رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

اختيار القمص بولا فؤاد مرشحا على قائمة تحالف المستقلين يثير جدل الأقباط

الأربعاء 30/سبتمبر/2020 - 01:47 ص
القمص بولا فؤاد
القمص بولا فؤاد
أسامه عيد
طباعة
أعلنت قائمة تحالف المستقلين عن اختيار راعي كنيسة مارجرجس بالمطرية مرشحا رسميا واثار الإعلان جدل واسع بين الأقباط. 
خاصة الداعين منهم إلى ترسبخ الدولة المدنية وفصل رجال الدين عن السياسة.. الكاهن المرشح اسمه العلماني مدحت فؤاد والغريب أنه أحد معارضين إنشاء احزاب على أساس. 
ديني. وحسب قوانين الكنيسة يمنع الرهبان فقط من الترشح بينما الكهنة لايوجد قانون كنسي يمنع خوضهم الانتخابات. 
وأعاد إعلان القس بولا الترشح.. سيرة القمص بولس باسيلي الذي نجح في عام ١٩٧١ م وشارك في البرلمان بقوة وقتها وهو مؤسس جمعية الكرمة بشبرا ورحل عام ٢٠١٠م. 
ورفض ابناؤه خوض الانتخابات بعد تجربة والدهم الذي شارك في محادثات دولية بتكليف من الدولة وقتها. 
وأيضا القمص صليب متي الذي كان عضو بارز في الحزب الوطني وخاض الانتخابات التكميلية في عام ٢٠٠١م.
وتدخل البابا شنودة طالبا انسحابه بسبب مشاحنات بشبرا بينه وبين المرشح المنافس رضا وهدان الباحث إسحاق إبراهيم قال لا اعتقد أن ترشح القس بولا فؤاد على قائمة تحالف المستقلين في انتخابات مجلس النواب تم بدون الحصول على موافقة قيادته الدينية، وكذلك موافقة مؤسسة/جهة ما في الدولة خشية غضبها. كثير من النقد الموجه لهذه الخطوة منطقي، خصوصًا إنه لطالما انتقد ترشح المشايخ ووجود مرشحين للأحزاب الدينية، وكذلك للخوف من الاستغلال والاساء لمنصبه الديني في معركة الانتخابات.. لكن في نفس الوقت بعض النقد مرجعه للقائمة التي ترشح عليها، كثيرون كانوا سيغضوا الطرف عن ترشحه بل سيباركونه لو نزل على قائمة مستقبل وطن. قانونيًا لا يوجد ما يمنع ترشحه، وسبق لعدد من الكهنة من قبل خوض الانتخابات سواء على القوائم أو الفردي. عامة، فرص نجاح هذه القائمة شبه معدومة. 
ووجه المستشار محسن شفيق احد اراخنة الاقصر رسالة إلى الكاهن قائلا حصانة المسيح الأبديةأقوى من أى حصانة أرضية.. حصانة الكهنوت كرامة سمائية..الكهنوت سِرُه الوداعة.السياسة سِرها الملاوعة..وصية السيد المسيح له المجد لا تحلفوا البتة وأكيد أكيد بتوصى بها ذاتك ورعيتك وأهل بيتك.وجنابك لو فُزت ففرض عليك تقسم يمين يرفضه المسيح.فماذا ستقول لرعيتك بعد أن تحلف؟ ومن سيعطيك حِل وقانون توبة بعد حلفك ؟ من رأيى تترُك هذا المضمار لأهل العالم أو تترك الكهنوت والإختيار لك تُطيع المسيح أو تُطيع أهل العالم.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟