الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

السم والجراثيم والبوتوكس لتخفيف الآلام المزمنة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قام فريق من الباحثين البريطانيين بالاشتراك مع زملائهم الإيطاليين والأوستراليين بتجربة على مجموعة من الفئران التي تعاني آلامًا مزمنة، إذ تم إعطاؤها تركيبة أو "كوكتيل" لتخفيف الآلام المزمنة مكونة من:

- سم بكتيريا التيتانوس.
- جراثيم التيتانوس.
- البوتوكس.

وأشار الباحثون إلى أن هذه التركيبة "السمومية" لها خاصية تنبيه إفراز الأجسام المضادة القادرة على تقييد الخلايا العصبية لفترة طويلة، مما يساعد في تخفيف الآلام المزمنة، ومن المنتظر تجربتها على الإنسان.
والمعروف أن التيتانوس (Tetanus) أو الكزاز، هو عدوى بكتيرية خطيرة تنتج من تلوث الجروح بميكروب التيتانوس الموجود في التربة، ولا تنتقل من شخص إلى آخر.
ويصيب التيتانوس عضلات وأعصاب الجسم ويسبب تقلصات مؤلمة، وتيبّس في العضلات، وقد يصل الأمر إلى صعوبة في التنفس، ومن ثم وفاة الشخص المصاب.
ويمكن تجنب الإصابة به من خلال أخذ التطعيم الوقائي عند حدوث جرح واشتباه في حصول العدوى بالتيتانوس أو وضع ضمادة أو قطعة قماش نظيفة على الجرح؛ لمنع تلوّث الجرح. وتغيير الضمادات يوميًا أو من خلال تنظيف الجروح بماء دون الصابون، ويفضل استخدام مطهرات لتطهير الجرح من الأتربة، والملوثات، أو استخدام المضادات الحيوية في صورة دهان على الجرح، فهي تساعد في رطوبة الجلد.