رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

مصطفى مقلد يكشف تطور نظام التعقب للاعبين باستخدام GPS في الملاعب

الأربعاء 17/مارس/2021 - 11:35 م
البوابة نيوز
خليل المنيسي
طباعة
تستخدم خاصية جي بي إس GPS، وهي اختصار النظام العالمي لتحديد الموقع الجغرافي، في العديد من الخدمات مثل التوصيل وشئون الحياة اليومية إلى آخره، ولكن كيف وصلت التقنية إلى الملاعب الرياضية.
ويكشف الدكتور مصطفى مقلد خبير التسويق والاستثمار الرياضي، في تصريحات صحفية أن الشركات المتخصصة في تقنية نظام التحليل والتعقب للاعبين اتجهت مؤخرا إلى إضافة تقنية "جي بي إس" لتطوير استخدام تعقب اللاعبين، ذلك الجهاز الصغير الذي يوجد من الخلف داخل السترة السوداء التي يرتديها اللاعب والأمر لا يتوقف عند قياس مجهود وأداء اللاعب واستخراج المعدلات والبيانات البدنية والحيوية فقط، بل امتد إلى تحديد التمركز للاعبين داخل الملعب سواء في التدريب أو المباراة عن طريق "جي بي إس"، وبدأت تطبيق واستخدام الخاصية في الملاعب في رياضة الركبي وكرة القدم الأمريكية ونجحت حاليا في ملاعب ودوريات كرة القدم.
وأضاف "مقلد" أن الشركات تتجه إلى تطوير استخدام جي بي إس للوصول إلى تفاصيل ادق ومعلومات اكثر عن التحركات والتمركز وتشكيل اللاعبين داخل الملعب حتى تتيح للجهاز الفني الوصول إلى معلومات وبيانات أكثر وأدق عن الأداء والفنيات وكذلك اتخاذ القرارات بناء على إحصائيات تقنية.
وأوضح مصطفى مقلد، أن التقنية تعمل من خلال الإشارات التي يقوم بإرسالها الجهاز الصغير الموجود علي ظهر كل لاعب داخل السترة، ويستقبل البرنامج التقني الخاص بقراءة البيانات واستقبالها بنظام البلوتوث على كمبيوتر محلل الأداء الفني والبدني كما يمكن للبرنامج عمل ملف كامل لكل لاعب موضح فيه معدلات التطور والأداء بالتفاصيل الفنيه والبدنية عن كل فترة.
كان الدكتور مصطفى مقلد قد شارك في دبي بالإمارات في العديد من الشراكات والاجتماعات الخاصة بالشركات العالمية الخاصة بالذكاء الاصطناعي وتقنية التعقب المتخصصة ومستقبل تطور استخدامها في المجال الرياضي .
"
هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟

هل تدريب السائقين يسهم في خفض عدد حوادث القطارات؟