السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

تكليف المجموعة العربية في نيويورك بعقد جلسة طارئة للأمم المتحدة

الامم المتحدة
الامم المتحدة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد مجلس الجامعة العربية أن قضية الأسرى الفلسطينيين والعرب هي جزء أساسي وثابت من أي حل سياسي عادل في المنطقة وأن أي اتفاق او تسوية لتحقيق السلام لايكتمل الا باطلاق سراح الأسرى.

وأكد مجلس الجامعة العربية في ختام دورته غير العادية والتي عقدت بناء على طلب دولة فلسطين في مقر الجامعة العربية اليوم، على تفعيل قرارات مجلس الجامعة في دوراته غير العادية التي اتخذت في السنوات الاخيرة بما يتعلق بقضية الأسرى سواء بإطلاق حملة دولية سياسية واعلامية في جميع الساحات والمحافل للتضامن معهم، أو بمواصلة الجهود في طلب عقد دورة استثنائية لمجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة خاصة بقضية الأسرى لالزام اسرائيل بتطبيق كل المواثيق واتفاقيات حقوق الانسان ذات الصلة . 
وأكد المجلس في جلسته التي شارك فيها وزير الاسرى والمحررين عيسى قراقع، على تفعيل التوصيات الصادرة عن المؤتمر الدولي للتضامن مع الأسرى والذي عقد في بغداد يومي 11 - 12/12/2012 وكذلك ما صدر عن المؤتمرات التضامنية مع الأسرى والتي عقدت في الجزائر وتونس والمغرب. 

وطالب المجلس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف بتحمل مسئولياتها القانونية والانسانية تجاه الأسرى وتكثيف اتصالاتها مع اسرائيل لوقف الممارسات الخطيرة بحق الأسرى والمعتقلين.

ودعا المجموعة العربية في نيويورك لتقديم طلب لعقد تقديم طلب لعقد جلسة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة قضية الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وطلب إرسال لجنة دولية للتحقيق في ظروف الأسرى ومراقبة مدى التزام إسرائيل بتحقيق المعاملة الإنسانية لهم، وفق أحكام المواثيق الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان ذات الصلة.

ودعا المجلس لتفعيل قرارا محكمة لاهاي بخصوص الجدار العنصري والذي تضمن ضرورة تطبيق معاهدة جنيف والتي تؤكد الكثير من الحقوق المفقودة للأسرى في السجون وأن تعمل الجامعة العربية للتعاون مع المؤسسات الدولية لآليات فعالة للضغط على اسرائيل للامتثال لذلك.

وطالب المجلس الجامعة العربية ان تتبنى اطلاق حملة عربية ودولية لاطلاق سراح الأسرى المرضى وانقاذ حياتهم ممن يتعرضون له من جرائم واهمال طبي متعمد، وان تنظم الجامعة ندوة قانونية حول تأثير حصول فلسطين على مكانة دولة غير عضو في الامم المتحدة للوضع القانوني للأسرى في سجون الاحتلال، وأن تنظم الجامعة ايضا يوما خاصا للتضامن مع الأسرى بمناسبة يوم الأسير في الـ 17 من ابريل المقبل باعتباره يومًا عربيًا وعالميًا . 
ودعا المجلس الدول العربية والاسلامية الى دعم وتبني الحساب الخاص بالصندوق العربي الذي أنشئ خلال المؤتمر الدولي في بغداد بهدف تأهيل الأسرى المحررين لأهميته في توفير حياة كريمة لأسرهم . 
ودعا المجلس الجامعة العربية للتصدي للحملة الاسرائيلية المغرضة التي تستهدف التأثير على بعض الدول لوقف مساعداتها المالية لدولة فلسطين بسبب رعايتها الانسانية والاجتمماعية للأسرى وعائلاتهم وكذلك التصدي الى محاولات اسرائيل تشوية صورة الأسرة كأرهابيين . 
كما طالب المجلس بتحرير جثامين الشهداء والمفقودين المحتجزين بما يعرف بمقابر الارقام العسكرية الاسرائيلية وذلك بالتوازي مع المطالبة بحرية الاسرى الاحياء، وتكليف السفارات العربية في الخارج تكثيف حملاتها السياسية والاعلامية لتبني الحملة الفلسطينية لاسترداد جثامين الشهداء والكشف عن مصير المفقودين . 
وفيما يتعلق بفتح حساب خاص للصندوق العربي لدعم الأسرى الفلسطينيين والعرب وتأهيل المحررين من سجون الاحتلال الاسرائيلي، وجه المجلس الشكر للعراق لتبرعه بمبلغ مليوني دولار لحساب هذا الصندوق وتكليف الامانة العامة فتح حساب خاص باسم الصندوق استنادا لقرار القمة العربية في الدوحة، وتشكيل مجلس خاص للصندوق يتكون من ممثلين من مندوبتي فلسطين والعراق والامانة العامة للجامعة العربية لتلقي طلبات وزارة الأسرى والمحررين في دولة فلسطين الخاصة باعادة تأهيل الأسرى المحررين واقرارها على ان يكون تمويل هذا الحساب من التبرعات الطوعية للدول والمؤسسات والأفراد على الصعيدين العربي والاسلامي الدولي .