جذب الراحل أحمد خالد توفيق الكثيرين لعالم القراءة برواياته المشوقة وأسلوبه المتميز والساخر وشخصياته الفريدة، مثل رفعت إسماعيل، ولقربه من الشباب فكريًا وتواصله الدائم معهم، تتناول رواياته الشعب المصري وما قد يحدث للبلاد في المستقبل.
ونجحت سلسة الرعب التي كتبها نجاحًا كبيرًا رغم عدم انتشار هذا النوع من الأدب في الوطن العربي.
في الوقت نفسه، كتب الراحل سلاسل أخرى بخلاف "ما وراء الطبيعة" مثل سلسلة سافاري، وسلسلة فانتازيا، وسلسلة روايات عالمية للجيب، غير بعض الأعداد الخاصة وبعض الروايات الاجتماعية والديستوبيا، مثل "يوتوبيا"، و"السنجة"، و"في ممر الفئران".
يوتوبيا.. انقسام سودوي للمجتمع
كانت "يوتوبيا" أول رواية اجتماعية للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، صدرت في عام 2008 وتعتبر هي الرواية الأولي له التي تصدر خارج المؤسسة العربية الحديثة، وقد جاءت الرواية في المركز الثاني في قائمة أكثر الكتب مبيعًا في دار ميريت.
تدور أحداث الرواية في سنة 2023 حيث تحولت مصر إلي طبقتين، الأولى بالغة الثراء والرفاهية وهي (يوتوبيا) المدينة المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز التي تقع في الساحل الشمالي والثانية فقر مدقع وتعيش في عشوائيات ويتقاتلون من أجل الطعام والرواية تحكى قصة شاب غني من يوتوبيا يريد أن يتسلى ويقوم بمغامرة لكسر ملل الحياة ورتابتها وهى صيد إنسان فقير من سكان شبرا واللعب به مع أصحابه للحصول على متعة ثم قتله والاحتفاظ بجزء من جسده على سبيل الفخر وهى من الهوايات الجديدة للأغنياء الذين يعيشون في الساحل الشمالي تحديدًا في يوتوبيا التي تشكل عالم الأغنياء.
"السنجة".. الحياة في "دحديرة الشناوي"
تتناول رواية "السنجة" أولئك المطحونين الذين يُتاجر بهم الأثرياء حتى يبيعوا عظامهم، تبدأ بالبحث عن "عصام الشرقاوي" الذي يختفي في ظروفٍ غامضة، لينتقل بسلاسة إلى "عفاف"، الفتاة التي تقرر الانتحار فجأة وسط عالم غريب، بينما تتعدد الحكايات حول سبب انتحارها المفاجئ. هكذا تدور الرواية لتستكشف الأحداث المتشابكة في تلك المنطقة الشعبية المجهولة من هوامش المدينة والتي أطلق عليها اسم "دحديرة الشنّاوي".
الـ"دحديرة" كما تتناولها بعض معاجم المصطلحات هي "المكان المائل للنزول"، عبر هذا الاسم ينحدر القارئ مع سنجة العراب إلى عالم أبطاله من المهمشين والمطحونين تحت وطأة الحياة، الذين كانوا ولا يزالون يصارعون للحصول على لقمة العيش ويصارعون لكي يبقوا فقط على قيد الحياة، بينما كل شيء من حولهم يمتلئ بالقهر؛ يُلقي أحمد خالد توفيق في وجه القارئ بشخصيات قد يلقاها في أي مكان أو يصطدم بها في حياته اليومية، فهناك البلطجي "حماصة" الذي يفرض سيطرته وقوته على الجميع، و"حسين" الشاب الطموح الذي يتحد العالم كله ضده حتى يقرر أن ينتقم، و"جمال الفقي" غريب الأطوار، و"إبراهيم أبو غصيبة" مريض الكبد الذي يعتبر كل ما يحدث له كابوس سيتخلص منه ويعود لحياته، وبالطبع "مصطفى المزين" الذي يحث الناس على التقوى والصلاح بينما تتابع عيناه كل صغيرة وكبيرة في المكان، بين هؤلاء جميعًا "عفاف" الفتاة المقهورة، ذات الحكاية المأساوية منذ طفولتها وحياتها والذي يعتبروها جميعًا عارًا يجب التخلص منه حتى قادوها إلى الانتحار؛ ليُقدّم أحمد خالد توفيق، بين السخرية حينًا وبين التصوير المأساوي أحيانًا أخرى، العشوائيات، بكل ما تتضمنه تفاصيلها من قسوة وثراء وشخصيات معقّدة.
"مثل إيكاروس".. الشقاء ثمن المعرفة
رواية صدرت عن دار الشروق وتدور أحداثها في عام 2020 وتمتد إلى المستقبل ثم تعود إلى الماضي لتجتمع كل الخيوط فى حجرة داخل مصحة للعلاج النفسي يمكث فيها رجل قادر على قراءة أحداث الماضى والمستقبل، قبل أن يجبر نفسه على الصمت، وللحقيقة ثمن، وللمعرفة ثمن، وقد دفع "محمود السمنودي" شخصية الرواية، مقابل معرفته طردا وألما ومعاناة، منذ طفولته كطفل غريب الأطوار بين أقرانه وكرجل لا يرغب أحد فى الاقتراب منه.
"في ممر الفئران".. حكاية كابوسية في عالم مظلم
ليست المرة الأولى التي يُقّدم فيها أحمد خالد توفيق ذلك العالم الكابوسي عن أرض يحكمها الظلام، فعلها قبلًا في سلسلته الأشهر "ما وراء الطبيعة"، عندما قدّم "أسطورة أرض الظلام"، ليخوض في عالم تحكمه فئة قليلة احتكرت النور، وغسلت عقول البشر ليصير النور هو الجريمة العظمى، ويغدو قومندان ذلك العالم هو المُعادل للأخ الأكبر الذي صنعه جورج أورويل في روايته الأشهر 1984.
ما فعله توفيق هو إعادة مُعالجة لفكرته بشكل أطول وأعقد كما قال في مقدمته، وهو الأمر نفسه الذي فعله شريدان لو فانو من قبل عندما قام بتحويل قصص قصيرة له إلى روايات؛ وكذلك روبرت هاينلاين؛ وأيضًا فتحي غانم الذي كتب "الرجل الذي فقد ظله" مع تغيير الراوي، وستيفن كينج الذي غيّر الأحداث وأعاد نفس الحكاية في "المنظمون" و"ديسبيريشن"، لتختلف الحبكة والنهاية، ويبدو في الرواية الجديدة عُمق ذلك العالم الموازي المخيف، الذي تخلى فيه العالم كله عن حقه في الحرية مُقابل الحياة كالفئران في ممر حالك السواد.
يحكي المؤلف عن الشرقاوي، الرجل الذي دخل في غيبوبة عميقة، ليجد نفسه فجأة في عالم يسوده الظلام، يتذكر على الفور قصة ه. ج. ويلز الشهيرة عن بلد العميان، لكنه لا يجد المبدأ الشهير "في بلد العميان يغدو الأعور ملكًا"، بل يجد قومًا تخلوا عن النور بمحض إرادتهم فقط في سبيل الحق في الحياة بلا أدنى نوع من المميزات، والتي احتكرها حاكم غامض يُدعى "القومندان" استطاع إخضاع العالم لسيطرته بعد أن أخفت سُحب سوداء نور الشمس، وتطويع الشرطة لتكون تحت إمرته، لينهب خيرات العالم كله في قلعته التي تقع فوق مستوى السحب السوداء، ويحظى وقادته بكل ما لم يُتاح لبشري اعتاد أن يعتبر النور هرطقة وصلت لمرتبة الخيانة العُظمى.
تتضمن تفاصيل العالم الظلامي العديد من الأمور الكابوسية، حيث تتشرب الأجيال الجديدة الولاء للقومندان، فيُبلغ الأخ عن أخيه والزوج عن زوجته؛ كذلك تنتشر الشرطة وبصاصيها الذين يحملون مناظير الرؤية الليلية لكي يخترقوا كل بيت ويكونوا حاضرين كل حديث، وتغدو كلمات مثل "الهرطقة" و"الظلام المقدس"، وهي مفردات العصور الوسطى، مصطلحات أساسية في ذلك العالم، بينما يتم الإعدام العلني للمهرطقين الذين يسعون إلى النور بأبشع الطرق، وعلى مسمع من الجميع الذين ينقسمون ما بين منتشي ومرتعب. كذلك يخوض في مشاعر الحلم بالنور والحرية الذي يحاول النورانيون على استحياء ترويجها في عالمهم.
مع خطأه في إشعال الضوء، يجد الشرقاوي نفسه متورطًا مع خوارج هذا العالم وهم "النورانيون"، والذي ينتشرون في بقاع العالم دون أن تكون لديهم وسيلة اتصال سوى إيطالي يُدعى فيتوريو استطاع اختراق قلعة القومندان ومعرفة ما يدور بها، وفي الوقت الذي تكتشف فيه بأولا، إحدى فتيات النورانيون أن القومندان -الذي يعتقد الجميع أنه راهب تبتي يعيش في عزلة عن قلعته اللاهية- ليس سوى صورة ضخمة يختبئ خلفها مجموعة من الجنرالات المُنشقين من الصين والاتحاد السوفيتي، ضموا إليهم أغنياء وثروات العالم، فيما يتحدث فيه الجميع عن نبوءة أسطورية حول غريب قادم من عالم آخر، يراه النورانيون المُخلّص الذي سيقضي على طغاة عالمهم ويجعل النور من حقوقهم.
ومع قرب انفراط عقدهم، يضع فيتوريو خطة يائسة للتسلل إلى داخل القلعة بصحبة الشرقاوي الذي يرونه ذلك المُخلّص حتى تتحقق النبوءة، وتسير الخطة بنجاح، ويكتشفوا أن استمرار الظلام عملية صناعية تتم داخل القلعة، ويبدأ الثوار في تنفيذ خطتهم، حتى يكتشف الجميع أن النبوءة عكسية، وأن ذلك الغريب ليس سوى القومندان الذي ينتظره طُغاة عالمهم ليعلنوا له الخضوع.