الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالصور.. محافظ القاهرة يطلق منظومة جديدة لجمع القمامة

منظومة جديدة لجمع
منظومة جديدة لجمع القمامة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شهد الدكتور جلال مصطفى سعيد، محافظ القاهرة، انطلاق منظومة العمل الجديدة بأحياء السيدة زينب والخليفة والتي تستهدف الجمع السكني للقمامة والمخلفات من المنازل ونقلها إلى محطات المناولة أو المقالب العامة مباشرة من خلال متعهدي الجمع السكني طبقًا للعقود الجديدة والتي تنص على تقسيم الحي إلى مربعات يتولى كل مربع متعهد يقوم بتخصيص عامل لكل 300 وحدة سكنية وسيارة لكل 800 وحدة.
ويتم الجمع يوميا من المنازل والمحال التجارية مما يساهم في عدم إلقاء المخلفات بالشوارع ويمكن رفع الصناديق، على أن تقوم هيئة النظافة بمسئولية نظافة الشوارع وكنسها وغسيلها ومراقبة عمل المتعهدين مع رؤساء الأحياء المعنية.
وأكد المحافظ أن التجربة الجديدة تتم في ستة أحياء بالمنطقة الجنوبية هي السيدة زينب والخليفة والمقطم ومصر القديمة والبساتين ودار السلام، وتم بدء العمل اليوم بحيين وسيتم تقيمهما يوميًا لمدة أسبوع ثم يليها باقي الأحياء تباعًا على أن يتم تعميمها على كل أحياء القاهرة.
ويتم الجمع من المنزل مباشرة من خلال توزيع أكياس سوداء لتجميع المخلفات العضوية وأكياس خضراء لباقي المخلفات الجافة مما يستلزم ضرورة مساهمة المواطن وتوعيته في الفرز من المنبع ويقوم المتعهدين بتجميع المخلفات ونقلها إلى المقالب العامة أو محطات المناولة، وتقوم هيئة النظافة بتوفير حاويات متحركة بكل حي سعة 18 طن كنقاط مناولة للمساهمة في تجميع المخلفات بها ونقلها إلى المقالب مباشرة تيسيرًا على المتعهدين يتم اختيار أماكن مناسبة لها لا تؤثر على الحركة المرورية.
وطالب المحافظ، المتعهدين بضرورة توحيد الزى في كل حي وعليه شعار الشركة والحي الذي يعمل به مع توفير بطاقة تعارف مع كل جامع قمامة، وقوم كل متعهد بلصق منشور على كل عقار محدد به كيفية التعامل وموعد الجمع وأرقام تليفونات للاتصال به في حالة عدم حضور جامع القمامة.
فيما أكد المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أنه تم تقسيم حي السيدة زينب إلى 9 مربعات يتولى كل مربع منهم متعهد وتعيين 270 عامل بالحي لتغطية 85 ألف وحدة ويقوم على خدمتها 103 سيارة.
أما حي الخليفة، فتم تقسيمه إلى 8 مربعات يخدمها 250 عامل و95 سيارة لتغطية 70 ألف وحدة سكنية وتجارية بالحي ويتم تحديد المواعيد مع السكان وأصحاب المحال للتجميع منهم مباشرة.
شهد الاحتفال اللواء ياسين طاهر نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية وعادل عباس رئيس حي الخليفة وحسام الدين رأفت رئيس حي السيدة زينب،و م. حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، ومتعهدي القمامة بالحيين الذين أكدوا للمحافظ على إصرارهم على نجاح التجربة لتكون نموذج لكافة أحياء القاهرة.