الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

قراءة في الصحف

"لوبان" مهددة بفقدان الحصانة لوصفها "صلاة المسلمين" بالاحتلال النازي


النائبة مارين لوبان،
النائبة مارين لوبان، زعيمة حزب الجبهة الوطنية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صوتت لجنة الشئون القانونية في البرلمان الأوروبي لرفع الحصانة عن النائبة مارين لوبان، زعيمة حزب الجبهة الوطنية، تماشيًا مع رغبة وزارة العدل الفرنسية التي تقدمت بطلب بهذا الشأن العام الماضي عقب وصف قائدة اليمين المتطرف الفرنسي لصلاة المسلمين في الشوارع في فرنسا بـ“,”الاحتلال النازي“,”، ما قد يعرضها للملاحقة القضائية بعد تأكيد هذا التصويت بتصويت مماثل في جلسة عامة للبرلمان الأوروبي.
تواجه زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان، اتهامات محتملة بشأن تصريحات قارنت فيها المسلمين الذين يؤدون الصلاة في الشوارع بالاحتلال النازي في زمن الحرب بعد أن صوت نواب أوروبيون برفع الحصانة البرلمانية عنها.
وكانت وزارة العدل الفرنسية قد طلبت من البرلمان الأوروبي العام الماضي رفع الحصانة عن “,”لوبان“,” بشأن التعليقات التي أدلت بها في اجتماع حاشد في عام 2010 قبل أن تتولى زعامة حزب الجبهة الوطنية الذي أسسه والدها جان ماري لوبان.
وقال مسئولون، اليوم السبت، إن لجنة الشئون القانونية بالبرلمان الأوروبي صوتت لصالح رفع الحصانة هذا الأسبوع مما يمهد الطريق أمام تصويت في جلسة عامة، يجري في وقت لاحق هذا الشهر.
وقالت المتحدثة باسم البرلمان مارجوي فان دن: “,”التصويت على رفع الحصانة مقرر في الجلسة القادمة“,”.
ومنذ السيطرة على الحزب في أوائل عام 2011 حاولت لوبان (44 عامًا) توسيع شعبية الجبهة الوطنية من خلال طرد متطرفين وشن حملة صارمة على الأحاديث العنصرية ومعاداة السامية.
وفتح محققون في ليون بشرق فرنسا، تحقيقًا برلمانيًا في يناير 2011 يتعلق بالتحريض على الكراهية العنصرية بعد أن قدمت منظمات غير حكومية شكوى ضد “,”لوبان“,” بسبب التصريحات التي أدلت بها في الاجتماع الحاشد.
وقالت زعيمة اليمين المتطرف، إنها لم تشر تحديدًا إلى الاحتلال النازي.
وأضافت في اجتماع عام 2010 “,”إنني آسفة، لكن هؤلاء يحبون الحديث بشأن الحرب العالمية الثانية، وإذا كنا نتحدث عن الاحتلال فإنه يمكننا أن نتحدث عن ذلك (الصلاة في الشوارع) لأنه من الواضح أنه احتلال أراضٍ.“,”
وحصلت “,”لوبان“,” عضو البرلمان الأوروبي منذ عام 2004 على نحو 14% من الأصوات في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية العام الماضي.
ويقول مسئولو الجبهة الوطنية، إن الجهود الرامية لتجريدها من الحصانة ذات دوافع سياسية.
(فرانس 24)