الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

الأحد.. افتتاح الملتقى الدولي الأول للكاريكاتير

الملتقي الدولي الأول
الملتقي الدولي الأول للكاريكاتير
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تحت رعاية د. محمد صابر عرب، وزير الثقافة، ينطلق في قصر الفنون بالأوبرا أول ملتقى دولي للكاريكاتير تنظمه الجمعية المصرية للكاريكاتير بالتعاون مع اتحاد منظمات رسامي الكاريكاتير (فيكو) ومؤسسة "دوم" للثقافة ومتحف الكاريكاتير وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية وقطاع الفنون التشكيلية وصندوق التنمية الثقافية، وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأحد المقبل الموافق 6 أبريل 2014، بحضور د. كاميليا صبحي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، ود. صلاح المليجي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، المخرج خالد جلال المشرف على صندوق التنمية الثقافية.
وقد اختارت لجنة فرز برئاسة الفنان الكبير أحمد طوغان وعضوية كل من الفنان جمعة فرحات والفنان محمد حاكم والفنان محمد عفت والفنان محمد عبلة أكثر من 500 عملًا فنيًّا لنحو 250 فنانًا من 64 دولة من بينها الأرجنتين، البرازيل، أوكرانيا، روسيا، إسبانيا، اليونان، إيطاليا، رومانيا، تركيا، الهند، اليابان، الصين، المغرب، الكويت، السعودية، البحرين، الإمارات.. وذلك من أصل 270 رساما تقدموا بقرابة 1600 عمل كاريكاتيري للمشاركة بالملتقى الذي يستمر حتى 16 أبريل الجاري.
ويتناول المعرض موضوعين أحدهما "مصر في عيون رسامي الكاريكاتير"، وفيه يعبر الفنانون من مختلف دول العالم عن حبهم لمصر ومدى إعجابهم الشديد بالحضارة المصرية.. أما الآخر فهو "القسم الحر" ويعبر فيه الفنانون من خلال رسوماتهم عن أفكار جديدة ومدهشة في شتى مناحي الحياة، كما أن هناك مجموعة من رسوم البورتريه لكبار الشخصيات البارزة في مصر في مجالات (السياسة والأدب والفن والسينما).
يرأس الملتقى الفنان الكبير أحمد طوغان، وقوميسير المعرض الفنان فوزي مرسي والفنان عماد عبد المقصود، ويشارك في تنظيمه الفنانون تامر يوسف، سمير عبد الغني، خضر حسن، شكري إمام، عمرو عبد العاطي، أحمد سمير فريد ومحمد عبد الوهاب.
وقد أعرب القوميسير الفنان فوزي مرسي عن سعادته البالغة بالمشاركة في هذا الحدث الذي وصف بأنه يُعد تاريخيا وإنجازا مشرفًا للثقافة المصرية ولرسامي الكاريكاتير المصريين كونه يُقام لأول مرة، كما أن رسوم الكاريكاتير التي يشارك بها فنانون من مختلف بلدان العالم ستكون بمثابة دعاية مهمة لمصر ولحضارتها لا تقدر بثمن.