صدر حديثا عن المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، برئاسة الفنان ياسر صادق، العدد الخامس والعشرين من الإصدار السادس لمجلة "المسرح"، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، والمتوفر بأجنحة المركز في مسارح البيت الفني للمسرح، والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية أيضا.
يضم العدد مقالا للدكتور مصطفى سلطان، عن استخدامات الوسائط الرقمية فى المسرح المعاصر، وتأثير التكنولوجيا الرقمية على مراحل التصميم والبرمجة وسينوغرافيا العرض، ومقالا بعنوان "المسرح لا يقف وحيدا" للدكتور كمال عيد يتناول فيه المقومات الأساسية لوظيفة المسرح من خلال رؤية تاريخية ومعاصرة لعلاقة المسرح بالجمهور، ويقدم الدكتور أبو الحسن سلام، قراءة نقدية لكتاب "مسرح اوجستو بوال"، ويوثق الدكتور احمد يوسف عزت تفاصيل فعاليات الدورة الثامنة عشر لمهرجان مسرح الهواة الذى اقيم فى بورسعيد من خلال لجانه وعروضه والمكرمون.
وتنشر المجلة البحث النظرى الفائز بجائزة المهرجان القومى للمسرح للدكتورة أسماء بسام، بعنوان "أيدولوجيا الروح وتجلياتها فى المسرح"، ومقالا لعبد السلام إبراهيم عن مسرح الروائى والشاعر والناقد والمؤلف الانجليزى د.ه. لورانس، أحد أبرز كبار الأدباء فى القرن العشرين، ويوثق حسن خليل مشوار وشهادات عن ابن الثقافة الجماهيرية أحمد عبد الجليل، وما قدمه لمسرحها ولفرق مسارح الدولة والمسارح الخاصة عبر مسيرته التى بدأت من مسرح المنصورة عام1964، ويتناول محمود الحلوانى في مقاله تجربة الشاعر فؤاد حجاج مع المسرح العمالى، ودوره الكبير فى نشاط الفرق العمالية من خلال مؤلفاته وتنظيم الأنشطة المسرحية العمالية.
ويوثق حسن مختار، لمقتينات الفنان الراحل محمود مسعود فى المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، بينما يتناول فادى فكرى في مقاله مهرجان الكرازة المرقسية لعام 2022، ومقال آخر لسيد الخمار عن علاقة الريحانى بسيد درويش، وتقريرا لشيرين إبراهيم عن الدراسة النقدية التى نظمها المركز القومى للمسرح لمناقشة كتاب "عبث إدريس وعبد الصبور" للدكتور أحمد سخسوخ، ودراسة للدكتور مصطفى سليم، تحت عنوان "الصوفية والأبعاد التراجيدية فى مآساة الحلاج"، ومقالا لمؤمن سمير عن "صاحب مقام وتجليات الصوفية الشعبية"، ومقالا لمجدى الحمزاوى عن عرض "آه كارميلا" لفرقة قصر ثقافة مصطفى كامل بالإسكندرية، يناقش خلاله المسميات الخاصة بالعروض المسرحية ويتوقف عند مسمى التجارب النوعية.
ويكتب الناقد أحمد محمد الشريف عن الحالة الفنية المدهشة التى تقدمها عايده فهمى فى عرض فريدة، ومقالا لأمنية طلعت عن المسرح البولفونى وفنون مابعد الحداثة من خلال الندوة التى عقدت لمناقشة الكتاب الذى أعدته الدكتورة رانيا يحيى، ومقالا للدكتور عصام عبد العزيز، عن مسرح الإسبانى خوسيه مورينو ودرماتيكية اللحظة، ويكتب عبد الغنى داود عن صورة متكاملة قدمها الناقد الراحل فؤاد دواره لمسرح توفيق الحكيم ويكتب أركان الزيدى عن سحر المسرح.