الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

وزير الآثار: الانتهاء من ترميم وهيكلة متحف ملوي بالمنيا 30 يونيو القادم

الدكتور محمد إبراهيم
الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وقع الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار مع اللواء صلاح الدين محافظ المنيا اليوم الإثنين مذكرة تفاهم بموجبها تساهم محافظة المنيا بثلاثة ملايين جنيه لإعادة تطوير وتأهيل متحف ملوي بعد ما تعرض له من تدمير وسرقة وحرق جزءا منه في أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.
وأكد وزير الآثار، عقب توقيع مذكرة التفاهم أن يد الإرهاب لم ولن توقف الحركة الحضارية والثقافية المصرية، وأن إعادة تأهيل متحف ملوى وافتتاحه للزيارة هو لطمة على وجه كل من يقف أمام حركة مصر الحضارية.. مشيرا إلى أنه يجرى حاليا بحث كل سبل العمل لإنجاز مشروع الترميم وإعادة هيكلة متحف ملوى الذي تدعمه محافظة المنيا بـ 3 مليون جنيه وينفذه جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة بعد إعداد المقايسات الخاصة به تحت إشراف آثرى وهندسي من خبراء وزارة الآثار.
وأوضح أن العمل سوف يستغرق ثلاثة شهور بحيث ينتهى في موعد غايته 30 يونيو القادم، لتأتي بعدها التجهيزات الفنية والمتحفية لعرض الآثار داخله وفق سيناريو العرض المتحفي المقترح على احدث طرق العرض المتحفى وافتتاحه أمام الزيارة مرة أخرى.
من جانبه، أكد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا دعم المحافظة لكافة المواقع الآثرية وتوفير الإمكانيات لها من أجل تنشيط الحركة السياحية الوافدة للمحافظة، لافتا إلى أنه سيشرف على تنفيذ خطة لإزالة كل أوجه التعديات على المناطق الآثرية في كل من مدن بني حسن وتل العمارنة وأنصا بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار.
وعقب توقيع مذكرة التفاهم، قام وزير الآثار بجولة تفقدية لمدينة البهنسا رافقه فيها اللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات وأحمد شرف رئيس قطاع المتاحف وسمرات حافظ رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، حيث بحث مع مفتشى الآثار والعاملين بها متطلبات تطوير اثارالبهنسا مما يساهم في عملية جذب سياحى لمحافظة المنيا والنهوض بالدخل السياحى والاثرى لها.
وطالب وزير الآثار باعداد مشروع تطوير لمنطقة البهنسا لوضعها على الخريطة السياحية يتضمن ترميم وصيانة قبابها، وعمل لوحات ارشادية لكل اثر ووضع كشافات انارة واعمدة كهربائية تتناسب والمنطقة الاثرية واعداد طرق ومدكات تسهل الوصول للقباب الموجودة داخل الجبانة (مثل قبة خولة بنت الازور، قبة محمد بن عقبة، قبة السيدة رقية)، كما طالب باقامة سور يحيط بالمنطقة الأثرية وبوابتين على مدخلي قرية البهنسا الغربي والشرقى يحدان المنطقة الأثرية لتأمينها.
وفي سياق متصل، بحث وزير الآثار ومحافظ المنيا استكمال الإنشاءات الخاصة بالمتحف الآتوني خلال الفترة القادمة، وحجم الأعمال التي تم تنفيذها والمراحل المتبقية والمعوقات التي تواجه استكمال المشروع المتوقف منذ عدة أعوام، حيث من المقرر أن تبدأ الوزارة الآثار والمحافظة في تنفيذ خطة العمل بالمتحف بعد توفير الاعتمادات اللازمة لتنفيذ المرحلة الأخيرة، والتي تشمل العرض المتحفي وإنشاء قاعدة بيانات للمتحف ومعروضاته.
وأشار الدكتور محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات بالوزارة إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى للمتحف، وتضم كل الإنشاءات الخاصة بالمتحف وملحقاته وهي عبارة عن مبني على مساحة 5 أفدنة.
وأضاف أن مبنى المتحف مكون من 5 طوابق تضم 14 قاعة عرض متحفية ومدرسة للترميم ومنطقة بازارات ومسرحا ومعرضا للكتاب ومباني إدارية بتكلفة قدرها 48 مليون جنيه.