رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حديقة الحيوان بالمنصورة بين "الواقع والتطوير".. "متنفس الدلتا" مهمل والمواطنون يطالبون بإعادة البناء.. سكرتير عام المحافظة: إعداد خطط لإحيائها

السبت 13/فبراير/2021 - 08:33 م
البوابة نيوز
كتبت : أميمة الأتربي
طباعة
عقب خمس سنوات من هدم حديقة الحيوان بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية، تحولت من متنزة طبيعي ساحر لمواطنو محافظات الدلتا، إلى "خرابة"، وتقع حديقة الحيوان بمنطقة حي توريل"، وأنشئت في عام 1949 على مساحة أربعة أفدنة تقريبا، حيث تبرع "توريل" الذي أنشأ الحي الذي تقع فيه الحديقة، بقطعة الأرض وأبرم عقد "انتفاع" واشترط أن تكون حديقة حيوان فقط، ويتم الإهتمام بها، وإذا تم تغير نشاطها تعود إلى ورثته بموجب العقد، في عام 2010، وتتبع الحديقة إلى حي شرق مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، فضلا عن تبعيتها لـحديقة الحيوانات بالجيزة، وقد قررت محافظة الدقهلية منذ ما يقرب من خمس سنوات هدمها.. وقد انتقلت "البوابة نيوز" إلى الحديقة لترصد أحوالها عقب الهدم منذ سنوات طويلة وآراء المواطنين حول هذا الإجراء.
أكد الدكتور" محمدعبد الحليم" أحد مواطنو المنطقة: أن الحديقة تحولت إلى قطعة أرض ومقلب قمامة، ومرتع إلى الكلاب الضالة والحشرات، متابعا: "أن ذلك على الرغم من إعلان المحافظة عن تطويرها منذ خمس سنوات إلا أنها لا تزال متوقفة حتى الآن.
وأشار "عبد الحليم" إلى أن الحديقة كانت مهملة لسنوات طويلة قبيل هدمها، حيث إن مواطني مدينة المنصورة وتوريل يشعرون بالحزن عقب هدمها، وخاصة الأطفال حيث إنهم كانوا يتمتعون بالمناظر الطبيعية، ويقضون أوقات العطلة والإجازات بها، مؤكدا أن الحديقة حفرت زكريات في قلوب جميع مواطنو الدلتا، مضيفا أن ذلك يشعرهم بالحزن عقب هدمها.
وتابع ان القمامة تملأ قطعة الأرض "موضع الحديقة" بالرغم من وضع صناديق قمامة بجوارها، وذلك بالإضافة إلى انها أصبحت جراج للسيارات أمامها، وفقدت ملامحها.
وفي نفس السياق أكد صاحب أقدم محل بقالة بجوار الحديقة ان المواطنين حائرون ما بين المحافظة وحي شرق المنصورة لمعرفة من المسئول عن إيقاف المشروع، مشيرا إلى أنه تم ترحيل حيوانات الحديقة إلى الجيرة، وأنه تم نقل النخل المزروع، من داخل الحديقة إلى خارجها باستخدام سيارات اللودر بتكلفة كبيرة، وان ذلك إلى جانب تكلفة حديد البناء الذي تم غرسه بالأرض.
وفي نفس السياق قال" محمد عبد ربه" صاحب كشك بجوار الحديقة، أنه واسرته عاصروا الحديقة منذ مايقرب من 50 عاما"، مؤكدا ان منطقة توريل ومدينة المنصورة أصبحت ظلاما" عقب هدم الحديقة، مشيرا إلى ان الحديقة كانت تضم مختلف الحيوانات: ومنها " أسود وغزال ونسناس وكباش وطاووس وقردة".
وفي نفس السياق أكدت "مريم عبد الملك" من سكان المنطقة ان مخطط التطوير الذي أعلنته المحافظة قد طمس ملامح حديقة الحيوانات، متابعة أنه تم إنشاء مبني إداري ومحلات بطول الجانب الأيسر، ويضم مبني المحلات التجارية ومجمع المطاعم، مؤكدة أنها تحولت إلى قطعة أرض بور بعد أن كانت تجذب المواطنين من جميع انحاء محافظة الدقهلية، ومحافظات الدلتا.
وطالب الموطنين، الدكتور أيمن مختار "محافظ الدقهلية" بسرعة إعادة حديقة الحيوانات كمتنفس طبيعي، وكما طالبوه بإعادة النظر في مخطط تطويرها بحيث يتماشي مع طبيعتها السابقة كحديقة حيوانات كبيرة وشاملة معظم الحيوانات.
ومن جانبها قالت "منال الغندور" سكرتير عام مساعد محافظة الدقهلية إنه تم إعداد خطة لتطوير حديقة الحيوان بالمنصورة، مضيفة أن ذلك ضمن استكمال خطة وزارة النقل لتطوير مجموعة حدائق ومنها حديقة الهابي لاند بمدينة المنصورة، خلال الفترة المقبلة وإجمالي تكلفة المشروع بلغت 45 مليون جنيها منذ خمسة سنوات.
وأكدت "الغندور" في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، ان الإنتاج الحربي سيقوم بوضع مقايسات للمشروع وفقا" إلى السعر الحالي، وأنه من المخطط البدء بطرح بالمحلات التي أنشئت بالحديقة بمزاد علني، ثم استكمال المشروع بثمنها.
وأوضحت "الغندور" انه من المخطط أن يتضمن المشروع إنشاء جزء من الأرض كحديقة حيوانات، وكذلك إنشاء لسلسة محلات ومجمع مطاعم، مضيفة أنه في حالة تواجد قمامة في مكان الحديقة فأن ذلك يعد سوء سلوك من المواطنين، وأن حي شرق المنصورة يشن حملات نظافة مستمرة.
وفي نفس السياق التقي الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية الدكتورة مايسه عبد العزيز استشارى مشروعات وزارة النقل بالدقهلية، مؤخرا، حيث تناول اللقاء استعراض ومناقشة الإجراءات الفنية والهندسية والإدارية والقانونية للسير في أعمال التنفيذ لحزمة المشروعات التى اقرها رئيس الجمهورية بمحافظة الدقهلية تحت مسمى مشروع " تحيا مصر المنصورة" ومن ضمنها مشروع تطوير حديقة الحيوان بالمنصورة،،وقال محافظ الدقهلية ان المحافظة اخدت أكبر نسبة في هذا المشروع والذى يعد نقلة حضارية بالدقهلية،وأكد أن الفضل يرجع الفريق كامل الوزير وزير النقل، وذلك في إطار اهتمام الرئيس لتطوير العواصم بالمحافظات وتقديم كافة الخدمات للمجتمع على مستوى الجمهورية،
والجدير بالذكر ان الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية السابق قد افتتح حديقة حيوان بمدينة المنصورة العام الماضي، وأعلن عن طرح 12 محلا" للإيجار خلال اجتماعه مع مسئولي الهيئة العربية للتصنيع التي تتولى تطوير حديقة الحيوانات، واستعرض خلاله مكونات المشروع بعد التطوير.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟