الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

سياسة

د. على جمعة: التثبت من الأخبار يقضي على الفتنة في مصر

د. على جمعة، مفتي
د. على جمعة، مفتي الجمهورية السابق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
طالب د. على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، بضرورة محاربة الفتنة في مصر من خلال التثبت من الأخبار، ووجه في بيان له رسالتان، الأولى منها للشعب المصري بكافة أطيافه والثانية منها للإعلام.
وأوضح أن الرسالة الأولى يجب علينا أن نتثبت من الأخبار من مصادرها، وهذا سيميت تلك الفتنة التي تأكل الأخضر واليابس.
والثانية للإعلام أن يتحرى الدقة في نقل الأخبار وأن يتثبت قبل أن ينشر فيعتمد على الإنارة قبل الإثارة وأن يساهم في بناء المجتمع لا هدمه.
وقال: "في الفترة الأخيرة انتشر الكثير من الشائعات والأقوال المغلوطة وقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ". 
واستطرد: "نحن الآن نمر في مرحلة مهمة بالنسبة لوطننا العزيز مصر، ولابد علينا أن نهتم بالإنسان قبل البنيان، ومن الأمور المهمة التي افتقدناها خلال الفترة الماضية هو محاولة التثبت من الأخبار، فمع كثرة المعلومات والأخبار التي تضخ على مدى الساعة أصبحنا نصدق كل شيء وأي شيء، بل لم يعد لدينا ثوابت، وأصبحنا نتشكك في كل شيء وأي شخص حتى أصبح الولد يتشكك في والده والبنت في أمها وأخيها لمجرد أن هناك اختلاف في الآراء.. لقد افتقدنا ثقافة الاختلاف فأصبح كل واحد منا يرى أن رأيه فقط هو الصحيح وأن ما عداه خاطئ وهذا له من المآلات ما لا تحمد عقباه.