رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"معارض أهلا رمضان" خطوات مستمرة لتخفيف العبء عن المواطنين.. السيسي يوجه بزيادة عدد المنافذ إلى 2100 معرض.. وخبراء: التخفيضات تصل إلى 35 %.. ولا خوف على المخزون السلعي

الأربعاء 07/أبريل/2021 - 10:21 ص
البوابة نيوز
خالد الطواب
طباعة
تسعى الدولة المصرية بكل طاقتها لتوفير السلع الغذائية للمواطنين، قبيل حلول شهر رمضان المبارك، ولعل هذا هو السبب الذي دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمتابعة إجراءات توفير السلع الأساسية للمواطنين خلال شهر رمضان، حيث وجه الرئيس بزيادة عدد منافذ توزيع السلع في سلسلة معارض "أهلًا رمضان" إلى ٢١٠٠ معرض، وأن يتم تطبيق نسب تخفيض ملائمة على السلع بهذه المنافذ، في إطار تطبيق سياسة الدولة الهادفة لتخفيف العبء على شرائح المواطنين الأكثر احتياجًا.
مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي
من جهته، وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، المحافظين باستمرار المتابعة والمرور الميداني للتأكد من توفر السلع التموينية والإستراتيجية والمواد الغذائية بالمعارض والشوادر بأسعار مخُفضة للمواطنين بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان، كما شدد على ضرورة التطبيق الحاسم للإجراءات الاحترازية لمنع تزايد حالات الإصابات بفيروس كورونا، ومتابعة التقيد بالضوابط الخاصة بالأنشطة التجارية والمولات والمطاعم والكافيتريات والكافيهات وما يماثلها، ومن بينها الالتزام بتوقيتات الفتح والغلق الصيفية.
المسؤولين والمختصين بقطاع التجارة الداخلية أكدوا أهمية معارض أهلا رمضان في المساهمة بتخفيف الأعباء عن المواطنين، 
معارض أهلا رمضان
حيث قال المهندس عبد المنعم خليل، مدير الإدارة المركزية للدراسات وتنمية التجارة الداخلية، أن المعرض في نسخته السادسة يضيف نجاحا جديدا لهذه المعارض التي استمرت على مدى السنوات الماضية، حيث إن وزارة التموين قامت بدراسة الموجودات وتوافر السلع قبل شهر رمضان والتأكد من المخزون السلعي، كما أجرى وزير التموين عدة اجتماعات مع المنتجين المصانع والسلاسل التجارية لتحديد قيمة الخصم وتوافر السلع.

ولفت خليل إلى أن نسبة الخصم تتراوح من 18 لـ 28 %، وقد تصل نسبة الخصم 35 %، الأمر الذي يؤدي لزيادة الإقبال على المعارض، حيث تضم 171 شركة عارضة، بالإضافة إلى 21 سلسلة تجارية 1252 فرع، الشركة القابضة 1350 مجمع استهلاكي، في حين تشارك جمعيتي التابعة للشركة القابضة بـ 1000 فرع للمجمعات الاستهلاكية "الأهرام والنيل، وغيرها".
وعن أهم ما يميز المعرض أكد خليل أن التخفيضات الحقيقية هي أهم ما يميز معارض أهلا رمضان، حيث تحصل وزارة التموين على الأسعار الحقيقية للسلع ونسبة الخصم وتقيم وتراجع أي صاحب منفذ بيع قبل مشاركته في المعرض.

رئيس شعبة الارز
رئيس شعبة الارز
من جانبه قال الدكتور رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن معارض أهلا رمضان من أهم الخطوات التي تنتهجها الدولة للتخفيف عن المواطنين، لافتا إلى ان شعبة الأرز سعت لدعم جهود المعارض من خلال طرح مبادرة لتوريد 30 ألف طن أرز لوزارة التموين لطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة سعر الكيلو 6.5 جنيه للمستهلك بمعارض "أهلا رمضان".
وأكد شحاتة أن المبادرة تأتي في إطار دعم جهود وزارة التموين والدولة المصرية في تخفيف العبء على المواطنين قبيل حلول شهر رمضان المبارك، جنبًا على جنب مع توفير كافة السلع الأساسية للمواطنين، مشيرا إلى أن المخزون الاستراتيجي من السلع متوفر بكميات مناسبة، حيث أكد أن كميات الأرز الموجودة في الأسواق تكفى احتياجات المواطنين حتى يناير عام 2022.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟