رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تفاصيل أول اجتماع لمجلس إدارة صندوق دعم البحث العلمي بجامعة الزقازيق

الثلاثاء 05/مايو/2020 - 05:21 م
البوابة نيوز
سمير ابراهيم- طلال مهدي
طباعة
أكد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق اليوم الثلاثاء، أثناء ترأسه أول اجتماع لمجلس إدارة الصندوق الخيري لدعم البحث العلمي والابتكار، أن إنشاء الصندوق يهدف إلى زيادة الوعي بأهمية البحث العلمي في نهضة الصناعة الوطنية والاقتصاد من خلال لجان يشكلها الصندوق لفحص الأبحاث وتصنيفها واختيار أفضلها وتحفيز الباحثين على الابتكار وإجراء بحوث تطبيقية تخدم القطاع الصناعي مشيدًا بجهود الدكتورة ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث في تفعيل أنشطة الصندوق.
وأضاف رئيس الجامعة أن عدم كفاية ميزانية الجامعات للإنفاق الكامل على البحث العلمي دفع المجلس الأعلى للجامعات إلى الموافقة على إنشاء وحدة للوقف البحثي بكل جامعة.
وكان مفتي الجمهورية قد أصدر فتوى تجيز تمويل البحث العلمي من أموال الزكاة والأوقاف وهو ما شجع بعض الجامعات مثل جامعة زويل على قبول التبرعات وكذلك أنشأت جامعتي بني سويف وقناة السويس صناديق للوقف الخيري بها لدعم البحث العلمي.
ومن جانبها أشارت الدكتورة ميرفت عسكر إلى أن دور الصندوق هو جمع التبرعات والهبات لخدمة أغراض البحث العلمي ووضع خطة سنوية لدعم أنشطة البحث العلمي ذات البعد القومي والتطبيقي ودعم الأنشطة الابتكارية ومتابعة ماتم تنفيذه وإعلام المتبرعين والرعاة بما حققه الصندوق في نهاية كل عام.
حضر الاجتماع من رجال الأعمال والصناعة الدكتور محي حافظ رئيس لجنة الصحة والدواء باتحاد المستثمرين ونائب رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان والدكتور وديع أنطوان وديع نائب رئيس الغرفة التجارية بمحافظة الشرقية والمهندس أحمد كمال المدير التنفيذي للالتزام البيئي والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات المصرية بالإضافة إلى أعضاء مجلس الإدارة من الجامعة.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟