الإثنين 30 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

بالصور.. أفغانستان المتحررة قبل أن يغتصبها المتطرفون من 50 عاما

...: افغانستان المتحررة
...: افغانستان المتحررة قبل أن يغتصبها المتطرفون
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أفغانستان كانت بلدا طبيعيا وعلى مكانة من التحرر والتقدم على مستوى آسيا قبل أقل من نصف قرن. كانت فيها المرأة تعمل وتدرس بالكليات والجامعات، وتشارك في كل شيء. أفغانستان كانت على موعد مع قدوم حركة طالبان التي تتحكم بالحياة في البلاد، مبعدة نساءها عن أي دور فيها كما كان. الصور هذه جمعها مهندس أفغاني ولد في 1952 بكابول ثم هاجر إلى الولايات المتحدة وأصبح فيها رئيسا لكلية الهندسة بجامعة سان خوسيه، وضمها في ما يشبه كتابا سماه "كان ياما كان في أفغانستان" ليلقي الضوء على الفرق الكبير بين الحياة التي عاشتها الأفغانية قبل الحرب الأهلية وبعدها.
البروفسور محمد قيومي يذكر أن الأفغانية كانت تتمتع قبل الحرب وحكم الطالبان بحرية محسودة، فترتدي ملابس متحررة وتمارس الاختلاط البريء بالرجال في العمل وفي الجامعات، وتعيش حياة يومية بشكل طبيعي في كل المجالات، بل انتخبوا في 1972 ملكة جمال في كابول، هي زهرة داود، المقيمة حاليا في الولايات المتحدة مع زوجها البشتوني، وقد أصبحت أما لثلاثة أبناء وعمرها 59 سنة.
وبالأرقام صدر عام في 2001 عن "حقوق الإنسان" تقريرا ذكر بأن المرأة الأفغانية فقدت كل مكتسباتها، بتأثير ضغوطات "طالبان" عليها، وهي التي حصلت في 1920 على حق الانتخاب، وتم منحها حق المساواة في 1960 بالرجل، وكانت تشكل في 1990 أكثر من 70 بالمئة من معلمي المدارس، وتقريبا نصف العاملين في الدائرة الحكومية بكابول، وأكثر من 40 بالمئة من نسبة الأطباء، ومعظم نسبة الممرضات، إلا أنها مع طالبان انطفأت تماما.