رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زيادة أسعار زيوت محركات السيارات 15%.. خبراء: عبء إضافي على المستهلك ولن تؤثر في حركة المبيعات.. وشركات الإنتاج: صعود أسعار النفط عالميا وارتفاع سعر المواد الأساسية السبب

الأحد 11/أبريل/2021 - 06:33 م
البوابة نيوز
عبد الحميد جمعة
طباعة
اتفق تجار السيارات في السوق المصري، على أن زيادة أسعار زيوت محركات السيارات بنحو 15%، ليس لها تأثير على حركة البيع والشراء كما يظن البعض، مؤكدين أنه رغم ذلك إلا أنها أصبحت عبئا إضافيا على المستهلكين خاصة مع فرض بعض الرسوم والضرائب على كاست السيارة وتراخيص المرور.

زيادة أسعار زيوت
وأعلنت شعبة المواد البترولية بغرفة القاهرة التجارية، إن شركات تصنيع زيوت السيارات في مصر أبلغت محطات الوقود وورش الصيانة برفع أسعار الزيوت بنسبة 15% للمستهلك.
وقالت مصادر في شركات إنتاج زيوت محركات السيارات، إن شركات تصنيع زيوت السيارات أبلغت محطات الوقود بزيادة أسعار الزيوت بنسبة 15% للمستهلك وذلك منذ 1 أبريل الجاري.
وكشفت المصادر لـ"البوابة نيوز"، أسباب زيادة أسعار زيوت السيارات في مصر والتي تمثلت في ارتفاع سعر المواد الأساسية المصنعة للزيت في العالم وكذلك صعود أسعار النفط عالميا، متأثرة بتداعيات موجة فيروس كورونا الثالثة، مما أدى إلى زيادة التكلفة على المصنع.
زيادة أسعار زيوت
وفي السياق ذاته، قال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس مجلس إدارة رابطة تجار السيارات في مصر، إن زيادة أسعار زيوت السيارات ليس لها تأثير على حركة البيع والشراء في السوق المصري.
وأضاف أبو المجد لـ"البوابة نيوز"، أن ارتفاع أسعار الزيوت بنسبة 15% وقبل ذلك زيادة رسوم تراخيص السيارات وإقرار بعض الرسوم والضرائب الأخرى، ستمثل عبء إضافي على المستهلك النهائي خاصة الشريحة التي تقوم بشراء سيارات بالتقسيط أو بالكاش من 150 وحتى 200 ألف جنيه.
وأوضح رئيس رابطة التجار، أن هذه الزيادات سيؤثر بالسلب على حركة البيع والشراء بالسوق المصري، وسيؤدي إلى تأجيل قرار الشراء لدي العديد من المواطنين.
وأشار أبو المجد، إلى أن صعود أسعار زيوت السيارات سيؤدي إلى زيادة "أجرة" أوبر وكريم وبالتالي سيعاني منها المواطن الذي يستخدم المواصلات العامة، متوقعا استمرار عروض الصيانة والخصومات على الزيوت والمصنعية التي تقدمها شركات السيارات.
زيادة أسعار زيوت
وذكر رئيس رابطة تجار السيارات، أن شراء سيارة جديدة في الوقت الحالي أصبح مكلفا للغاية بالنسبة لعدد كبير من المواطنين، خاصة في ظل الزيادات وفرض رسوم من وقت لآخر.
وقال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، وعضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن زيادة أسعار الزيوت قد يؤثر على سلوك بعض المستهلكين، قائلا: "البعض قد يؤجل الصيانات إلى 1000 كيلو إضافية، ولكن الجميع سيحرص على إجراء الصيانات في موعدها حتى لا يتأثر ماتور السيارة".
وتوقع زيتون خلال حديثه لـ" البوابة نيوز"، تقديم شركات السيارات بعروض صيانة وخصومات على تغيير زيوت السيارات المختلفة لتشجيع المواطنين على الحفاظ على سيارتهم من التلف والأعطال، كما أنها ستشجع العديد على عدم تأجيل قرار الشراء، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟