الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

جلاكسو سميثكلاين تحقق في مزاعم تقديم رشى لموظفين حكوميين في العراق

شركة جلاكسو سميثكلاين
شركة جلاكسو سميثكلاين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية للأدوية إنها تحقق في مزاعم بتقديم رشى في العراق.

وتواجه الشركة بالفعل اتهامات بالفساد في الصين.

ويتركز الجدل الذي دار في الآونة الأخيرة على مزاعم بأن الشركة عينت أطباء وصيادلة يعملون بالحكومة في العراق في وظيفة مندوب مبيعات لزيادة استخدام منتجاتها بصورة غير ملائمة.

وقال متحدث باسم الشركة يوم الأحد "نحقق في مزاعم بسلوك غير ملائم في أعمالنا بالعراق. لا نتهاون مع أي سلوك لا أخلاقي او غير قانوني."

ولاتزال التحقيقات مستمرة.

وقال المتحدث إن هناك أقل من 60 شخصا يعملون في أنشطتها الصيدلية بالعراق وإن المزاعم تتصل بعدد صغير من الأفراد في البلاد.

كانت السلطات الصينية في يوليو تموز اتهمت جلاكسو سميثكلاين اكبر شركة أدوية في بريطانيا بتقديم ما يصل الى ثلاثة مليارات يوان (483 مليون دولار) لأطباء ومسؤولين لتشجيعهم على استخدام أدويتها وهي قضية هزت صناعة المنتجات الصيدلية.

ويبلغ عدد موظفي الشركة في الصين سبعة آلاف موظف وقد هبطت مبيعاتها في أعقاب الفضيحة وفي الآونة الأخيرة فصلت بعض الموظفين هناك وأوقفت صرف عمولات آخرين في إطار محاولاتها لاجتثاث اي مخالفات.

كانت جلاكسو سميثكلاين وصفت مزاعم الفساد الصينية بأنها "مخزية" واتخذت الشركة إجراءات في الآونة الأخيرة لتشديد القيود ومنها وقف دفع مبالغ مالية للأطباء مقابل الحديث نيابة عنها.

ونشرت المزاعم الأخيرة المتصلة بالعراق للمرة الأولى في صحيفة وول ستريت جورنال التي قالت إنها اطلعت على رسائل بالبريد الالكتروني من شخص مطلع على عمليات الشركة في الشرق الأوسط يشير الى ممارسات فساد مزعومة في العراق.