رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الحكومة تبدأ برنامج إحلال السيارات وتحويلها للعمل بالغاز.. خبراء: يوفر 1200 جنيه شهريًا لقائدها.. و420 ألف مركبة تعمل بالغاز الطبيعى في مصر.. حماد: "التخريد" ينعش مبيعات المستعمل وكسر الزيرو

الجمعة 08/يناير/2021 - 07:22 م
البوابة نيوز
عبد الحميد جمعة
طباعة
مجهودات كبيرة أدتها الحكومة لإطلاق البرنامج القومى لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والذى يتيح لأصحاب الملاكى والتاكسى والنقل، استبدال سياراتهم التى مر على صنعها ٢٠ عاما بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي.
وقدمت الحكومة، للمواطنين العديد من التسهيلات لتشجيعهم على المشاركة في المبادرة، وأبرزها تسهيل إجراءات التسجيل، وتقديم حافز مالى يصل إلى ٥٠ ألف جنيه، علاوة على إطلاق مبادرة قروض تحويل السيارات إلى الوقود المزدوج بفائدة ٣٪ وتصل إلى ١٠ سنوات. 
وتستهدف مبادرة الحكومة خلال عام ٢٠٢١، استبدال ٧٠ ألف سيارة قديمة، بواقع ٥٥ ألف سيارة "تاكسي" و"ملاكي"، و١٥ ألف "ميكروباص"، على أن يتمّ استبدال قرابة ١٨٠ ألف سيارة في عامى ٢٠٢٢ و٢٠٢٣.
"البوابة نيوز"، تواصلت مع خبراء ومصنعى السيارات والموزعين وتجار المستعمل، لرصد ردود الأفعال المختلفة بعد إطلاق المرحلة الأولى من برنامج إحلال السيارات وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي، ومدى تأثيره على سوق السيارات.
الحكومة تبدأ برنامج
تحويل السيارات للغاز
قال شريف حسن مدير التحويل بشركة "غازتك"، إنه يمكن تحويل أى نوع من السيارات سواء التى تعمل بالبنزين أو السولار بإجراءات مبسطة، حيث يتوجه العميل إلى أى مركز تحويل ويتم فحص السيارة لتحديد نوع طقم التحويل وسعة الأسطوانة التى يتم تركيبها في السيارة. 
وأضاف حسن لـ"البوابة نيوز"، أنه بعد ذلك يتم كتابة الملاحظات التى يقوم بها العميل قبل إتمام عملية التحويل، وتمثل هذه الملاحظات في تغيير طقم كهرباء وتغيير فلتر وضبط المحرك، وأنه يتم التحويل خلال مدة زمنية من ٣ إلى ٤ ساعات.
وحول اقتصاديات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، يقول مدير التحويل، إنه في حالة استهلاك ١٠ لتر بنزين ٩٢ يوميا يتم توفير ١٢٠٠ جنيه شهريا في حالة العمل بالغاز الطبيعي. 
وتابع: إنه بحسابات مبسطة يتم إعادة تكلفة التحويل للغاز الطبيعى خلال ٥ أو ٦ أشهر وفقا لطقم التحويل الذى تم تركيبه، وأن تكلفة التحويل تتراوح ما بين 5500 جنيها وحتى 7500 جنيها.
المهندس جمال عسكر
المهندس جمال عسكر

بينما قال المهندس جمال عسكر، خبير السيارات، إن الحكومة تسعى إلى تذليل كافة العقبات التى تواجه المستهلكين لتمكنهم من تحويل سياراتهم التى تعمل بالوقود والبنزين إلى سيارات تعمل بالغاز الطبيعي، مؤكدًا أن تقديم المزيد من الخدمات والتسهيلات سيؤدى إلى اتجاه البعض لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي. 
وأضاف عسكر لـ"البوابة نيوز"، أن مصر تستورد سنويا نحو ٣٠ مليار دولار من المحروقات، ما يمثل عبئا على الموازنة العامة للدولة، لافتا إلى أن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى سيؤدى إلى تخفيض الواردات من المحروقات.
عمرو سليمان
عمرو سليمان

إحلال السيارات
وقال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة إحدى مجموعات تجميع وتصنيع السيارات، وإحدى الشركات المشاركة في مبادرة إحلال السيارات، إن جميع الشركات العاملة بالسوق المصرية جاهزة لتنفيذ مبادرة الحكومة بشأن تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي.
وأضاف سليمان لـ"البوابة"، أن مبادرة إحلال السيارات التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ستشجع المصانع العالمية على ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية، وذلك نتيجة زيادة الطلب على الشراء نتيجة التسهيلات التى تقدمها الحكومة للمواطنين.
وأكد أن الاعتماد على استخدام الغاز الطبيعى في السيارات سيوفر لصاحب السيارة نحو ٥٠٪ من كلفة التشغيل مقارنة باستخدام البنزين.
محمود حماد
محمود حماد

سوق المستعمل
بينما أكد محمود حماد، رئيس قطاع المستعمل برابطة تجار السيارات في مصر، أن قرار الحكومة بتنفيذ إحلال السيارات القديمة وتخريدها انتظره الكثير من مالكى المركبات المتهالكة.
وأضاف حماد لـ"البوابة نيوز"، أن تخريد السيارات القديمة لن يؤثر كثيرا على أسعار المتهالكة والقديمة، فالبعض لديه تخوفات من قيمة الإحلال الذى ستحدده الحكومة، لافتا إلى أن التخريد سيؤدى إلى انعاش حركة مبيعات السيارات المستعملة و"كسر الزيرو"، للابتعاد عن السيارات المتهالكة والتى يشملها قانون الإحلال.
المهندس يحيى مختار
المهندس يحيى مختار

قطع غيار السيارات
وقال المهندس يحيى مختار، إخصائى ومسئول تسويق ومبيعات قطع غيار السيارات، إن مبادرة إحلال السيارات ستؤثر سلبا على مبيعات قطع الغيار نتيجة تخريد السيارات المستعملة خاصة أن المبيعات تعتمد بشكل كبير على السيارات القديمة نظًرا لكثرة أعطالها وحرص بعض المستهلكين على تغيير قطع الغيار.
وأضاف مختار، أن مبادرة إحلال السيارات ستؤدى إلى القضاء على السيارات المتهالكة التى تسير في الشوارع، وغالبا ما تسبب اختناقات مرورية كما أنها ملوثة للبيئة، حيث إنه سيجبر مالكى السيارات القديمة إلى تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي.
 المهندس خالد سعد
المهندس خالد سعد

السيارات الجديدة
قال المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات في مصر، إن مبادرة إحلال المركبات لن يكون لها تأثير على أسعار السيارات الجديدة، حيث إنها تشمل السيارات المجمعة محليا فقط، والدعم مقدم من الحكومة وبالتالى ليس لها تأثير.
وأضاف سعد، أن قيمة الحافز الذى ستدعم الحكومة بها أصحاب السيارات المتهالكة تشمل الملاكى والميكروباصات والتاكسي، وليس المركبات فقط، لافتا إلى أن قيمة التخريد والحافز المالى سيتم دفعه كمقدم للسيارة الجديدة التى تعمل بالغاز.
وأشار إلى أن فائدة الـ ٣٪ يستفيد منها المواطنون الراغبون في المشاركة في مبادرة إحلال السيارت فقط وليس جميع المواطنين الذين يريدون شراء سيارات جديدة.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟