رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

آراء حرة

ألفاظ قرآنية يجب إدراك معناها في عربية المصحف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 ولأن القرآن كتاب ألفاظ ومعانى لتلك الألفاظ، فعلينا لكي نفهمه أن نهتم بمعنى تلك الألفاظ، ولكن أي معنى، هل هو معناها المعجمى أي معناها فى المعجم، أم معناها السياقى أي الذي يحملها به السياق فى كل مرة.

*يقول عبد القاهر الجرجانى مؤسس علم البلاغة، إنه (عندما يكلم المتكلم السامع فإنه لا يقصد أبدًا إفهامه معانى الألفاظ المفردة إنما هو النظم والسياق) وعليه علينا ان نعطى السياق السلطة الكاملة فى تحديد المعنى اللفظى فى كل مرة.

*ويقول الجرجانى ( كلما زاد مبنى اللفظ تغير معناها)، ويقول ابن جنى ( اللغة لم تنشأ فى وقت واحد بل نشأت فى أوقات مختلفة) وان اللغه وليدة التفكير حيث تلازمت اللغة والتفكير  وتلازم النطق والتفكير.

* ولأن عربية القرآن دقيقه الدلالة للغايه فلكل لفظ رسم ولكل رسم دلالة محددة وأى تغيير فى رسم اللفظ يستتبعه تغيير على الفور فى الدلالة للفظ ف رأى تختلف فى الدلالة عن رءا، طبعا وجاء تختلف عن أتى والاسلام غير الايمان والمسلمين غير المؤمنين والكتاب ليس هو القرآن والقرآن ليس هو الفرقان

* وهنا يجب علينا ان ننكر القول بالترادف فى عربيه المصحف حيث لايوجد لفظان لهما نفس الدلالة فى كتاب ربى وعلينا ان ندرك افعال الأضداد أيضا وعلينا ان نهتم بالضمائر فى كل مرة

* وعلينا ان نتعامل مع عربيه المصحف وفق مبادئ مدرسه اللاترادف فى التعامل مع ألفاظ العربيه التى اسسها ثعلب الكوفى وتلميذه ابو علي الفارسى والذى قال قولته الشهيره (ماتظنوه متطابقا هو فى الحقيقه متباين ومختلف) فالفقراء ليسوا هم المساكين، والمساكين من السكن وقلة الحركة، ولكنهم ليسوا هم القواعد، فالقواعد مفردها قاعدة وهى عديمة الحركة (المشلولة) مثلا والروح ليست هى النفس فالروح هى اوامر رب العالمين والنفس من التنفس  والموت غير الوفاة فالموت للجسد والوفاة للنفس وللاحاسيس  والاب ليس هو بالضرورة الوالد طبعا، والزوج لها دلالة تختلف عن البعل فالبعل يعنى زوج بدون علاقة جنسية، وعلينا ان لانهمل قراءة بعض مصنفات اللغة العربيه  مثل 
*  العين طبعا (للفراهيدي)، وهو العمدة
* الاضداد  (لابن الانبارى).                                             * جمهرة اللغه ( لابن دريد).                                 *  مقاييس اللغه (لابن فارس)
* لسان العرب( لابن منظور).                                         *الاساس (للزمخشرى) 
* المخصص ( لابن سيده) 
* الخصائص (لابن جنى)
* تاج العروس ( للزبيدى)
* تهذيب اللغه (للازهرى)
* الالفاظ( لابن السكيت).                                   *دلائل الاعجاز ( للجرجانى)

* ويجب ان نشير الى اهميه (معجم مقاييس اللغة) لابن فارس الذى يضم بين دفتيه  اول خمسه معاجم عربيه فى مقدمتها العين للفراهيدى، وغريب الحديث لابن سلام، والغريب المصنف لابن سلام ايضا، وجمهرة اللغه لابن دريد، والمنطق لابن السكيت مثلا حتى نفهم الجذور للفظ الواحد والاشتقاق اللفظى وعلينا ان نقلب تلك الجذور مع السياق حتى يقبل ويتسق المعنى ويقبله العقل فاللغة وليدة التفكير ولايمكن فهم نص لغوي الا على نحو يقتضيه العقل وهنا لايفوتنا ان نشير الى العلامه الخليل بن احمد مؤسس علم الاشتقاق والتقليب وصاحب او المعاجم العربيه (العين) وعليه عليك كى تفهم دينك جيدا  ان تعرف الفرق فى عربيه القرآن  بين

*  الاسلام/ والايمان
* الدين،/ والشريعة 
* المؤمنين /والمسلمين
* الاميين /واهل الكتاب  
* الكتاب/ وام الكتاب
* الحديث/ واحسن الحديث                                             * القرآن/ والفرقان
* الحكمة /و الصراط المستقيم،.                              * اللوح المحفوظ /والامام المبين والكتاب المبين 
* الايات البينات/ والايات المحكمات
* كلام الله /وكلماته
* الحق /والباطل/ والعدم 
* الذكر، /وليله القدر  
* النبى /والرسول
* المحكم/ وتفصيله
* المحكم/ والمتشابه  
* العباده /والاستعانه
* العروة الوثقى /والطاغوت / والعقبة، 
* الصدقه، /الزكاة 
* كتب/ وفرض
* حرم، اجتنبوا، لا تقربوا
* كفارة / فدية 
*الصلاه / واقامه الصلاه
* الصوم / والصيام
* العباد / والعبيد 
* الفاحشه / والفحشاء
* المؤمنين/ والمتقين/ والمحسنين والابرار، /و المجرمين/ والفجار /والكفار /والمشركين
*  البر /والاثم
* التقوى /والعدوان
* العدل/ والفحشاء
* الاحسان/ والمنكر
* البر،/ والاحسان/ والتقوى 
* ايتاء ذى القربى/ والبغى
* معتد، اثيم
* علم بالقلم/ وخلق من علق 
* الرجال/ والذكور
* النساء /والاناث
* بنانه، بنان،، بنين، بنون 
* الازواج والزوجات
* الفروج/ والجيوب
* النبأ /والخبر 
* الفعل /والعمل 
* الانزال /والتنزيل
* الفقراء/ والمساكين/ والقواعد 
* الوفاة/والموت/ والهلاك 
* النفس/ والروح
* الكرسى/ والعرش
* المجئ/ والاتيان (جاء واتى) 
* الرحمة /والرحمت بالتاء المبسوطه 
* نعمة /ونعمت 
*امرأة /وامرأت
* الاب /والوالد
* الام /والوالدة
* الزوج /والبعل 
* الخلق /والجعل
*  الاسراف /والتبذير
* القنوت/والقنوط
* الرجس /والرجز
* البلاغ والابلاغ والبيان 
* الترتيل /و القراءه 
* التمام /والكمال
*الذنب/ والسيئه
* الربوبية /والالوهية
* القضاء/ والقدر
* البشر/ والانسان  
* العقل/ والقلب/ والفؤاد 
* الشاهد والشهيد
* البغى بالحق/ والبغى بغير الحق
* الحور العين/ والولدان المخلدون
* سبحن/ وسبحان
* رأى/ ورءا
* يطهرن /ويتطهرن
* اسطاعوا /واستطاعوا
* الصلاة/ والصلوة/ والصلوت
* الزكاة /والزكوة
* الرحمن /والرحيم
* الساعة/ والقيامه
* الحجاب/ واللباس
* مواقع النجوم/ والسبع المثانى
* العام/ والسنه/ والحول
* قرية/ ومدينة
* النفخ فى الصور /نفخنا فيه من روحنا
* الاجتباء/ والاصطفاء
* اللمس/ والمس
* يد / وقطع
* الكيد/ والمكر
* المنعم عليهم/ والمغضوب عليهم  /والضالين
* الهبوط / والخيانه
* السوء/ والفحشاء /والمنكر
* عليين/ سجين/ وسقر