الجمعة 22 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة القبطية

القس رفعت فتحي في حواره لـ«البوابة»: السنودس يدرس الانعقاد القادم في 24 مايو المقبل..الأمين العام لـ«سنودس النيل الإنجيلى»: الطوائف المسيحية الثلاثة ساهمت في إعداد قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بحث تقرير اللجنة التنفيذية السنودسية عن أدائها خلال أزمة «كورونا» في الاجتماع المقبل
مجلس الخدمات والتنمية يقدم رؤى وبرامج متنوعة تخدم المصريين جميعا مسلمين ومسيحيين
كلية اللاهوت الإنجيلية المشيخية في مصر أكبر وأعرق معهد أكاديمى بمنطقة الشرق الأوسط




قال القس رفعت فتحى الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلى المشيخى بمصر إن الكنيسة المصرية ساهمت بدور كبير في التصدى ومواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، كما عملت جاهدة على الاندماج والانخراط في المجتمع ومساعدة المحتاجين والفقراء رغم التحديات التى تواجهها بسبب الظروف الاقتصادية التى يمر بها العالم في ظل هذه الكوارث.
وأضاف في حواره مع «البوابة» قدمت الكنيسة الإنجيلية دورا فعالا في التنمية المجتمعية، وأيضا في التعليم وتثقيف المجتمعات من خلال بعض المشاريع الثقافية والفنية، كما عملت على إنشاء المدارس التعليمية الفعالة لإيمانها بالتعليم ودوره المهم لبناء الإنسان والمجتمع، وإلى نص الحوار..

* حدثنا عن سنودس النيل الإنجيلى وكم عدد أعضائه ومتى ينعقد؟
- اعتادت الكنيسة الإنجيلية أن تطلق كلمة (سنودس) على الاجتماعات الإدارية التى تعقد لدراسة أموربالكنيسة وتحتاج لاتخاذ قرارات بشأنها وتعتبر قرارات السنودس ملزمة لأبناء الكنيسة.أما المعنى العلمى لكلمة سنودس مشتقة من كلمة يونانية تعنى «مجمع»، وقد تعنى أيضا جماعة المسافرين معا على الطريق في شركة محبة ولهم رؤى وتطلعات مستقبلية مباركة نحو الكنيسة لمجد الله متمسكين بالحق الموجود في كلمة الله، ولكن في انفتاح للمفاهيم الجديدة التى يقدمها الروح القدس لكل جيل وعصر.
والسنودس هو المجمع الأعلى للكنيسة الإنجيلية المشيخية في مصر، ويتكون من جميع القسوس الإنجيليين المشيخين، بالإضافة إلى شيخ من كل كنيسة محلية، وعدد أعضائه نحو 500 شخصا، وينعقد سنويا في أبريل من كل عام، ويختار السنودس كل عام رئيسا ونائبا للرئيس لمدة عام لكل منهما، وبالنسبة لانعقاده يدرس السنودس هذا العام بأن يكون الانعقاد في 24 مايو المقبل، وأمام السنودس هذا العام انتخاب عدد من القيادات في مجالسه ومؤسساته المختلفة مثل المؤسسات الطبية والخدمات والتنمية والإعلام وغيرها، ومن المقرر أن يناقش السنودس تقرير اللجنة التنفيذية السنودسية، عن أدائها خلال أزمة كورونا.



* ماذا عن الخدمات المقدمة من السنودس للكنائس المحلية والمجتمع المصرى ؟
- قامت الكنيسة في الفترة الماضية من منطلق دورها الوطنى بالعمل على تخفيف حدة الآثار الناتجة عن أزمة تفشى فيروس كورونا بمساعدة الآلاف من الاسر الذين تضرروا بشكل مباشر من الأزمة بتقديم مواد غذائية لهم، كما قامت بالتبرع بمليون جنيه لصندوق تحيا مصر لحساب توفير أجهزة تنفس صناعي. كما قامت الكنيسة بدعم مرتبات العاملين من المسلمين والمسيحيين بالمؤسسات والمجالس التابعة لسنودس النيل الإنجيلى والذين تأثرت مرتباتهم بسبب هذه الأزمة.
ولم يقف السنودس عند هذا الحد، ولكن قام بعلاج عدد كبير من الخدام وأسرهم الذين أصيبوا بالفيروس، ويحث السنودس شعب الكنيسة وكل الشعب المصرى على ضرورة الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية التى أقرتها الدولة حتى نستطيع عبور هذه الأزمة بسلام.

* ماذا عن مجلس الخدمات والتنمية التابع للكنيسة الإنجيلية ؟
- مجلس الخدمات والتنمية هو أحد مجالس سنودس النيل الإنجيلى، وهو يقدم رؤى وبرامج متنوعة تخدم المصريين جميعا مسلمين ومسيحيين، يعمل من خلال الكنائس المحلية للوصول إلى المجتمع المحيط، كما يستخدم الكنيسة كمركز للتحرك نحو الخدمات المجتمعية للعمل على الإسهام التنموى على أرض الواقع، والمجلس يقدم برامج ومشروعات تغطى القاهرة والجيزة والقليوبية ونخدم كل المحافظات المصرية والمجلس بقيادة الدكتور القس راضى عطاالله رئيس المجلس، خلال العام الماضى عمل وسط أزمة فيروس كورونا، وساهم في توزيع 4500 كرتونة مواد غذائية، كما ساهم في مشروعات مجتمعية من خلال 53 كنيسة مشيخية في محافظات مختلفة لخدمة المجتمع المحيط في القرى والمدن بمبلغ يزيد على 3 ملايين جنيه تمثل في مشغل - مستوصف - مراكز تأهيل مهنى - حضانة ومراكز تنمية مهارات الشباب. وكل هذه الأنشطة والبرامج لبناء الجسور والتواصل وخدمة المجتمع المحيط، كما قمنا بتقديم 5.5 مليون جنيه كمساعدات إنسانية للشباب والسيدات، كما تم العمل مع تدريب وبناء قدرات 50 من مشرفى الحضانات. كما قام المجلس بتقديم مساعدات مالية لعدد من الأسر في أحياء شعبية بالقاهره لمنعهم من التسرب من مرحلة التعليم الأساسي.
وقدم المجلس أيضا مساعدات للأرامل التى تعول أطفالًا في ابتدائى مع تقديم غذاء ودواء وأثاث وتأسيس مشروع صغير في محافظات الصعيد.



* ماذا عن دور الكنيسة في التعليم ؟
- مدارس سنودس النيل الإنجيلى مدارس متميزة وتتمتع بسمعة طيبة وعليها إقبال شديد جدا، ومن منطلق حرص السنودس على دعم مسيرة التعليم في مصر فيقوم السنودس الآن بزيادة عدد المدارس لتتناسب مع الطلب الكبير عليها، فقد تم شراء أرض بالعاصمة الإدارية، ويتم الآن بناؤها كمدرسة دولية على أعلى مستوى بالإضافة إلى مدرسة جديدة في مدينة الغردقة جارٍ استكمالها، كما سيتم هذا العام الانتهاء من الأعمال المتبقية من مدرسة القطامية الدولية، وهناك أيضا تتطلع ليكون لنا مدرسة متميزة بالمنيا وأخرى بالإسكندرية وأيضا بطيبة الجديدة بالأقصر.



* كيف ترى قرار اعتماد الدرجات العلمية لكلية اللاهوت الإنجيلية المشيخية دوليًا ؟
- كلية اللاهوت الإنجيلية المشيخية في مصر هى أكبر وأعرق معهد لاهوت أكاديمى بمنطقة الشرق الأوسط، وتتميز بتقديم الفكر اللاهوتى المسيحى بشكل أكاديمى وروحي، وقد نالت الكلية هذا الشهر اعتماد المجلس الأكاديمى الأوروبى للتعليم اللاهوتي، وبذلك تكون شهادة كلية اللاهوت معتمدة في كل العالم، مما يؤهل خريجيها لاستكمال الدراسة في معظم الكليات اللاهوتية المعترف بها في العالم.

* ماذا عن قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين؟
- ساهمت الطوائف المسيحية الثلاثة في إعداد قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين، وقد تم تقديم هذا المشروع المتكامل إلى مجلس الوزراء الذى أحاله إلى وزارة العدل وقمنا بمناقشة مواد المشروع مع قسم التشريع بوزارة العدل، وقد انضم إلينا في المناقشات أيضا طائفة الروم الأرثوذكس والأرمن الأرثوذكس والسريان الأرثوذكس، وأود أن أشيد بالروح الطيبة والتفهم الكبير من المستشارين وممثلى الجهات السيادية في مصر، ومن أهم المواد التى أضيفت للقانون الحالى مادة تسمح بالتساوى في الميراث بين الذكر والأنثي.

* كيف تفسر استبعاد طائفة الادفنتست من مقترح مشروع القانون الجديد؟
- طائفة الادفنتست هى كنيسة معترف بها في مصر ولها عدد من الكنائس في مدن مختلفة، ولكنها غير معترف بها من الكنائس المسيحية الأخري، لذا هى ليست شريكا في هذا المشروع.



* ماذا عن التفسير العربى المعاصر للكتاب المقدس، وبماذا شارك الأمين العام لسنودس النيل به ؟
- التفسير العربى المعاصر للكتاب المقدس أحد التفاسير المتخصصة التى ترتكز على إرثين ثقافى ودينى مرتبطين بهذه المنطقة من العالم، من خلال أربعة أبعاد: أولا، التعاطى مع النص ورسالته - ثانيا، إدراك كيفية ارتباط النص ومعناه بالإيمان والحياة - ثالثًا، توضيح رسالة النص وشرحها بحيث تتوجه إلى ثقافة المجتمعات الشرق أوسطية، مع الأخذ في الاعتبار هواجسها وهمومها - رابعا، اعتبار القارئ جزءًا فاعلا في العملية التفسيرية، وليس مجرد مستقبل للتفسير، مما ينمى لديه القدرة على الفهم والتحليل. كما يحتوى التفسير على مقالات عامة، تشمل موضوعات مرتبطة بالنص، وتتناول قضايا مهمة، منها العمل الاجتماعي والسياسى والمجتمع المدنى والعلم، وغيرها من القضايا التى تبنى جسرا بين النص والواقع.
يهدف هذا التفسير إلى وضع الأبحاث والدراسات الكتابية في خدمة الكنيسة لتعزيز فهم الكتاب المقدس، وهو محاولة مهمة على طريق الوحدة المسيحية، كما يعتبر هذا التفسير الأول من نوعه من حيث كونه تفسيرًا شرق أوسطى للكتاب المقدس، وبأقلام كُتَّاب شرق أوسطيين من خلفيات متعددة بلغ عددهم 48 كاتبًا، ويحتوى مقالات تقدم شرحًا تفصيليًّا لرأى المسيحية اليوم في القضايا المعاصرة التى تواجه المواطن العربى العادى من قضايا علمية، واقتصادية، وسياسية، ودينية.