الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الرئيس الفيتنامي يزور اليابان وسط توترات إقليمية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يلتقي الرئيس الفيتنامي ترونج تان سانج إمبراطور اليابان أكيهيتو والقادة السياسيين ورجال الأعمال، اليوم الاثنين، وسط توترات بشأن النزاعات الإقليمية فى المياه الآسيوية.
ويتوقع أن يبحث سانج، الذى وصل إلى طوكيو، أمس الأحد، مع رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والأمنى عندما يلتقى الاثنان غداً الثلاثاء وسط تأكيد بكين المتنامى على سيادتها على مياه متنازع عليها فى بحر الصين الجنوبى.
وتزعم الصين سيادتها على معظم مياه بحر الصين الجنوبى، وتطالب تايوان وفيتنام وماليزيا والفلبين وبروناى أيضاً بالسيادة على أجزاء من الممر المائى.
ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن سانج قوله إن فيتنام تسعى للحفاظ على سلامة الملاحة البحرية عبر التعاون مع شركاء مثل اليابان والدول العشر الأعضاء فى رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، وقال إنه يأمل أن تعالج الدول "الخلافات القائمة" عبر الحوار السلمى والامتثال للقوانين الدولية.
وأضاف سانج أيضاً "نحن نتابع باهتمام بالغ" الوضع فى بحر الصين الشرقى، حيث توجد مطالبات متداخلة لدى كل من اليابان وتايوان والصين، وتطالب كل من الصين وتايوان بالسيادة على جزر سينكاكو الخاضعة لسيطرة اليابان، وتعرف الجزر باسم دياويو فى الصين وتياويوتاى فى تايوان.