الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالفيديو والصور.. تجار الخضار بطور سيناء: السوق العشوائية خربت بيوتنا

..  تجار الخضار بطور
.. " تجار الخضار بطور سيناء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رصدت عدسة "البوابة نيوز"، اليوم الجمعة، حالة الاستياء التي سادت بين جميع تجار الخضار والفاكهة بسوق المنشية القديمة السوق الرئيسية بالعاصمة طور سيناء، بسبب سوق الخضار والفاكهة العشوائية المقامة بجوار مسجد المنشية، والتي تشهد إقبالا كثيفا من قبل المواطنين يوميا، خصوصا قاطني حي الزهور لقربها من الحي فضلا عن خفض الأسعار أحيانا، مما اضطر المواطنين إلى عدم الذهاب إلى السوق الرئيسية بالمنشية القديمة والاعتماد كليا على السوق العشوائية.
وأكد التجار أن السوق العشوائية المقامة بالقرب من حي الزهور خربت بيوتهم، على حد تعبيرهم، وتم غلق عدد من المحلات المهجورة من قبل أصحابها لضعف حركة البيع.
وقالت إحدى بائعات الخضار والفاكهة، إن جميع ما يقومون ببيعه هو الأفضل مقارنة بالسوق العشوائية من حيث الجودة والسعر أيضا، معللة بأن خضارهم وفاكهتهم تأتي بصفة يومية من سوق العبور، بينما خضار وفاكهة السوق العشوائية من الممكن أن تستمر ما بين 3 أو خمسة أيام معروضة للبيع.
من ناحية أخرى، أكد أحد البائعين أنه يدفع إيجارا لعدد من المحلات يصل إلى 800 جنيه شهريا ولانعدام حركة البيع بالسوق لا يستطيع أن يسدد الإيجار فضلا عن عداد الكهرباء.
وفي سياق متصل أكدت تاجرة أخرى أنها ملتزمة بتسديد إيجار وتدفع فاتورة كهرباء والسوق العشوائية تم توصيل كهرباء لها وتشغل المكان دون أن تدفع شيئا.
وذكرت أم خالد، إحدى صاحبات محلات البقالة بالسوق، أن جميع من بالسوق تقدموا عشرات المرات بطلبات لتمليك المحلات التي يقومون بإيجارها دون استجابة من أحد، مشيرة إلى أنه تم تسليم هذه المحلات نظام حق انتفاع منذ استلامها في عام 2001.
وأضافت أن الإيجار الشهري للمحل 320 جنيها بزيادة 10% كل عام.
وناشدت أم خالد المسؤولين بسرعة إيجاد حل لسقف السوق المصنوعة من الصاج، مشيرة إلى أن ابنها أمسكت فيه الكهرباء الأسبوع الماضي من جراء المطر الذي هطل على السقف الصاج فأصبح موصلا للكهرباء، مضيفة أن سقف محلها سقط من جراء المطر.
وأكدت أم خالد استمرار قطع الكهرباء بصفة شبه يومية ويتم إصلاحها على نفقة أصحاب المحلات.
وأرجع السكرتير العام اللواء أحمد فوزي السماح بوجود هذه السوق العشوائية إلى الإضراب الذي نظمه تجار الخضار والفاكهة بالسوق الأساسية بالمدينة، خلال الفترة الماضية ورفضهم التسعيرة الاسترشادية، مضيفا أن الأسعار مقبولة وهناك ارتياح للمواطنين بوجود هذه السوق.
وأكد السكرتير العام أن البائعين بالسوق العشوائية ملتزمون بنظافة المكان وعدم تلويثه.
من ناحية أخرى، كشف رئيس المدينة المحاسب فوزي همام، أنه خلال الأشهر القليلة المقبلة سيتم استثمار المنطقة الخلفية للسوق العشوائية والتابعة لجمعية الرعاية المتكاملة لعمل محلات لهؤلاء البائعين، موضحا أن هناك غرامة 10 آلاف جنيه في حالة تلوث المكان.