الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

بيوت في مرمى الموت.. السيول تعزل مدن سيناء.. 50 بيتًا في مدينة دهب والعشرات في كاترين مهددة بالدمار.. وشيخ قبيلة يحمل الحكومة تقاعسها عن إغاثة الأهالي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
في موسم الشتاء الماضي ضربت السيول مدينة سانت كاترين وبخاصة منطقة جبل الملك عباس-الطريق الأثري وهو الطريق الوحيد الذي يربط المدينة بمنطقة وادي الجبال بالمنطقة الزراعية الأولى في جنوب سيناء والسياحية في رحلات سفاري والمشي وركوب الجمال، وظلت المدينة محاصرة تحت رحمة السيول ومنعزلة عن بقية مدن المحافظة عشرات الأيام دون وجود شبكة اتصالات ولا تليفونات ولا بنوك وبالمثل منطقة وادي «فاران» التابع لمدينة أبو رديس التي أصابتها السيول بحالة من الشلل التام، وهو ما جعل الشيخ أحمد القرشي شيخ قبيلة القرارشة بوادي فاران يحمل الحكومة وخاصة رئيس الوزراء المسئولية لتقاعسهم عن إغاثة أهالي المنطقة كما طالب بإقالة محافظ جنوب سيناء حيث جرفت السيول النخيل وسكنت البيوت وفر السكان خوفًا منها ودمرت الطرق وانقطع التيار الكهربائي وانعدمت الاتصالات، فضلا عن عدم وجود مياه للشرب أكثر من 5 أيام، وأيضا دمرت أجزاء من طريق شرم الشيخ – دهب، فضلا عن انهيار سد وادي النصب الذي يقع بالقرب من مدينة سانت كاترين على بعد 50 كم من طريق دهب – نويبع، وتدمير العشرات من البيوت بمنطقتي قرية الوادي ورأس رايا بالعاصمة طور سيناء. وتعدت قيمة تعويضات المتضررين من جراء سيول الموسم الماضي أكثر من نصف مليون جنيه حيث تم صرف 200 ألف و575 جنيهًا إعانة إغاثة لمتضرري السيول بمدينة سانت كاترين، وبلغ عدد المستفيدين منها 158 أسرة بعدد 485 فردا، كما تم صرف 74 ألفًا و750 جنيهًا لمدينة نويبع، وبلغ عدد المستفيدين منها 126 أسرة بعدد 85 فردا.
وفي مدينة دهب تم صرف 216 ألف جنيه استفاد منها 54 أسرة، كما تم توزيع 17 ألف جنيه لمتضرري السيول بمنطقة «رأس رايا» التابعة لمدينة طور سيناء، استفاد منها 8 أسر.
وفي هذا العام وخلال الأسبوع الحالي ضربت السيول معظم مدن المحافظة، ولكن الله سلم وكانت الخسائر محدودة رغم تحذير المسئولين من خطورة البناء في مجرى السيل إلا أنه ما زال هناك البعض من يصر على البناء في مجرى السيل.
ففي مدينة كاترين هناك العشرات من البيوت في مجرى السيول وخاصة بمنطقة وادي الأربعين، الأهالي متمسكون بالعيش في الطبيعة التي اعتادوا عليها وكتبوا إقرارات على أنفسهم بأنهم مسئولون عن أي مكروه يحدث لهم رافضين العيش داخل الوحدات السكنية.
وكشف العميد أحمد علام سكرتير مدينة كاترين أنه جار ترفيق 64 وحدة سكنية بالمدينة فضلا عن إنشاء 20 بيتا بدويا بقرية السعال، و4 عمارات تابعة لجهاز التعمير و5 عمارات سيتم تنفيذها من خلال القوات المسلحة.
وفي العاصمة طور سيناء أكد المحاسب فوزي همام رئيس المدينة أنه لا يوجد سوى بيت قديم وحيد في قرية الوادي كان في مجرى السيل وتم تسليم أصحابه شقة عوضا عنه.
وفي مدينة دهب أكدت نعمات عباس عبد الباقي سكرتير المدينة أنه صدر 50 قرار إزالة لبيوت في مجرى السيل بمنطقة وادي البيضة لم ينفذ حتى الآن.
وأضافت: أنه تم إزالة 27 مبنى عبارة عن غرف وعشش خلف مسجد الهدى بمنطقة مجرى السيل بمنطقة المسبط.