انتشارها واستخداماتها حيث تواجه صعوبات الانقراض وتحديات التطور التكنولوجي الحديث.

 

شارع المعز والجمالية: جوهرة القاهرة القديمة ومهد الحرف اليدوية

ويروى عم طارق 60 عاما، بحي الجمالية عن قصة حرفته اليدوية، قائلا، صناعة النحاس من أقدم الصناعات اليدوية، وتعتمد فى الأساس على الإبداع والحس الفني للصانع الذى يظل ساعات طويلة لإنتاج أشكال فنية مختلفة، تعلم المهنة أبا عن جد، حيث كان من أمهر صناع مهنه النحاس في الجمالية، ومشهور وسط التجار بحرفيته ومهارته العالية وكان التجار يعشقون شراء منتجاته، نظرا لاتقانه ومهارته الفائقة.

ويضيف قائلا "حيث تمر تلك القطع أو المشغولات بعده مراحل يدوية تحتاج لعدة أيام بل أسابيع لتنفيذ المطلوب منا علي أفضل صورة وشكل ابداعي راقي.

لافتا أن المهنة في حالة من الانقراض نظرا لغلاء كيلو النحاس ومستلزماته، حيث وصل سعره الي 1200 جنيه في فترة زمنية قليلة، مما يعيق انتاج وصناعة المشغولات النحاسية التي تعتمد في الأساس على تلك الخامة بالإضافة الي تكلفة الأيدي الماهرة من العمالة والنقل والايجار والكهرباء، مما ينذر بانقراض واندثار تلك المهنة الأثرية العتيقة ذات الجذب السياحي والأثري من جميع دول العالم.

" ونطالب الدولة ووزارة الصناعة بدعم صناعة الحرف اليدوية من النحاس الخام والفضة والمشغولات اليدوية التي تعتمد على توافد الأفواج والجذب السياحي من جميع الجنسيات المختلفة.

وتابع: المهنة حاليا تأثرت كثيرا، عن الماضي كنا قديما نصنع كل شئ من النحاس وكانت الخامات رخيصة وغير مكلفة وكيلو النحاس ب35جنية،  لكن حاليا أصبح الزبون يطلب نوعية خاصة من أشكال مختلفة من النحاس مثل الصواني والأكواب والأطباق المزخرفة والمنقوشة والمشغولات اليدوية، موضحا أن النحاس أصبح خامه أثرية يطلبها السائح الأجنبي والعربي والمصري لاقتناء المتجر كتحفه وللتزيين داخل البيوت والفيللا.

ويضيف قائلا "عن مراحل التصنيع وأنواعه التى يمر بها النحاس، قال العم " رمضان "،  أنواع النحاس المستخدم في تشكيل وصناعة أكثر من نوع، لابد أن يكون الصنايعي محترف وصاحب خبرة طويلة  حيث بدأت أعمل في مجال صناعة الأنتيكات منذ أكثر من 30 عاما تعلمت من خلالها كافة مراحل وخطوات صناعة المشغولات النحاسية، موضحا أن قطعة الأنتيك تحتاج لوقت طويل للانتهاء منها حتي تصل لشكلها النهائي ويتم دهانها على حسب الموديل واللون المراد تنفيذه سواء لون ذهبي، أو فضي، أو أكسيدي، بينما أنواع النحاس في شكله الخام يكون نوعين الأول يسمى النحاس الأحمر ويتميز بسهولة تشكيله وتطويعه نظرا لأنه مرن وسهل التصنيع، ويدخل في صناعة الرفايع والمشغولات الخفيفة والحلي والزينة التي تزين الأثاث، بينما النوع الثاني من النحاس الأصفر وهو يعد الأكثر انتشارا واستعمالا، ويتميز بصلابته ويدخل في صناعة هيكل النجف والمشغولات كبيرة الحجم.

ويواصل "محمد علي" 70 عاما من داخل ورش تصنيع وتشكيل وصيانة الأنتيكات النحاسية بجميع انواعها واشكالها المتنوعة من النجف والفوانيس والأباليك والشمعدانات والأباريق ومشغولات الأثاث النحاسية، مشيرا أن مراحل التصنيع تشمل عملية تحديد الموديل، بناء على طلب العميل حيث يتم سبك النحاس وصبه في قوالب، ثم يأتي من المسبك عبارة عن قطع مفصلة، يتم تنظيفها، بعدة مراحل منها إزالة الصنفرة والتثقيب، الرايش والتشكيل على المخرطة، ثم مرحلة تجميع القطعة النحاسية  حتي يتم لحامها لتعطي الشكل المناسب المطلوب وأخيرا عملية التشطيب التي تشمل التلميع.

ويحكي أدم ابراهيم، 20 عاما، وهو شاب مكافح منذ صغره ويعمل مساعدا للعم شعبان، إنه تعلم المهنة من الصغر،وتعلم الحرفة أبا عن جد

ويتابع: فهي مهنة شاقة ومتعبة تحتاج لمجهود كبير ووقت طويل لصناعه أي منتج، وتمرأي قطعة حسب نوعها مثل السبرتايه أو كنكة القهوة النحاسية والأكواب بأكثر من مرحلة مثل المخرطة والدق واللحام والتصنيع.

وفي الماضي كان حي خان الخليلي مصدر الوحي والالهام للمثقفين والمبدعين في مصر للكثير من الأدباء والكتاب المصريين المشهورين أمثال الكاتب نجيب محفوظ الذي أبدع وكتب إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي وتحمل اسمه "خان الخليلي" والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من بطولة الممثل عماد حمدي.

أيضا تغني المطرب الشعبي القديم " محمد عبد المطلب " عن أشهر أغانية " ساكن في حي السيدة وحبيبي ساكن في الحسين ".

 

خان الخليلي: سوق الأنتيكات والتحف التي تأسر قلوب السائحين

فى إحدي حارات مصر المحروسة وتحديدا حي خان الخليلي، يحكي الكاتب والروائي الراحل أسامة أنورعكاشة أنه كان يتجول في تلك الشوارع القديمة وتصادف برجل يعمل داخل ورشته في صناعة الأرابيسك اسمه "علي حمام " فانجذب لتلك الشخصية العصامية ليحولها الي قصة بطولة درامية، خاصة أنه كان يبحث منذ وقت طويل عن عمل يتناول شخصية درامية مصرية أصيلة.

وخرج من تلك القصة بعد فترة بحلقات مؤثرة من مسلسل "أرابيسك" التي حازت علي اقبال كبير من عقول وقلوب الكثير من المشاهدين، وهي نتيجة متوقعة لإبداع مؤلفه كبير مثل أسامة أنور عكاشة، بالإضافة إلى أداء أكبر كوكبة من الفنانين والفنانات.

وبدأ عكاشة بكتابة سيناريو المسلسل وشخصياته الدرامية مثل شخصية "حسن النعمانى" الذى جسده على أنه نموذج للإنسان المصرى الضائع، وتعمد تقديم "حسن النعمانى" على أنه يجسد أهم سمات الشخصية المصرية.

ووصف عكاشة بأن شخصية "حسن أرابيسك" سلبية في أغلب الأحيان حيث فشل في حياته الاجتماعية كزوج وأب، ولكن ابن بلد وجدع، أما عن مهنة "الأرابيسك" تحديدا، فهو صاحب موهبة ويعلم جيدا قيمة ما يقدمه من صنعه وحرفية.

وقبل بداية التصوير طلب السعدنى اعطاءه مهله شهر، للمعايشة والاقامة داخل حى "خان الخليلى" وهناك تقابل مع الحاج "على حمامة" صاحب أكبر ورشة ومعرض للأرابيسك، حتى يتعلم فن التعامل مع أدوات حفر الأرابيسك، بل ونجح النجم الفنان السعدني فى صناعة "صينية" من الأرابيسك.

ويقول على حمامة أنا ابن جيل نشأ وسط شخصيات مؤثرة من الفنانين الكبار بالإضافة إلي عشقي لصناعة الأرابيسك بجميع أنواعه  ويضاف لهذا الفن صناعة النحاس والصدف والخيامية.. 

جيل تربي ونشأ داخل وسط فني وثقافي  وكنت دائما أجلس فى منطقة الجمالية،أصادف الكتاب والمثقفين مثل نجيب محفوظ وجمال الغيطانى وأعظم شخصيات عالم الثقافة والفن.

 

من التراث إلى العالمية إلى الأسواق الدولية

ويستطرد حديثه " بدأت التعلم في حرفة الارابيسك منذ عشرات السنين وأنا فى الثامنة من عمري ودائما كان توقعي أن مهنة الأرابيسك لن تختفي فهي تراث وزخرفة اسلامية قديمة ترتبط تاريخيا بزخرفة ونقوش المساجد العتيقة التي لها أثر قيمة معمارية كبيرة مثل مسجد الحسين والسيدة زينب 
أتمنى تحقيق حلمي بالوصول للعالمية الأسطى على يحلم بسوق عالمية للأرابيسك يتم فيها تسويق هذه التحف الفنية بالشكل اللائق بها.

"فن الأرابيسك" من الفنون الإسلامية القديمة التي بدأت منذ الحضارة العربية الإسلامية، والتي ترجع نشأتها الي أكثر من ألف عام،ويرجع أيضا الي الملوك والسلاطين الذين كانوا يتنافسون في إضفاء التميز والنقوش والزينة على قصورهم ومنازلهم.

وأضاف أن شغل الأرابيسك يعتمد على السياحة، والإقبال حاليا قليل، مع ارتفاع سعره ولكن هناك من يقدر هذا الفن من المصريين والعرب والأجانب ويشترية بمقابل مادي كبير.

وأكد أن الأرابيسك كان له جمال ورونق في الماضي باختلاف الوقت الحالي، موضحا أن فن صناعة الارابيسك مهدد بالاندثار والانقراض بل فحسب كل الصناعات اليدوية من نحت التحف النحاسية وتلميعها والفضة ومنتجاتها المتعددة.

received_1270424534122596
received_1270424534122596

received_912857154215425
received_912857154215425

received_1007301181185516
received_1007301181185516

received_477736861625569
received_477736861625569

received_1554262642163250
received_1554262642163250

received_1055044462719421
received_1055044462719421
received_841598817925171
received_841598817925171

received_298203010046835
received_298203010046835
received_1055044462719421
received_1055044462719421
received_475889151740865
received_475889151740865
received_1506685136621090
received_1506685136621090
received_2035258540237503
received_2035258540237503
received_1649777115795114
received_1649777115795114
received_1270424534122596
received_1270424534122596
received_912857154215425
received_912857154215425
received_841598817925171
received_841598817925171
received_1014932603454027
received_1014932603454027

FB_IMG_1722669514458
FB_IMG_1722669514458

FB_IMG_1722669390929
FB_IMG_1722669390929
20180723164126791
20180723164126791
FB_IMG_1722669398305
FB_IMG_1722669398305
20180723164039633 (1)
20180723164039633 (1)
276186
276186
20180723164039633
20180723164039633
2020-637408125298989810-898
2020-637408125298989810-898

received_1024276912567603
received_1024276912567603

received_3817488055189425
received_3817488055189425
received_407698022328008
received_407698022328008
received_1709482559864184
received_1709482559864184
received_9153958081287747
received_9153958081287747
received_1593630904524464
received_1593630904524464
received_1215375163221123
received_1215375163221123