الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالصور.. وقفة للفنانين أمام سينما "رنيسانس"بأسيوط رفضًا لتحويلها لمول تجاري

وقفة للفنانين والمثقفين
وقفة للفنانين والمثقفين أمام سينما رينيسانس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نظم عدد من الفنانين والمثقفين والصحفيين وقفة احتجاجية أمام سينما "رينيسانس" بمحافظة أسيوط احتجاجا على البدء فى بيع السينما تمهيداً لهدمها وتحويلها لمول تجارى.
شارك بالوقفة الناقدة نجوى العشرى والشاعر ماجد يوسف والفنانة وفاء الحكيم والدكتورة إيمان مهران الباحثة فى التراث والفنانة والمطربة "نهلة"، والدكتور هشام عبد الحميد المخرج المسرحى وعدد من المثقفين والصحفيين.
وأعرب المشاركون بالوقفة عن أن بيع السينما بداية انهيار الفنن وهو مخطط يبدأ بشراء أصول السينما المصرية لوضعها لدى ملاك خارج مصر وينتهى بهدم دور العرض السينمائى مروراً بموجة 
أفلام التسطيح والهزل السينمائى.
وأوضح المحتجون أن السينما الشتوى فى أسيوط "رينيسانس" طراز معمارى فريد ولا تقل أهميتها عن جامعة أسيوط وتبدو شامخة وهى منارة أخيرة للفن فى الصعيد وفى أسيوط بعد هدم سينما أسيوط الصيفى وخشبة الصيفى، وهى آخر مصدر للإشعاع والضوء، مناشدين وزارة الثقافة وكل الجهات التنفيذية ضرورة الوقوف فى وجه هدم كل هذه الآثار ومراكز الإشعاع الحضارى.
وقالت الفنانة وفاء الحكيم إن هدم هذه السينما بالنسبة لها قضية لأننا بهدم دور العرض كأننا نتخلى عن الجيل الحالى ونتركه لنفسه وأهوائه بدلاً من قيام الدولة باختيار الأفلام التى تنميه ثقافيا وتعطيه درجة من درجات الوعى وتقوم الدولة باختيار الأفلام التى تنميه ثقافيا ولا تتركه لنفسه يختار ما يشاء وتقوم بسحب يدها متسائلة: إلى متى رأس المال غير الوطنى سيتحكم فينا؟.
وأوضح أحمد الجناينى "فنان تشكيلى" أننا نبعث برسالة  إلى كل من له ضمير فى هذا الوطن وإلى السياسيين للوقوف فى وجه هذا الأمر الذى لا يوصف إلا أنه إهدار وعبث بالثقافة وأن المسألة ليست بالصدفة بل جزء من مخطط لهدم الثقافة الذى بدأ بضياع أفلام ووثائق ثقافية من مبنى ماسبيرو مرورا بما نحن فيه الآن.