الإثنين 25 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

10 طقوس وعادات ارتبطت باحتفال يوم السبوع للمولود

طفل مولود برفقة أمه
طفل مولود برفقة أمه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أبدع المصري القديم  في الطقوس والعادات القديمة وسجلها ببراعة على جدران المعابد، وتوارثنا تلك الطقوس جيلا بعد جيل، ليدل على أحفاد حضارة أبهرت العالم في كل المجالات. 

وجاءت كلمة السبوع من سابع يوم للمولود، وفي اللغة المصرية القديمة رقم سبعة يدل على صاحب الحظ في الحياة، ويعتقد أنه طفل كامل الصحة والعافية ويستحق الاحتفال به. 

وقدس المصري القديم رقم سبعة واعتقد أنه رقم الخير والسلام والصحة والحياة، مما أدى الى عمل مظاهر احتفالية بالمولود في اليوم السابع.

وارتبط ذلك ببعض العادات مثل رش الملح سبع مرات وتخطى الأم على المولود 7 مرات واستخدام السبع حبوب "الفول – الأرز- القمح- الترمس- الذرة- الحلبة - العدس"، وأيضا السبع شمعات بسبع أسماء، دق الهون النحاس 7 مرات .

جدير بالذكر أنه كان يتم اختيار اسم المولود في اليوم السابع، وكان المصري القديم يطلق 7 ألقاب على المولود وهذا في العائلة المالكة فقط..

أما عن العادات والطقوس التى ارتبطت بيوم السبوع للمولود :

1-  دعوة الأهل الأقارب والجيران والاحباب

2-  شرب المغات .

3-  تقديم كيس السبوع (كيس الحلوى) للأطفال والكبار ومحتوى الكيس "شمعة – حلويات مسكرة – سوداني – فشار- شوكولاتة – ورقة باسم المولود ".

5-  ذبح شاة للطفل المولود و عمل العقيقة وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم

6-  ارتبط المصري منذ القدم باللباس الجديد للمولود سواء الولد أو البنت .

7- دق الهون النحاس : ارتبط دق الهون بترديد بعض الكلمات بجوار أذن المولود " اسمع كلام أمك متسمعش كلام ستك أو خالتك وتلك الكلمات بمثابة غرس أخلاقيات حميدة علي مسمع الطفل منذ مولده ودق الهون أداة تنبيه . 

8- السبع حبات : ارتبط المصري القديم بوضع سبع أنواع من الحبوب بجوار المولود ليلة السبوع " قمح ، فول ، حمص ، عدس ، شعير ، أرز ، حلبة ".

9- رش الملح : ارتبط أيضا برش الملح 7 مرات على الطفل ومن حوله وفي البيت اعتقادا بان الملح يمنع الشر والحسد

10- المنخل والغربال : ارتبط استخدام المصري القديم بالغربال فهو أداة نقاء الحبوب من الشوائب في السبوع واعتقادا بتنقية الطفل منذ مولده من الفاسد الطالح الي الصالح النافع .