يعد الفن القبطى بجميع أزمنته عنصرا رئيسيا فى تاريخ حضارتنا العظيمة حيث تعرفنا عل ثقافتنا من خلال النقوش والمنحوتات والرسومات الموجودة على جدران المعابد، ورسخت بعقولنا ارتباط الفن بالدين وتصوير العقيدة وتجسيدها، حتى ممارسات العقائد أدركناها من جدران المعابد، لأن الفن القبطى بدأ فى بداية السنوات الميلادية، وازدهر مع انتشار المسيحية إذ اهتم الأقباط بزخرفة ورسم الجدران فى الكنائس والأديرة برسوم مستوحاة من قصص الكتاب المقدس، وعلى سبيل الذكر وليس الحصر قيام القديس لوقا تلميذ السيد المسيح برسم أيقونات متعددة للسيدة مريم العذراء واشتهر باسم الفن القبطى معلومات عديدة ومتعددة ترويها الفنانة القبطية عايدة ميشيل ناقولا للبوابة نيوز عن الفن القبطى وتاريخه وإلى نص الحوار.
>حدثينا عن مسيرتك الفنية وكيف بدأت؟
- تعلمت فى مدارس النوتردام وكنت محبة للفنون بشكل عام والراهبات اكتشفوا حبى للرسم وللألوان وساعدونى كثيرا فى التمسك بالحلم، وتعلمت الموزاييك بعد سن الاربعين ومن هنا أقول إن الموهبة والشغل من الممكن أن يأتيا متأخربن، وحاليا فى تمهيدى ماستر بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وأقوم بالعديد من تعليم الفتيات من ذوى الاحتياجات الخاصة، وتعليمهن التطريز وإعادة التدوير من النفايات، وبرغم كل ذلك فأنا أم لخمسة أبناء ولكنى لا أقف وسأكمل نجاحاتى لأننى شاركت فى عدة معارض وما زال شغفى مستمرا
> ماذا عن نشأة الفن القبطي؟
- الفن القبطى المصرى يجعلنا نرسخ الهوية الشخصية المصرية وهو خير دليل على الوجود المسيحى فى مصر منذ أكثر من ألفى عام، ونجده داخل الكنائس والأديرة والأيقونات على الجدران والمبانى الكنسية الأثرية تحكى تاريخنا فى كل محافظات مصر، واللى اكتشف لنا تلك الأيقونات البعثات المختلفة فى القرن ١٩، حيث تضمنت القطع القبطية قطعًا نحتية ونسجية وخشبية وفخارية وعاجية فضلًا عن الصور الجدارية بالكنائس والاديره الممتدة من الإسكندرية إلى النوبة، وفى كل متاحف العالم والمتحف القبطى فى مصر، وكان فن التصوير الجدارى أول الفنون التى لجأ إليها لتوضيح ماهية العقيدة خلال فترات اضطهادها مبكرًا.
> هل توجد اختلافات بين كنائس الشرق والغرب فى الفن القبطي؟
- طبعا تنفرد الأيقونات القبطية عن غيرها فنجد مثلا كنائس الشرق لم تصور ولم تجسد الألم والعذاب الذى عاشه القديسون والقديسات بعكس كنائس الغرب كانت تهتم بتجسيد هذه المناظر داخل الأيقونة، كما أن الأيقونة فى جميع المدارس المختلفة ذات خلفية ذهبية ترمز إلى الأبدية وهو الفراغ الموجود بالأيقونة
> كيف يتم اختيار الألوان فى الفن القبطي؟
- لكل لون دلالة ومعنى يعنى مثلا الأبيض نجسد به البراءة والطهارة، والأحمر نجسد به الخلاص والمجد ويرمز للسلطان، والأسود للوجود والواقعية ويرمز للعدل، والأزرق للسماء ويرمز للنقاء، والأصفر للنور الإلهى ويرمز للوجود الإلهي، والبنى يرمز إلى الجسد والأرض.
> هل يواجه الفن القبطى صعوبات؟
- نحن جميعا ولا أخص بالذكر النحاتين أو الرسامين أو العازفين بل نحن جميعا فى حاجة إلى الكثير من الوعى والثقافة الفنية، وجميعنا مسئولون لأن نرسخ دور الفن فى النهضة الحضارية، وذلك لأن العمارة وعناصر الديكور الحديثة كالأخشاب والرخام أصبحت هى محور الاهتمام.
> ماذا عن فن الموزاييك؟
- هو الجزء الذى يحمل التعبير والتأمل على جدران الكنائس وهو فن قادر على جذب التأمل والانفعالات وهذا يستلزم كثيرا من المرونة والتوافق مع روح العصر فى سياق الالتزام بالأمور العقائدية والإيمانية، أما الجمود فلا يتوافق مع ما يلزم العمل الفنى من إبداع.
> لماذا يقال عن الفن القبطى فن شعبي؟
- الفن القبطى فن شعبى لأن الفنان عبر من خلاله عن معتقده الدينى ووسيلة للدفاع عن قوميته المصرية أمام المحتل، فلم يكن يعبر الفن القبطى عن الحكام أو الساسة قدر ما يعبر عن الشعب، وهذه السمة واضحة فى كنائس مصر القديمة، مثل دير القديس سمعان فى أسوان، وكنائس الواحات الخارجية.
> ما سمات الفن القبطى من خلال الطابع الديني؟
- غلب على الفن القبطى الوازع الدينى والعقائدى لاستخدامه كوسيلة لاستيعاب الاتجاه الروحانى للطبقات الدنيا، حيث ظهرت وجوه الأشخاص بعيون كبيرة ومتسعة والأجسام قصيرة ووجاءت صور الوجوه من الأمام وغير متناسبه مع حجم الجسد ليتخلى عن المعايير الجمالية التى اتبعتها الفنون السابقة.
> كيف تم الاهتمام بالزخارف؟
- جاء هذا الاهتمام عندما اتجه الفنان القبطى إلى استخدام الزخارف الهندسية والنباتية المتنوعة واختلف الفن القبطى فى كل فترة خلال مرحلة الإعتراف بالديانة المسيحية، وجاءت الموضوعات الفنية من العهد القديم والجديد والشخصيات الدينية المقدسه كالسيد المسيح والسيدة العذراء.
> هل اقتصر الفن القبطى على العبادات فقط؟
- بالتأكيد هذا الأهم ولكن نجد مجموعة كبيرة من الأمشاط، لعب الأطفال، لوحات فريسك لقط ومجموعة من الفئران، وغيرها كثير لأنه فن نابع من البيئة المصرية ويعبر عنها ويهتم بالجمال أكثر من الضخامة، فلا نجد فى الفنون القبطية التماثيل الضخمة التى كنا نجدها فى الفن المصرى القديم، أو المعبد والمسلات والأهرامات، ولكنه كان فنا يهتم بإبراز الجمال أكثر من الضخامة.
> يوجد العديد من أنواع فن الفسيفساء هل يمكنك حصرها؟
- فن الفسيفساء الإغريقي.، وفن الفسيفساء الروماني، والبيزنطى وفى بلاد الشام وأخيرا حرب الأيقونات.
> ماذا عن علاقتك بالفنان عادل وصيف؟
- الفنان العالمى عادل نصيف كان أستاذى طبعا وكرمنى فى معرض السفينة الفنى وصمم أنى آخذ درع التميز وشهاده تقدير فى بورتريه للأنبا كاراس السائح.
>هل هناك أزمات تواجهك عند العمل فى الكنائس؟
- أكثر الأشياء التى تزعجنى عندما يطلب منى الآباء الكهنة اشتغل فى الكنيسة بس مش بيطلبوا فن قبطي، لكن بيطلبوا فن إيطالى وهذا خطأ طبعا لأنه لازم يورث للأجيال القادمة فن قبطى مصرى فقط.