الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

دراسة أمريكية: ممارسة التمارين البدنية تساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذهبت دراسة أمريكية مبدئية إلى وجود تأثير ملموس لممارسة الرياضة البدنية بعد تناول أي وجبة في تقليل مستويات السكر بالدم عند مرضى البول السكري من النوع الأول.
وقام الباحثون في هذه الدراسة بتتبع 14 شخصًا من الأصحاء و7 مرضى بالبول السكري من النوع الأول لأربعة أيام بعيادة مايو في روشيستر بأمريكا، وتم إعطاء أفراد عينة البحث ثلاث وجبات متماثلة كل يوم، بعد الوجبة الأولى كل يوم يستلقي المشاركون في الفراش لمدة ست ساعات، وبعد الوجبات الأخرى يشاركون في نشاط بدني، وفي الإجمالي يقوم المشاركون بالمشي بإيقاع متوسط لمسافة 3 إلى 4 أميال باليوم.
وتبيَّن أنه في مجموعة الأشخاص الأصحاء ارتفع مستوى الغليكوز بالدم بعد الوجبة إلى 50 مليغراما في كل 10 لترات إذا ما مارسوا بعض التمارين بعد الطعام، وهذا ما نبغي الوصول إليه مع الأشخاص الأصحاء، ولكن القراءة قد تزيد إلى 100 مليغرام إذا لم يمارسوا أي نشاط بعد تناول الطعام.
أما في مجموعة مرضى السكري فقد زاد مستوى الغليكوز بالدم بمعدل 80 مليغراما في كل 10 لترات إذا ما مارسوا بعض النشاط بعد تناول الطعام و150 مليغراما إذا ظلوا في حالة سكون، ومعظم الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري يعانون زيادة في مستوى السكر بالدم عند بلوغ السبعين من العمر، بينما الأشخاص المرضى بالسكري يهدفون للوصول إلى قراءة تتراوح بين 70 إلى 130 مليغراما. والمستوى الذي توصى به الدوائر الطبية لسكر الدم عند مرضى السكر أن يقل عن 180 مليغراما.