الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوارات

نجلة الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي في حوارها لـ"البوابة نيوز": الرئيس السادات كان يؤجل اجتماعاته لمتابعة مسلسل "بابا عبده".. ووالدي تأثر بيوسف وهبي وجورج أبيض.. واكتشف عادل إمام وسعيد صالح ومحمد صبحي

نجلة الفنان الراحل
نجلة الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نجلة الراحل عبد المنعم مدبولي:
والدي أول فنان كوميدي يرتجل على المسرح.. ولم يكن يوما بخيلًا
شخصيته في " إحنا بتوع الأتوبيس" حقيقية.. وفؤاد المهندس كان عشرة عمره
ولم أجد أحدا حريصا على رد الجميل له ولأسرته بعد وفاته
15 عاما فرق الموت بين بابا عبده وجمهوره بعد تاريخ طويل امتد لـ 50 عاما من الفن، أسس خلاله مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975.
غيب الموت الفنان عبد المنعم مدبولي بعد غيبوبة طويلة للغاية، توفي مدبولي على أثرها صباح يوم الجمعة 9 يوليو عام 2006 عن عمر ناهز الـ84 بمستشفى المقاولون العرب على إثر التهاب رئوي حاد وقصور شديد بعضلة القلب، وشُيّعت جنازته من مسجد آل رشدان بمدينة نصر ودُفن بمقابر البساتين.
وفي ذكراه الـ 15 كان لـ "البوابة نيوز" حديث مع كريمته أمل تفتح لنا خزائن أسرار بابا عبده وإليكم نص الحوار

في البداية حديثنا عن عبد المنعم مدبولي الأب كيف كان وسط أسرته ؟
أي فنان تحمل شخصيته كثير من التناقضات رغم الطيبة الشديدة إلا أنه كان عصبيا جدا ومزاجيا زيادة عن الطبيعي، يحمل خليطا من كل الشخصيات التي جسدها هكذا كان عبد المنعم مدبولي جزءا من كل الشخصيات التي شاهدناها في أعماله الفنية، كان لديه مجموعة من القواعد صارم جدا في تنفيذها وكنا في المنزل حريصين على اتباع تعليماته خوفا من عصبيته.
كيف تأثرت بشخصيته؟
هذا سؤال صعب جدا الرد عليه أي ابنه لا تستطيع النظر إلى ماتكتسبه في شخصيتها من والديها لكن بمرور الوقت نجد أن هناك صفات كثيرة، أضيفت إلى شخصيتي بسبب والدي ووالدتي وكثيرا مما تعلمته كان منهم حتى التصرفات التي كنت أرفضها في الماضي اكتشفت انها جزء لايمكن التخلي عنها وأصبحت متمسكة بها مثلما كانوا يتمسكون بأفكارهم وآرائهم.
كما أنني وجدت اني ربيت أولادي بنفس القوانين والقواعد التي تربيت عليها، وأنا كنت البنت الوحيدة مع شقيقين فكنت قريبة من والدي جدا ومتاثرة به أكثر من قربي إلى والدتي حتى أسراري كانت معه وتفاصيل المشكلات التي أتعرض لها، وكانت هوايتي الكتابة وكنت اعرض عليه كثيرا من أعمالي وكان يشجعني على القراءة.
وكان يقول لي انني أشبه أمه وكان يشعر أن بداخلي امتدادا أكثر من الابنة ولم اتذكر يوما أنه تدخل في دراستنا أو طريقة حياتنا أو رغبة الاستقلال بعد الزواج، وقرار زواجي في نفس العقار الذي يسكن فيه كان رغبة مني في عدم الابتعاد عن الأسرة، وكان دائما مايشجعني على الاستقرار.
جسد الفنان عبد المنعم مدبولي العديد من الشخصيات المختلفة.. من هي الشخصية التي كانت تشبهه؟
مثلما ذكرت هو كان مزيجا من شخصيات متعددة فهو يتمتع بخفه الدم مثلما ظهر في الحفيد والطيبة والحكمة مثل شخصية بابا عبده بخلاف السلبية فلم يكن شخصا سلبيا على الإطلاق بالإضافة إلى لمحة من شخصية السجين وعصبيته في الفصل الأخير من مسرحية ريا وسكينة أمام الفنانة سهير البابلي عندما صفعته بالقلم انفعل بشكل حقيقي مثلما نراه في البيت.
هذا بالإضافة إلى الشبه بين شخصيته الحقيقية ومايجسده في أعماله الدرامية لأنه عاش دراما في حياته، حيث توفي والده وهو في عمر ٦ اشهر ما أثر كثيرا على تكوين شخصيته.
وكيف تأثر لوفاة والده في سن صغيرة ؟
لم ير والده ولا يحمل له أي ذكريات بالتأكيد لأنه توفي وهو في 6 اشهر لكنه كان يتأثر كثيرا عندما يسمع الأطفال في سنه ينادون على والدهم، ولم يع معنى كلمة بابا هذا بالإضافة إلى أن والده رحل ولم يترك لهم أي دخل يساعدهم على أعباء الحياة.
وأسرته كانت تتكون من 3 أطفال أكبرهم يبلغ من العمر 6 سنوات فقط، عاش مرار الحياة وكان شاهدا على كفاح والدته لاستكمال الحياة والعبور بهم إلى بر الأمان، وكان يحكي عن حرصها الشديد على تربيتهم وتعليمهم وعدم احتياجهم إلى أحد.
وذكر لي أن والدته رغم أنها غير متعلمة إلا أنها كانت تمسك الكتاب وتوهم أطفالها أنها تفهم مايدرسونه وتقنعهم بمتابعتها للمواد الدراسية، حتى يخافوا من التقصير في أداء واجباتهم وبسبب كل هذه المعاناة.
وكان والدي يدين لها بفضل عظيم وكان حنين عليها ورغم مرور سنوات على الوفاة إلا أن عينيه ظلت تحمل الالم كلما تذكرها، كل ذلك بالتأكيد كان لها تأثير واضح على شخصيته فعندما يمثل دور حزين كان لايفتعل الحزن أو البكاء بل كان أمرا طبيعيا حيث يرفض وضع اي مستحضرات تساعد على إفراز الدموع فقط يقول اتركوني لحظات يسترجع فيها أي موقف أليم في حياته ويؤدي بعدها المشهد ببراعه.

عبد المنعم مدبولي كزوج.. كيف كانت علاقته بزوجته؟
عبد المنعم مدبولي لم يعرف امرأة غير أمي في حياته كانت بنت الجيران الذي عرفها قبل الزواج بسنوات طويلة منذ الطفولة، وعندما فكر في الارتباط كانت في خياله ولم يعرف غيرها واعتبرها فدائية لأنها كانت تحمل كل المسئوليات وتربية الأبناء.
وكان يقول أنا اعود إلى المنزل اترك أموالي ولم أفكر يوما في ماذا أملك كانت هي تحافظ على أمواله وابنائه وبيته.
وكان استقرار حياته بسببها في الحقيقة كانت في بدايه حياتهم تعمل لكن بعد فترة قررت التفرغ لبيتها وزوجها وأبنائها.
وكانت لاتستطيع الخروج من المنزل خوفا من عودته ولم يجدها فكانت حريصة على أداء كل طلباته بنفسها وبالنسبة لأعماله الفنية كان يستمع إلى رأيها في كل أعماله ويضعه في عين الاعتبار وبسبب دراستها في معهد السيناريو كان يخاف من رأيها لأن نقدها كان لاذعا بدون مجاملة ولأنه يعلم قوة رأيها كان يرفض حضورها العروض المسرحية في البداية.
رغم تاريخه الكبير في الكوميديا من كان يستطيع أن يضحك مدبولي ؟
في الحقيقة كثيرين كان معجب جدا بكوميديا فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وسمير غانم ومحمد صبحي وأشرف عبد الباقي وكان يعشق شكوكو.
في احد أحاديثه نفى تأثره بالريحاني أو على الكسار.. إذن من اين جاء كل هذا التعلق بالفن والكوميديا ؟
هو لم يرى الريحاني على المسرح الا في نصف فصل فقط بل كان تأثيره بالفنان يوسف وهبي وجورج أبيض، وكان يجمع مصروفه ليدخل مسرحيات يوسف وهبي وتعلق به إلى حد كبير وتعرف على الفن من خلاله وكان هدفه أن يكون نجما مثله.
كيف استطاع تأسيس تجربة المدبوليزم؟
لم يكون هو صاحب إطلاق اسم المدبوليزم لكن طريقة الاداء على المسرح كان له اسلوب متميز وكان أول فنان كوميدي يرتجل على المسرح مع حرصه على عدم تشويه الدور أو خروج الممثل من قالب الرواية هذه التجربة كانت جديدة على خشبه المسرح لذلك أهل الفن وقتها أطلقوا عليها اسم المدبوليزم.
كان يشارك كثيرا في اكتشاف وتشجيع فنانين أصبحوا نجوم اليوم فمن يحمل سمات مدبولي منهم ؟
كل الفنانين الذين بدءوا طريقهم على يديهم كل منهم يحمل شيء من عبد المنعم مدبولي، عندما تذكر عادل امام في بدايه مشواره هناك بعض التفاصيل في الأداء والحركات وطريقه كلام تشبه مدبولي، وهكذا محمد صبحي وسعيد صالح.
ومن من الفنانين الذين ساهم مدبولي في اكتشافهم ؟
اكتشف كثيرين منهم عادل إمام واول من أعطى فرصة لسعيد صالح على المسرح ومحمد صبحي رغم أنني اتذكر أن عادل امام ومحمد صبحي عندما كانوا طلابا في المعهد كانوا يؤدوا أعمال عالميه باللغة العربية بعيدة عن الكوميديا كما اكتشف أشرف عبد الباقي وكان أول صعود له ع المسرح دور صامت لكنه كان يشعر أن هذا الشاب يحمل بداخله موهبة.

ماهي الحقيقة وراء انسحابه من مسرحية مدرسة المشاغبين؟
عادة مدة المسرحية لا تتجاوز 3 ساعات، كل المشاركين في المسرحية وقتها وجوه جديدة بخلاف عادل امام وسعيد صالح كان لديهم بعض من الشهرة وكانت مدرسة المشاغبين بالنسبة لهم فرصة كبيرة للشهرة والانتشار فبدءوا الخروج عن النص كثيرا والارتجال دون قواعد مما شوه الرواية الأصليه واختفت معالمها تماما وتحدث إليهم كثيرا عن مخاطر الخروج عن النص وزيادة مدة العرض إلى 5 ساعات دون داعي.
وكان أكثر من مرة يقرر الانسحاب من المسرحية وفي اليوم التالي نجد مدير الفرقه والمنتج والمخرج يحضروا إلى البيت ويعتذروا ويقدموا وعودا بالالتزام بالنص وفي غضون أيام تتجدد المشكلات من جديد إلى أن جاء اليوم أثناء خروجه من المسرح وجد زوجين يتشاجران بسبب التأخير وعدم وجود مواصلات لعودتهم ووصل التشاجر إلى الطلاق هنا قرر الانسحاب نهائيا بلا عودة.
وقال لم استطيع ان أنام في بيتي وهناك زوجين انتهت الحياه بينهم بسبب مسرحية، كما أنه انسحب من شركه الفنانين المتحدين رغم أنه كان شريك فيها، واستمرت مدة مشاركته في المسرحية 3 سنوات تقريبا وسافر مع فرقه المسرحية لعرضها خارج مصر في بلدان كثيرة ولم يتم تصوير المسرحية خلال هذه الفترة.
وبعد انسحابه كان وقتها القرار تصعيد حسن مصطفى في دور الناظر بدلا من المدرس واستعانوا بالفنان عبد الله فرغلي لدور المدرس وتم تصوير المسرحية بهذه الشخصيات وهذه حقيقة انسحابه أما مايتردد عن غيرته من الشباب الصاعد غير حقيقي جميعهم كانوا تلاميذ عبد المنعم مدبولي هو من صعدهم وشجعهم على الوقوف على المسرح مدبولي لايعرف الغيرة.
اتهم بالبخل.. من وراء هذه الإشاعة ؟
كانت تتردد الكثير من الشائعات حوله بسبب أنه كان انطوائيا ليس لديه علاقات مع اصدقائه في مجال الفن كان ينهي عمله ويعود إلى البيت فكان يقدس الحياة الأسرية ويحترمها وينأى بنفسه من بعض الأجواء التي كان يراها غير مناسبة لشخصيته.
وأتذكر أنه عندما علم بهذه الإشاعة لم يلقي لها اهتماما وقال بتقولوا عليا بخيل عشان مش بتاع حفلات وسهر، هو بطبعه خجول تنتهي علاقته بفريق العمل عقب انتهاء دوره في العمل الذي يقدمه فكانوا يعتقدون رفضه للسهر بسبب عدم قدرته على الإنفاق والعزومات لكن صداقاته القديمة كان دائم التواصل معهم.
هل كان رفضه لأجواء الوسط الفني سببا في منعك من التمثيل ؟
حقيقي هذا كان أحد الأسباب في البداية كان الأمر يزعجني لكن بعد فهمي لوجه نظره اقتنعت أن الوسط الفني صعب الدخول فيه خاصة أنه كان يرى الفنانة لاتمتلك استقرارا في حياتها الأسرية وكان يتمنى أن يكون لى بيت وأسرة.
دائما مايتردد أن شخصيته في فيلم احنا بتوع الاتوبيس حقيقية فما هي تفاصيل ذلك؟
بالفعل استمعت إلى الرواية الشهيرة أن جارتنا كان زوجها مسجونا في السجن الحربي وشاهدت تعذيبه مثلما جاء في المشهد الشهير لتقليد الكلب، لكن هذا كلام عار تماما من الصحة وصاحب سيناريو هذا المشهد كان الصحفي مصطفى أمين الذي حكى لوالدي هذا المشهد وظل متأثرا به ونفذه بطريقته في فيلم احنا بتوع الاتوبيس.
هل كان يجد لوما أو عتابا بسبب مشاركته في الأعمال السياسية ؟
لم يحدث ابدا بل كان يتعرض لبعض الشائعات وأتذكر في برنامجه الاذاعي ساعة لقلبك كان لديه جملة شهيرة يقول هيجننوني وترددت شائعات حول غضب الرئيس عبد الناصر منه واعتقاله لوالدي لكن الأمر غير حقيقي.
وماذا عن إشادة الرئيس السادات بمسلسل بابا عبده؟
في احد لقاءاته مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات أبلغه أنه كان يتابع يوميا مسلسل بابا عبده وكان يرفض الرد على التليفون، أو حضور اي اجتماعات أثناء عرض حلقات المسلسل ويطلب تسجيله لمشاهدته مرة أخرى ليس هذا فقط بل إنه أرسل له خطابا بخط اليد تقديرا منه عن دوره في المسلسل والرسالة التي كان يقدمها وكان والدي يحب السادات جدا ويقدر دوره الذي قدمه للبلد ودعمه للفن والفنانين.
هل كان يستطيع الفصل بين الممثل والمخرج بداخله؟
لا يوجد فصل بينهم كان دائما يوجه النصح والانتقاد ليس فقط للممثلين بل يمتد لعمال الإضاءة، وكان يحاول أن يساعد أصدقائه حرصا على مصلحة العمل وهذا الأمر كان لايسبب له حرج خاصة أن الجميع يعلم أن توجيهاته بناءا على خبرة.
كانت له تجربة مع الفنان محمد عبد الوهاب في تلحين إحدى أغنياته ما هي تفاصيل هذه التجربة؟
الفنان عبد الوهاب هو الذي عرض عليه أن يلحن له أغنية بعد نجاح أغنية "مولد يا دنيا" وكان يقول له أنت مطرب الأجيال رغم أن مدبولي لا يمتلك إمكانيات المطرب لكنه يتمتع بصوت مميز يدخل القلب وبالفعل كان هناك فيلم من إنتاج نجوى فؤاد باسم الف بوسة وبوسة.
وكان هناك أغنية ضمن أحداث الفيلم أصر عبد الوهاب على تلحينها لكنها للأسف لم تحظى بنفس نجاح مولد يا دنيا لكن في المجمل لم يتعاون مع عبد الوهاب فقط، بل سبق التعاون مع عمار الشريعي وبليغ حمدي وغيرهم لكن يظل عرض عبد الوهاب مختلف.
وعلى ذكر تجاربه الغنائية.. حدثينا عن مجموعة أغاني الأطفال التي قدمها؟
كان لديه حرص شديد على تقديم أغاني كثيرة للأطفال وكان يبحث عنها بحرص شديد وينتقي الكلمات التي تحمل رسالة أو معلومة تفيد الطفل وكان مهتم جدا بحضور حفلات الأطفال وحصل على جوائز في اعياد الطفولة وتم تكريمه على هذه الأعمال وأتذكر أنه قدم مجموعة كبيرة من أغاني الأطفال مع الفنانة صابرين في احد ملاهي الأطفال بالقاهرة وكان يقدم ذلك بحب ونشعر بالطيبة في صوته وإحساسه.
لخصي علاقته بفؤاد المهندس ؟
أصحاب وعشرة عمر طويلة وكنا جيران في نفس الشارع، ولهم ذكريات كثيره مع بعض وتشاركوا في أعمال عديدة وكان هناك تواصل دائم بينهم ولا صحة لما كان يتردد بوجود خلافات وغيره بينهم، بل كان الأمر لا يشغل وقتهم كثيرا.
وبعد تردد هذه الشائعات اشتركوا في أعمال فنية سويا وأتذكر قبل وفاته كان يجهز لكتابه عمل تلفزيوني يشارك فيه فؤاد المهندس يحكي قصة صديقين على المعاش أحدهم يعمل مدرس واخر سفير وقرروا أن يستكملوا حياتهم مع بعض بعد المعاش وبسبب اختلافات حياه كل منهم تنشأ بينهم مواقف كوميديه وكان هناك عديد من اللقاءات بين المهندس ومدبولي للاتفاق على تفاصيل الروايه لكن هذه الروايه لم تكتمل بسبب وفاه والدي.
فؤاد المهندس كان مرتبط نفسيا بصديقه وعشره عمره مدبولي، وكان متاثر جدا بسبب مرضه الاخير وفي آخر تواصل معه كان والدي محجوز في العنايه المركزه وكانت زوجه ابن المهندس تتصل للاطمئنان على حاله والدي.
وفي أحد المرات طلب أن يسمع صوته لكن والدي لم يستطيع الحديث وكان كلامه غير مفهوم حيث كان المرض في مراحله الأخيرة، الأمر الذي دعى فؤاد المهندس للبكاء والحزن الشديد بسبب عدم قدرته على رؤيته خاصه أن فؤاد المهندس كان مريض أيضا وبعد هذا الاتصال بيومين توفي والدي وكان حزنه على صديق عمره سببا في تأثر حالته سلبا ووفاته.
وعلاقته بالفنان عبد المنعم إبراهيم ؟
في بدايه مشوارهم كانوا قريبين جدا من بعضهم لكن بعد فترة كل شخص أصبح له اتجاه فمثلا مدبولي اتجه للمسرح أما إبراهيم اتجه للسينما أكثر لكن ظل مدبولي يتابع أعمال صديقه ويلتقي معه إذا سمح الوقت.
علاقته بالفنان محمد عوض؟
هو من اكتشف محمد عوض واول من وضع قدمه على المسرح ونتذكر مسرحيه جولفدان هانم في الستينات وكذلك مسرحيه مطرب العواطف وكان هناك اعتراض شديد من المسئولين على مسرح التليفزيون لكنه ساند محمد عوض واعطى له فرصة تقديم ادوار قويه لكن بعد فترة انفصل محمد عوض بفرقة خاصه به لكن مازالت أعماله مع مدبولي اقوى وانجح ولم يغضب مدبولي من انفصاله عن عوض بل كان يدعمه ويشجعه في خطواته الفنية.
علاقته بالفنان أمين هنيدي ؟
كان يحبه جدا ويرى أن لديه إمكانيات وقدرات غير موجودة عند ممثل غيره كان خريج تربيه رياضية وقبل دخوله الفن كان مسئول عن تدريب الأطفال على الرقصات للمشاركة في الحفلات والمهرجانات وكان أمين هنيدي بقدراته الجسمانية ونبرة صوته تجعله مؤهل لتقديم ادوار لايستطيع غيره أدائها.
حدثيني عن الوفاه وكيف استعدت الأسرة للرحيل ؟
كان الاستعداد تدريجي لانه كان مريض وحالته الصحية تتدهور يوما بعد يوم وفي آخر أيامه كان محجوزا بالعناية المركزة لعدة أيام دون تحسن وقبل الوفاه بيوم كان في غيبوبة، كان الأمر مؤلم جدا وكنا لا نتمنى له العذاب أكثر من ذلك.
حياته كانت مليئة بالمحطات والشخصيات التي ساهم في صنع اسمها.. هل بعد الوفاة حصدت الأسرة ردا للجميل ؟
لا أحد حرص على رد الجميل أو التواصل مع الأسرة بعد الوفاة، وبالتأكيد في فترة مرضه كان هناك زيارات من البعض لكنها انقطعت بعد الوفاة واحيانا الصدفة تجمعنا بأحدهم لكنها بالنهاية جميعا لقاءات غير مقصودة وهذه في النهاية سنه الحياة والأسرة اعتادت الابتعاد عن الأضواء، ونجوم الفن كانت علاقتنا محدودة جدا لذلك انقطعت المودة بعد الوفاة.