رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

النواب عن وضع القمامة في القرى: "كارثي".. ويطالبون البيئة بوضع خطة للانتهاء من المدافن الصحية

الإثنين 06/يوليه/2020 - 01:45 م
اجتماع لجنة الطاقة
اجتماع لجنة الطاقة بمجلس النواب
محمد العدس - نشأت أبوالعينين
طباعة
شهد اجتماع لجنة الطاقة بمجلس النواب اليوم الاثنين، برئاسة النائب طلعت السويدى، وبحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، حالة من الجدل.

النواب عن وضع القمامة
وقال النائب فوزي فتى، إن الوضع بالنسبة للقمامه في القري كارثي" خاصة في ظل الاوبئة المنتشرة مؤكدا أن الترع والمصارف بالقرى مليانة زبالة، مؤكدا أنه منذ دخول المحليات في جمع القمامة منذ خمس سنوات والوضع أصبح ينذر بكارثة، متسائلا عن دور المحافظين في جمع القمامة.
وطالب عضو مجلس النواب بضرورة التعامل مع منظومة القمامة بشفافية، مؤكدا أن لدينا محافظات زراعية وأخري صحراوية ولا يجب معاملة جميع المحافظات معاملة واحدة، مؤكدا أنه لا يوجد مراكز بها مدافن للقمامة ويجب توفير مدفن في كل مركز، خاصة المحافظات التى يتوافر بها ظهير صحراوي.


النواب عن وضع القمامة
ومن جانبة قال يسرى الأسيوطي: إن أول ما يلفت نظر السائح هو نظافة المدينة التى يقوم بزيارتها وبالتالي وجود كيس قمامة في الشارع يشوه أي مجهود تقوم به الدولة من أجل جذب وتنشيط السياحة، لأن السائح يأخذ فكرة أن هذا بلد غير نظيف مهما كانت الدوله تبذل فيه جهود مضنية في مجالات التنمية.
وتسال الأسيوطي عن الجهة المسئولة التي ستدير جمع المخلفات وخاصة المخلفات الخطرة، حيث أن هناك أكثر من جهة مسئولة عنها سواء وزارة الصحة أو البيئة أو التنمية المحلية، أو المحافظين.


النواب عن وضع القمامة
ومن جانبه قال اللواء سعيد طعيمة، إن كل رئيس حي يجتهد في عملية رفع القمامة ويقوم بإسناد الجمع والفرز لناس غير مؤهلة المهم جمع الفلوس، مطالبا بضرورة أن توجه وزارة البيئة رسالة للمحافظين "تغل أيديهم فيها عن جمع القمامه".

وطالب طعيمة بضرورة وجود جهة واحدة تكون مسؤلة عن جمع القمامه، ولابد الفصل بين الحكومة والقطاع الخاص في عملية جمع القمامه لأن ذلك يؤدي إلى مشكلات كثيرة ولابد من أن يكون هناك جهاز مسؤل عنها، مطالبا بوضع خطة للإنتهاء من المدافن الصحية للتخلص من القمامة.


النواب عن وضع القمامة
وفي السياق ذاته قال النائب محمد خليفة، أننا لا نريد الحديث عن جمع القمامه في محافظة واحدة فقط، لافتا أن كل محافظة بتجتهد وتشتغل بطريقتها والمنظومة ماسية بطريق إجتهادية، وبالتالي نحن بحاجة إلى منظومة متكامله للعمل وتحديد المسؤليات الرقابية على المشاريع التى ستقام من أجل جمع القمامة.
جاء ذلك خلال إجتماع لجنة برلمانية مشتركة من الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب طلعت السويدي، ومكتب لجنة الإداره المحلية برئاسة النائب أحمد السجيني، اليوم الأثنين، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة في شأن إصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلس النواب نهاية هذا العام؟