الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

مجلس الجامعة يدين الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للمسجد الأقصى

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أدان مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ اليوم على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة ليبيا الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والمتواصلة على المسجد الأقصى المبارك بالقدس الشرقية المحتلة وتصعيد المنظمات اليهودية المتطرفة دعواتها التحريضية والعنصرية للاعتداء على المسجد الأقصى لاقتحام جماعي له لإثبات أن الهيكل المزعوم اصبح بأيديهم.
وجدد المجلس- في بيان أصدره في ختام اجتماعه الطارئ لبحث مخاطر الانتهاكات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى- تحذيره من خطورة هذه الانتهاكات العنصرية المتطرفة والممنهجة بحماية وتشجيع وحراسة من جيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلي والتى تؤكد جميعها على هدف إسرائيل إحكام السيطرة على المسجد الأقصى تمهيدا لهدمه وبناء هيكلهم المزعوم.
وحمل المجلس إسرائيل المسئولية الكاملة عن خطورة المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية والمسجد الأقصى المبارك الذى هو جزء من عقيدة الأمة الإسلامية تشد الرحال اليه وان اى تداعيات لذلك ستهدد استقرار المنطقة وستؤدى الى العنف والكراهية وتنذر بصراع ديني .
واكد المجلس انه لن يكون هناك سلام دون قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وان ما تقوم به إسرائيل هى محاولات لإفشال عملية السلام ونسف جهود المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية برعاية أمريكية ونشر الفوضى فى المنطقة .
واكد المجلس ان تصاعد العدوان الإسرائيلي على مدينة القدس ( عاصمة دولة فلسطين ) والاستمرار فى الاستيطان وتهويد المدينة المقدسة والاعتداء على مقدساتها المسيحية والإسلامية وتزييف تاريخها لطمس ارثها الحضارى والإنساني والتاريخي والثقافى والتغيير الديموغرافى والجغرافى للمدينة تعتبر جميعها إجراءات باطلة ولاغية بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية واتفاقية جنيف واتفاقية لاهاى لحماية الممتلكات الثقافية .
كما اكد المجلس على دور المملكة الأردنية الهاشمية فى رعاية وحماية وصيانة المقدسات الإسلامية والمسيحية فى القدس والتأكيد على القرارات الأخيرة التى اتخذتها لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي برعاية ملك المغرب بشـأن حماية القدس ودعم صمود المقدسيين .
ودعا المجلس المجتمع الدولى وخاصة مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي وأعضاء اللجنة الرباعية ومنظمة اليونسكو لتحمل المسئولية الكاملة فى الحفاظ على المدينة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية وخاصة المسجد الأقصى المبارك وحمايتها من التهديدات الإسرائيلية استنادا الى ما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي واتفاقية جنيف .
وطالب المجلس الأمين العام لجامعة الدول العربية توجيه رسائل احتجاج عاجلة الى الإدارة الأمريكية وأمين عام الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بهذا الشأن لشرح خطورة ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك وضرورة أعمال القانون الدولي والزام إسرائيل ( السلطة القائمة بالاحتلال ) باحترام قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي واتفاقية جنيف ذات العلاقة اذا أرادت السلام واذا أرادت ان تكون جزءا من الأسرة الدولية وضرورة وقف هذه الانتهاكات للمقدسات والتأكيد على ان القدس الشرقية هى جزء لا يتجزأ من أراضي دولة فلسطين التى احتلت عام 1967 .
كما قرر المجلس الطلب من منظمة التعاون الإسلامي التحرك الفوري لحشد الرأي العام ولشرح خطورة ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك ودعوة المجموعة العربية فى الأمم المتحدة مع المجموعات الجغرافية لدراسة تقديم شكوى الى مجلس الأمن.
واعتبر المجلس انه فى حالة انعقاد دائم وفى جلسة مستأنفة لمتابعة الموقف لرفع تقرير الى مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري فى دورته العادية 141 لاتخاذ التدابير اللازمة والتحرك المناسب لخطورة الموقف .