يقدم مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج"، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، 7 ورش مختلفة لتطوير وتنمية مهارات الشباب في مختلف المجالات الفنية والإدارية، في دورته الثالثة عشرة التي انطلقت فعالياتها مساء أمس الجمعة، وتستمر حتى 28 سبتمبر الجاري، بمدينة الإسكندرية.
وتحمل هذه الدورة اسم الفنان أحمد رزق، ابن مدينة الإسكندرية وصاحب التاريخ الكبير في الدراما باختلاف أنواعها.
وتتضمن الورش التي تبدأ في الثانية ظهر اليوم السبت الآتي: ورشة "تطوير أداء الممثل باستخدام الموسيقى والغناء" يقدمها الفنان كريم عرفة، من "مصر"، والتي تهدف إلى تدريب الممثل على استخدام أكثر تنوع للصوت والتدريب على التناغم مع الإيقاع الموسيقي والدرامي عند أداء الممثل للدور، وورشة "مصادر التمويل البديلة" ويقدمها محمد عيسى، من "فلسطين"، والتي تهدف إلى تقديم مبادئ الريادة الاجتماعية بطريقة مرتبطة بالقطاعات الثقافية مما يساعد الفنانين المستقلين والمؤسسات الثقافية على تطوير مشاريع مدرة للدخل لها تأثير مجتمعي، فالورشة ستقدم مجموعة من القضايا التنموية كالأهداف التنموية 2030.
هذا بالإضافة إلى ورشة "الكوميديا البصرية" والذي يقدمها الفنان Paolo Avataneo، من "إيطاليا"، وتتناول التدريب على تقنيات المهرج والتمثيل الصامت والارتجال، وبناء الشخصية المهرجية وغريبة الأطوار، وورشة "الحكي وحركة الذاكرة" ويقدمها الفنان Daniel Arbaczewski، من "بولندا"، والتي تتخصص في الممارسة العملية للتمثيل، وتعتمد على تقنيات الارتجال، والأساليب الدرامية، وتقنيات الذاكرة وتمارين عمل الجسم، وبناء الشخصيات المسرحية والعمل مع شريك ومجموعة، والتي سوف تساعد على بناء مسارات الممثل في الأداء الجاهز.
أما ورشة "التمثيل من ستانسلافسكي إلى سترازبرج" يقدمها الفنان Mihaela Maria Mihut، من "الولايات المتحدة الأمريكية"، والتي تلقي الضوء على الرحلة الشخصية للفنان، حيث أن أدوات الفنان هي عقله، وجسده مع الحواس الخمس متكاملة مع المشاعر، والأفكار، والخيال، والاحساس، والأمانة، والعاطفة، والوعي.
كما يقدم الدكتور ريتشارد تالبوت، ورشة "الابتكار مع المهرج والدمى" من "إنجلترا"، والتي تتناول تقنيات الممثل الكوميدي، حيث يتعرف المتدربون على استخدام أساليب جديدة للكوميديا الجسدية مع فن الدمى البسيط، وستقدم ورشة العمل أفكارا عملية ومرحة في تطور من الأداء التمثيلي للمتدرب، بينما يقدم ورشة "الارتجال واستكشاف الحرية الصوتية" الفنان Monica Dudarov Hunken، من "الولايات المتحدة الأمريكية"، وتقدم الورشة استكشاف الحرية الصوتية من خلال سلسلة من التدريبات الصوتية وتمارين التنفس، وسوف نرتجل ونستكشف كيفية إنشاء الأغاني بشكل عفوي، كما نسنقوم بتجارب النغمات والكتابة الحرة والرنين والتنفس من خلال تقنيات الحركة للمساعدة في اكتشاف التعبير الأكثر حرية لصوتك.
في حين يشارك ضمن عروض المسابقة الرسمية من الدورة الثالثة عشرة، 14 عرضا مسرحيا من مختلف بلدان العالم، وهى: "بيدرو والنقيب" من دولة فلسطين، و"العاصفة" من سلطنة عمان، و"صوباع روج" من الأردن، و"فاصل زمني" من الكويت، و"فانتين وماردين"، و"يوميات شكسبيرية" من الإمارات العربية المتحدة، و"ثورة الخشب" من تونس، و"ملف 12" من العراق، و"بريندا" من المغرب، و"!" من إيطاليا، و"Fire Works" من إسبانيا.
وقد تم اختيار ثلاثة عروض مصرية لتمثيل جمهورية مصر العربية بالمهرجان هذا العام، بواسطة لجنة مشاهدة من أصحاب الخبرات الفنية الكبيرة، واختارت اللجنة العروض التى ستشارك في المهرجان من: مصر، وتتمثل في عروض "البؤساء" للمخرج محمود جراتسي، و"النطحة" للمخرج زياد هاني كمال، و"رحلة حنظلة" للمخرج مروان محمود، كما اختارت اللجنة عرضين احتياطيين في حالة اعتذار أحد العروض وهى: "الثلاثاء الأسود" للمخرج محمد فرج الخشاب، و"الرجل الذي أكله الورق" للمخرج محمد الحضري، وقد تشكلت لجنة المشاهدة من الفنانين: إسلام عبد الشفيع، وأحمد عسكر، وأحمد عزت الألفي.
سوف تقام فعاليات المهرجان على مسارح الإسكندرية وهي: "مكتبة الإسكندرية، ومركز الجيزويت الثقافي، ومسرح ليسيه الحرية، ومركز الإبداع، ومسرح قصر ثقافة الأنفوشي".
ويقام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي "مسرح بلا إنتاج" برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وبجهود تنظيمية من إدارة المهرجان وعلى رأسهم الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان إسلام وسوف مدير المهرجان، وتم تأسيسه عام ٢٠٠٨ على يد الرئيس الشرفي للمهرجان الدكتور جمال ياقوت.