الأحد 13 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

هاجل: سنرسل سفينتين حربيتين لليابان للرد على تهديدات بيونج يانج

وزير الدفاع الأمريكى
وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن وزير الدفاع الأمريكى تشاك هاجل الأحد أن بلاده سترسل إلى اليابان سفينتين مجهزتين بنظام مضاد للصواريخ من نوع إيجيس إضافة إلى السفن المتواجدة أصلا في اليابان وذلك للرد على التهديد الكورى الشمالى.
وقال هاجل في طوكيو بعد لقاء مع نظيره اليابانى ايتسونورى اونوديرا "ردا على الاستفزازات والأعمال العدائية من قبل بيونج يانج بما في ذلك إطلاق صواريخ مؤخرا خرقا لقرارات مجلس الأمن الدولى، بإمكانى أن أعلن اليوم أن الولايات المتحدة تنوى نشر سفينتين مجهزتين بنظام مضاد للصواريخ من نوع ايجيس اضافيتين في اليابان في العام 2017".
وستضاف هاتان السفينتان إلى خمس سفن مجهزة بنظام مضاد للصواريخ منتشرة في اليابان حيث تحتفظ الولايات المتحدة بقواعد عسكرية كبيرة وبحوالى خمسين ألف عسكري.
وأطلقت كوريا الشمالية في مارس صاروخين بالستيين متوسطى المدى قادران على ضرب اليابان وحسب الصحف اليابانية، فان طوكيو أمرت قوات الدفاع الذاتى اليابانية (اسم الجيش الياباني) بتدمير كل صاروخ كورى شمالى يجتاز مجالها الجوى وبنشر سفنها المجهزة بنظام ايجيس في بحر اليابان (يطلق عليه الكوريون اسم بحر الشمال).
وجاء إعلان الأحد بعد القرار الأميركى في أكتوبر بنشر رادار انذار آخر في اليابان وذلك في كيوتو (غرب) وكذلك بعد القرار بزيادة عدد الصواريخ المضادة للصواريخ في الاسكا (شمال غرب الولايات المتحدة).
وأشار هاجل إلى أن "هذه الإجراءات سوف ترفع بشكل كبير من قدراتنا في الدفاع عن اليابان وعن الأراضي الاميركية من التهديدات بإطلاق صواريخ بالستية كورية شمالية".
ووصل وزير الدفاع الاميركى أمس السبت إلى اليابان في زيارة لمدة يومين وهى المحطة الأولى في جولة في آسيا ستقوده أيضا إلى الصين ومونغوليا.