رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

وفقا للإجراءات الوقائية.. مدير آثار الإسكندرية: قلعة قايتباي تفتح أبوابها أمام الزائرين

الأحد 28/يونيو/2020 - 09:43 ص
البوابة نيوز
محمد العدوى
طباعة
أعلن محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، أن قلعة قايتباى فتحت أبوابها مرة أخرى أمام الزائرين اعتبارا من أمس السبت، حيث تفقد الدكتور خالد عناني وزير السياحة والآثار واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية للقلعة قايتباى، أمس، يرافقهما د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعدد كبير من المسئولين، حيث أعلن وزير السياحة والآثار د. خالد عناني أن قلعة قايتباي ضمن المواقع التي ستفتح أبوابها أمام الزائرين مرة أخرى، وأن وزارة السياحة والآثار اتخذت عدة قرارات بشأن الإجراءات الاحترازية والوقائية أثناء فتح بعض المواقع أمام الزيارة.
وأكد محمد متولي، خلال تصريح له، أن هذه الإجراءات تم تطبيقها بالكامل بقلعة قايتباي اعتبارا من أمس مع أول أيام فتح القلعة أمام الزيارة.
وأوضح محمد متولي، أن هذه الإجراءات لتعقيم القلعة يوميًا قبل الفتح للزيارة والتعقيم المستمر طوال اليوم وكذا تعقيم شامل للقلعة كلها عقب انتهاء الزيارة يوميا أي أن القلعة ستعقم يوميا مرتين قبل الفتح وبعد الغلق مما يعطي أقصى درجات الحماية والوقاية للزائرين والعاملين بالقلعة كذا الالتزام بكل الإجراءات التي أعلنتها وزارة السياحة والآثار ومنها عدم السماح بدخول القلعة إلا بالكمامة الواقية والالتزام بإجراءات التباعد عند الوقوف أمام شباك التذاكر والالتزام باماكن الانتظار حيث تم وضع foot print أمام هذا الأماكن، كما سيتم قياس درجة الحرارة لكل الزائرين قبل دخول القلعة بالإضافة لقياس درجة الحرارة لكل العاملين بالقلعة يوميا قبل الزيارة واتخاذ هذا إلاجراءات للوصول لاقصي درجات الأمن والوقاية حفاظا على الزائرين لقلعة قايتباي والعاملين بها.
وتابع أنه تم تخصيص أماكن بالقلعة وضع فيها الجيل المطهر ومن أهم الإجراءات المتخذة من وزارة السياحة والآثار تحديد اعداد الزائرين لكل موقع أثري وبالنسبة لقلعة قايتباي تم تحديد دخول ١٠٠ زائر لكل ساعة على أن لا يزيد العدد في القاعات داخل البرج الرئيسي للقلعة عن ١٠ زائرين في كل مرة مع التطهير المستمر عقب كل زيارة لهذا القاعات بما يضمن أقصى درجات السلامة للزائرين للموقع الأثري وللعاملين بقلعة قايتباي، ومن الإجراءات المتخذة إلزام الرحلات المدرسية والجامعية والحكومية بإخطار المنطقة الأثرية قبل موعد الزيارة بـ٤٨ ساعة وألا يزيد عدد الرحلات عن خمس رحلات يومية بحد أقصى ١٥ زائرا.
وأشار محمد متولي إلى أن جميع هذه الإجراءات التعقيم تتم تحت إشراف فريق من مفتشي المنطقة واخصائي الترميم بالمنطقة.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟